************* ..:: Top Team Club ::.. > موسعه الطب البديل ************
المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
موسعه الطب البديل
..:: Top Team Club ::.. > •·.·°¯`·.·• (المنتدى العام) •·.·°¯`·.·• > ¨°o.O ( توب للطب ) O.o°¨
1, 2, 3, 4, 5
*************
T@rekT0P
للحشرات فوائد


ليست العناكب والصراصير مزعجه للإنسان كما نعتقد فحسب ..بل يمكن الاستفاده منها ..فقد توصل الباحثون في علم الحشرات والكيميائيون والصيادله الى التأكيد على ان هذه الحشرات تقدم علاجات ناجحه للبشر وخاصه ضد السرطان والملاريا..

وقال الباحثون ((كونراد ديتنر)) في جامعة ((بابرويت)) في جنوب ألمانيا ((ثمة العديد من الأنواع الحيوانيه,,تختزن في داخلها بمواد بيولوجيه مختلفه مثل البكتيريا,,والطحالب,,ذات النافع الطيبه المؤكده ,,وهناك حوالي أربعة الى سته ملايين نوع من الحشرات تشكل خزاناً هائلاً لمثل هذه المواد البيولوجيه المفيده))
وأشار الى ان فريق العمل الذي يشرف عليه نجح في الحصول على عقار يمنع الإصابه بالتورمات السرطانيه نتيجة لدراسة استغرقت عشر سنوات على نوع من الصراصير الأوربيه ذات الأجنحه القصيره ,,وقالت ان أنثى هذه الصراصير تنتج مادة في دمها لحماية بيضها تسمى ((بيديرن)) وهي مادة سامه وقادره على منع تكاثلر الخلايا السرطانيه..

من جانب اخر نجح فريق بريطاني في استخلاص مادة تنتجها الديدان واستخدمها لمعالجة مرض يدعى(ليم بوريليون) الذي تنقله الديدان بالإضافه الى استخدامها في معالجة أمراض الحساسيه المختلفه كما اكتشف الباحثون مجموعة واسعه من (المواد الحشريه)القادره على ان تستخدم كمواد لمضادات حيويه لمعالجة الكوليرا والملاريا..

*************
T@rekT0P
الصحة في يديك


صورة وجدتها في أحد المنتديات العربية وحبيت أشارككم أياها
تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة

*************
T@rekT0P
النبات الذي أحبه الرسول صلى الله عليه وسلم؟


النبات الذي احبه الرسول صلى الله عليه وسلم وأكله، وتتبعه في الأكل، وثبت بالعلم الحديث أنه يحتوي الماء الضروري للعمليات الحيوية بالجسم، ويحتوي الكربوهيدرات اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة، ويحتوي الألياف اللازمة لتقوية الجهاز الهضمي، وبه الأملاح اللازمة للجسم وبنائه، وإتمام عملياته الحيوية، ويحتوي الفيتامينات الضرورية للإنسان، والتي تحمي جسمه من بعض الأمراض، وثبت بالعلم الحديث أنه طارد للدودة الشريطية، ومسكن للالتهاب، ومدر للبول، ومزيل للامساك، فكان من الهدي العلمي النبوي تتبعه في الأكل، وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم له أنه نبات اليقطين أو القرع أو الدباء، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: أن خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه. قال أنس رضي الله عنه: فذهب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرب إليه خبزا من شعير، ومرقا فيه دباء وقديدا، قال أنس: فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حوالي الصحفة، فلم أزل احب الدباء من ذلك اليوم. (أخرجه البخاري)

والدباء هو اليقطين أو القرع – والصحفة هي القصعة. فقد أحب المصطفى صلى الله عليه وسلم اليقطين وتتبعه في القصعة.

وقد قال ابن القيم الجوزية في الطب النبوي عن اليقطين: ماؤه يقطع العطش – ويذهب الصداع الحار إذا شرب أو غسل به الرأس، وهو ملين للبطن، وبالجملة هو أن ألطف الأغذية وأسرعها نفعا، ويذكر عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر من أكله. وبذور الدباء تطرد الدودة الوحيدة (أي الدودة الشريطية)من الأمعاء، ولبه مدر للبول، ومزيل للإمساك، وصالح لمرضى الكليتين والأمعاء، والتهاب المفاصل والروماتزم.

ولليقطين في ديارنا العديد من الأسماء الشائعة منها القرع، والقرع العسلي، والكوسة،والدباي والدباء.

وبالتحليل الكيماوي الحيوي لبعض ثمار اليقطين المقشرة وجد بها 94% ماء، 1% بروتين، 4% كربوهيدرات، 1% دهن، 6% ألياف، 5,0% رماد – والرماد يحتوي الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، وتحتوي الثمار الطازجة فيتامين A، والريبوفلامين والنياسين وحمض الأسكوربيك، وتحتوي البذور 46% دهن، 34%بروتين، 10% كربوهيدرات ، 3% ألياف.

وقد ورد ذكر اليقطين في القرآن الكريم مرة واحدة قال تعالى: (وإن يونس لمن المرسلين، إذ أبق إلى الفلك المشحون، فساهم فكان من المدحضين، فالتقمه الحوت وهو مليم، فلولا أن كان من المسبحين، للبث في بطنه إلى يوم يبعثون، فنبذناه في العراء وهو سقيم، وأنبتنا عليه شجرة من يقطين) (الصافات / 139-146 ).

قال المفسرون اليقطين هو القرع المعروف – وقيل غيره وقال ابن القيم واليقطين المذكور في القرآن هو نبات الدباء، وثمره يسمى بالدباء والقرع. ومن حكمة إنبات اليقطين على سيدنا يونس عليه الصلاة والسلام أن نبات اليقطين سريع النمو، والإزهار، والإثمار، وثماره تحتوي على المواد الغذائية اللازمة للجسم، وثماره تؤكل خضراء طرية، وتؤكل ناضجة، وقابلة للتخزين من دون تلف لمدة طويلة لسمك جدار الثمرة، وليس للثمار رائحة تجذب النمل والحشرات، وللنبات معاليق يتسلق بها على الخيام، والمنازل، وأوراقه عريضة تظلل المكان.

لذلك أنبته الله على سيدنا يونس (ذو النون) عندما لفظه الحوت فأنس بإنباته واستبشر بنباته ونموه السريع، واستظل بظله، واكل من ثماره وكان من أدلة توبة الله عليه ورضاه عنه.

ولفوائده الغذائية والصحية السابقة احبه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من هديه العلمي التغذي عليه وللفوائد الغائية السابق ذكرها، وللفوائد الطبية المعروفة لنا الآن


*************
T@rekT0P
علاج الامراض التنفسيه والحنجره بالاعشاب


*بحة الصوت :
اذا اكل الثوم مشويا أو مطبوخا أو نيئا , نفع بحة الصوت وخشونتة 0
**وصفة اخرى :
أكل الفجل بالعسل ينفع جيدا من بحة الصوت الحادثة عقب الصياح , وهذا صالح للمغنيين على الخصوص 0
**وصفة اخرى :
تطبخ اوراق الملفوف جيدا في قليل من الماء , ثم يخلط المغلي بالعسل , ويوضع حتى يبرد , وتششرب سبع ملاعق كبيرة في اليوم , فانة يفيد جدا لخفوت الصوت وبحتة ولجهاز التنفس واللوزتين 0

*تصفية الصوت :
أكل الثوم نيئا أو مطبوخا يصفي الصوت 0
*التهاب الحنجرة :
يخلط البصل بالعسل والتفاح , كعصير ويشرب لعدة ايام

*التهاب المسالك التنفسية :
يستعمل بخار ازهار البابونج

*السل :
يشرب ماء مغلي الحلبة مقدار 4 ملاعق في اليوم لتسكين سعالا المصابين بالسل 0
*علاج السل :
يشرب المسلول في كل صباح لبنا ممزوجا بملعقة عسل , فانة يتماثل للشفاء ان شاء الله تعالى 0

*السعال المزمن :
تأخذ كمية من التين المجفف , وتنقعة في زيت زيتون مدة اسبوع , فيفطر المريض كل صباح ثلاث تينات , فانة يشفى 0

*السعال :
تاخذ اوراق البرتقال 20 غراما وتغليها في لتر من الماء , ويشربة المصاب بالسعال الصدري ثلاث مرات في اليوم مدة زومنية اقلها ثلاثة ايام , فانة فعال 0

*سعال الاطفال :
يطبخ البصل ويعصر ماؤة ويخلط بعسل , ويأخذ الطفل جرعات 5 مرات يوميا 0

**وصفة اخرى :
يشرب عصير الجزر مطبوخا مع السكر مقدار نصف كوب ثلاث مرات في اليوم 0

*الربو :
ينقع كمية من الثوم المقشور في لتر حليب , يشرب منة 3 أكواب في اليوم مدة 8 أيام , وكل كوب يصفى ثم يشرب 0
**وصفة اخرى :
يعصر مقدار كأس من ماء البصل ومثلة كأس عسل , ويغلى المزيج على النار , ويستعملة المصاب بنوبة الربو مقدار ملعقتين كبيرتين في الصباح والظهر والمساء , وتكرر العملية فان المصاب يتماثل للشفاء ان شاء الله تعالى 0
**وصفة اخرى :
أكل السمسم المقشور بالسكر ينفع المصاب بالربو 0

*البلغم :
يؤخذ ماء الملفوف ساخنا ويمزج بملعقة عسل ويتناولة صاحب البلغم , فانة يسهل خروجة ويخفف من نهيج الشعب التنفسية 0

*السعال الديكي :
يغلى 100 جراما من الثوم المقشر في 250 جراما من الماء , لمدة 15 دقيقة , وبصفى ثم يضاف له 250 جراما من السكر , ويشرب منة مقدار ملعقتين كبيرتين كل يوم صباحا 0
**وصفة اخرى:
تأخذ أوراق الخس 150 جراما وتطبخ , لمدة 5 دقائق ويشرب فاترا بعد تحليتة كل يوم 0

*************
T@rekT0P
أفضل البدائل >> .. ومن غير اللجوء إلى أدوية طبية أو أعشاب ..




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

يعاني البعض مرات كثيرة من أعراض بسيطة .. ولكن بإهمالها قد تتفاهم لتصبح مشكلة يصعب حلها .. او مرض يعجز علاجه .. لذا يلجأ البعض او الأغلبية إلى استخدام أدوية طبية أو أعشاب لتخفيف او الشفاء من هذه الأعراض .. والكل على دراية تامة بمدى خطورة هذه الأدوية "الطبية تحديدا" في بعض الحالات رغم ايجابيتها غالبا .. لذا أحببت أن أتطرق في موضوعي إلى بعض أفضل البدائل والتي يمكن أن يلجأ إليها المريض أو الشخص .. وتطبيقها بطريقة سهلة وسريعة وبسيطة وبحيث لا يؤذي نفسه ابدا ..

وإليكم التفاصيل ::



للحكة أو الدغدغة في الحنجرة :

إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة .. أفرك أذنك ! .. لماذا ؟؟
هناك أعصاب محفزة في الأذن .. وعند حك الأذن تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن يسبب تشنج العضلة .. هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة او الدغدغة ..

* الدكتور سكوت شافير
رئيس مركز الأذن والأنف والحنجرة في نيو جرسي .





تخفيف احتقان الأنف :

هل تعاني من احتقان الأنف المزمن ولم تنفع معك الأدوية .. ؟؟!
إليك طريقة أرخص وأسرع وأسهل للتخفيف من ضغط الجيوب .. قم بدفع لسانك ضد سقف فمك بالتناوب .. ثم اضغط بين حواجبك بإصبع ..هذا يسبب هز عظمة فومر التي تمر عبر الممرات الآفنية إلى الفم .. وهذه الهزات تسبب تحرك الاحتقان .. بعد 20 ثانية تشعر بأن الاحتقان بدء بالتحلل .

* ليسا ديستيفانو
* أستاذ مساعد في كلية ميشغان الجامعية .




عالج ألم الأسنان دون فتح فمك ..

لماذا لا تجرب فرك قطعة ثلج على باطن يدك !! .. على المنطقة الغشائية على هيئة V بين إبهامك وسبابتك .. لماذا ؟؟ .. لأن هناك توجد ممرات الأعصاب التي تحفز الدماغ وتمنع إشارات الألم الصادرة من الوجه والآيدي ..

* دراسة كندية




حتى لا تصاب بالدوخة ..

ضع يدك على شيء ثابت !.. لأن اليد تحتوي على أعصاب تعطي الدماغ مؤشر بأنك متوازن .. بعكس الإشارة التي ترسلها القوقعة .. "الجزء المسئول عن التوازن في الأذن" .. يعوم الجزء المسئول عن التوازن في سائل من نفس كثافة الدم .. بينما يخفف الكحول الدم فيصبح أقل كثافة وترتفع القوقعة مما يسبب الدوخة ..

* الدكتور سكوت شافير
* رئيس مركز الأذن والأنف والحنجرة في نيوجرسي




تخلص من آثار الحروق ..

عندما تحرق إصبعك عرضيا على فرن الغاز .. نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان الحرق بأصابع يدك الأخرى .. "الثلج سيخفف ألمك بسرعة أكبر" .. لكن الطريقة الطبيعية ستعيد الجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية .. فيصبح الجلد أقل تشوها ..

* ليسا ديستيفانو
* أستاذ مساعد في كلية ميشغان الجامعية .





خفف وخز الألم في جانبك الأيمن ..

هل تشعر بوخز مؤلم عندما تركض ؟؟ .. هذا لأنك تخرج الهواء "تزفر" بينما تضرب قدمك اليمنى الأرض .. مما يضع ضغطا على كبدك "الموجود على الجانب الأيمن من الجسم" .. ويسبب شدا للحجاب الذي يرسل إشارة بوخز جانبي .. ببساطة تعلم أن تزفر عندما تضرب قدمك اليسرى الأرض ..

* كتاب العلاج المنزلي ..




أوقف نزيف دم الأنف ..

أغلق أنفك وارجع رأسك للخلف !.. بالطبع إذا كنت تريد الاختناق بدمك! .. أما الطريقة الصائبة فهي وضع قطن على لثتك العليا اتي تقع أسفل الأنف واضغط عليه بقوة ..
لماذا ؟؟ ..
يأتي أكثر النزف من جبهة الحاجز .. جدار الغضروف الذي يقسم الأنف .. والضغط عليها يوقف النزيف ..

* بيتر ديسماريس
* اختصاصي أذن وأنف وحنجرة في مستشفى اينتابيني في ديربان .. جنوب أفريقيا





هدئ ضربات قلبك ..

عندما تتسارع نبضات قلبك .. فقط انفخ على إبهامك ..
لماذا ؟؟ ..
يمكن السيطرة على عصب فاغوس .. الذي يتحكم بمعدل نبضات القلب .. ومن خلال التنفس وسوف يستعيد معدل نبضات قلبك إلى الوضع الطبيعي ..

* بن ابو
* اختصاصي خدمات طبي طارئ في جامعة بيتسبيرغ




حافظ على بصرك ..

البصر الرديء سببه وراثي ولكن الاستعمال الخاطئ للعيون أيضا يسبب ضعف البصر مثل التحديق المتسمر في شاشات الحاسوب .. وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك القيام بهذا التمرين البسيط .. بعد كل ساعة .. قم بأخذ نفس عميق .. وأغلق عيونك .. قم وانفخ الهواء وأرخي جميع عضلاتك .. كرر هذا التمرين وستشعر بأن الضغط على عيونك قد خف ..




التخلص من النمنمة ..

إذا شعرت بأن يدك أو قدمك نمنمت .. قم تحريك رأسك من جهة لأخرى .. سيزول شعور الدبابيس بشكل غير مؤلم في أقل من دقيقة ..
لماذا؟؟ ..
تمر في الرقبة حزمة من الأعصاب الرئيسية .. فإذا قمت بتحريك غضلات رقبتك سيقل الضغط على الأعصاب

* ليسا ديستيفانو
* أستاذ مساعد في كلية ميشغان الجامعية .






اتمنى انه يفيدكم ويغنيكم عن الادوية والاعشاب الطبية .. او عالاقل تعتبرونها حلول سريعة ومؤقتة ..


واتمنى للجميع الصحة الكاملة .. والجسد القوي ..





تحياتي
و
دمتم بود
*************
T@rekT0P
الوصايا العشرفي استخدام الاعشاب


ارتباط المعرفة بالأعشاب الطبية وقيمتها العلاجية بمعرفة قوية بالإنسان روحا وجسدا , معرفة ، فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكتمل معرفتنا بالقيمة العلاجية للأعشاب دون معرفة حقيقية بالإنسان جسدا وروحا .

● كفاءة العشبة تتوقف علي عوامل كثيرة منها نضجها ، وأوان جمعها ، وطرق تجفيفها , وطرق تخزينها ومدة التخزين قبل الاستعمال ..

● لاحظ فعالية العشبة فمعظم الأعشاب التي تحمل زيوت عطرية علي سبيل المثال تنتهي فعاليتها بعد مضي ثمانية شهور علي الأكثر من تجفيفها .

● ما يصلح لك من أعشاب لا يصلح بالضرورة لغيرك فلكل جسد إنساني طبيعته ، ولا تستغرب ان كانت تلك العشبة ذات فعالية معك ولكنها لم تأت بنتيجة مع غيرك مع إن المشكلة الصحية واحدة !!

● الأعشاب الطبية مجال فسيح ولا يمكن التعامل معها بهذه البساطة والمجانية ( خذ من عبد الله واتكل علي الله !!!) فمن الأعشاب ما هو سام ومنها ما هو قاتل ، كثيرة هي الأعشاب السامة والقاتلة

● طرق تجهيز الأعشاب كثيرة ، فهناك النقع في ماء بارد ، وهناك النقع في ماء ساخن ، وهناك الغلي ، وهناك الطحن والتناول كسفوف ، وهناك الخلط مع حامل للدواء كعسل النحل ، وهناك مراهم الأعشاب الخ ، هذا ولكل عشبة طريقة في التجهيز ، علي سبيل المثال الأعشاب التي تحتوي علي زيوت طيارة لا تغليها لان غليها يفقدها تلك الزيوت الطيارة مما يفقدها فعاليتها...

● العطار ليس بالضرورة رجل عارف بالأعشاب وخواصها الطبية فهو في غالبية الأحيان تاجر ليس أكثر فلا تثق في كل كلامه قبل أن تتأكد من مصادر موثوق بها ..

● تخزين الأعشاب بعد تجهيزها لا بد أن يكون بحساب ، فالأعشاب المنقوعة أو المغلية لا تتناولها بعد 24 ساعة من تجهيزها لأنها من الممكن أن تتخمر وتخمر الأعشاب يحولها لمواد قد تكون غير مأمونة صحيا ...

● لا تشتري الأعشاب مطحونة من العطار وإنما احرص أن تكون علي شكلها الأصلي ، وتأكد من عدم تسوسها وعدم تخزينها لفترات طويلة ، في حالة الأعشاب التي تحتوي على زيوت عطرية ستعينك الرائحة القوية علي معرفة إذا كانت العشبة جديدة فعالة أم قديمة غير فعالة

● معرفة الأعشاب الطبية بوابة مفتوحة علي مصراعيها لكل محب ومجتهد ومخلص ، لكن تلك المعرفة لها ضريبة شاقة(من البحث النظري والتعايش مع الأعشاب ) .

*************
T@rekT0P
الوصايا العشرفي استخدام الاعشاب


ارتباط المعرفة بالأعشاب الطبية وقيمتها العلاجية بمعرفة قوية بالإنسان روحا وجسدا , معرفة ، فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكتمل معرفتنا بالقيمة العلاجية للأعشاب دون معرفة حقيقية بالإنسان جسدا وروحا .

● كفاءة العشبة تتوقف علي عوامل كثيرة منها نضجها ، وأوان جمعها ، وطرق تجفيفها , وطرق تخزينها ومدة التخزين قبل الاستعمال ..

● لاحظ فعالية العشبة فمعظم الأعشاب التي تحمل زيوت عطرية علي سبيل المثال تنتهي فعاليتها بعد مضي ثمانية شهور علي الأكثر من تجفيفها .

● ما يصلح لك من أعشاب لا يصلح بالضرورة لغيرك فلكل جسد إنساني طبيعته ، ولا تستغرب ان كانت تلك العشبة ذات فعالية معك ولكنها لم تأت بنتيجة مع غيرك مع إن المشكلة الصحية واحدة !!

● الأعشاب الطبية مجال فسيح ولا يمكن التعامل معها بهذه البساطة والمجانية ( خذ من عبد الله واتكل علي الله !!!) فمن الأعشاب ما هو سام ومنها ما هو قاتل ، كثيرة هي الأعشاب السامة والقاتلة

● طرق تجهيز الأعشاب كثيرة ، فهناك النقع في ماء بارد ، وهناك النقع في ماء ساخن ، وهناك الغلي ، وهناك الطحن والتناول كسفوف ، وهناك الخلط مع حامل للدواء كعسل النحل ، وهناك مراهم الأعشاب الخ ، هذا ولكل عشبة طريقة في التجهيز ، علي سبيل المثال الأعشاب التي تحتوي علي زيوت طيارة لا تغليها لان غليها يفقدها تلك الزيوت الطيارة مما يفقدها فعاليتها...

● العطار ليس بالضرورة رجل عارف بالأعشاب وخواصها الطبية فهو في غالبية الأحيان تاجر ليس أكثر فلا تثق في كل كلامه قبل أن تتأكد من مصادر موثوق بها ..

● تخزين الأعشاب بعد تجهيزها لا بد أن يكون بحساب ، فالأعشاب المنقوعة أو المغلية لا تتناولها بعد 24 ساعة من تجهيزها لأنها من الممكن أن تتخمر وتخمر الأعشاب يحولها لمواد قد تكون غير مأمونة صحيا ...

● لا تشتري الأعشاب مطحونة من العطار وإنما احرص أن تكون علي شكلها الأصلي ، وتأكد من عدم تسوسها وعدم تخزينها لفترات طويلة ، في حالة الأعشاب التي تحتوي على زيوت عطرية ستعينك الرائحة القوية علي معرفة إذا كانت العشبة جديدة فعالة أم قديمة غير فعالة

● معرفة الأعشاب الطبية بوابة مفتوحة علي مصراعيها لكل محب ومجتهد ومخلص ، لكن تلك المعرفة لها ضريبة شاقة(من البحث النظري والتعايش مع الأعشاب ) .

*************
T@rekT0P
عصير المانجو يعمل على تنشيط المخ




أثبت الدراسات الطبية الحديثة أن عصير المانجو يوجد به إنزيم يساعد في تنشيط المخ وتقليل التوتر، كما أنه يعمل




على تهدئة المعدة وتقوية القلب.

وأشار باحثون في مركز أبحاث السموم بمدينة لكناو بولاية "أوتاربراديش" شمالي الهند، إلى أن لب المانجو يحتوي

على مادة تعرف ب"لوبيل"، وهو مركب كيماوي فعال في علاج سرطان البروستاتا،

بسبب ما يحتويه من مواد قابضة وفيتامين "سي" ، إضافة إلى أنه علاج للأنيميا بما يحتويه من الحديد
وأوضح الباحثون أن المانجو تعتبر واحدة من أغنى المصادر الطبيعية ب "البيتاكاروتين" وهي مادة مضادة للأكسدة،

بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة من فيتامين "ب" الذي يساعد على تقوية الجهاز العصبي.


يذكر أن الهند تستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن، لأنها تعمل على بناء الدم وتساعد في

حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد

*************
T@rekT0P
لماذا أضاف العرب الهيل إلى القهوة ..؟






لماذا أضاف العرب الهيل إلى القهوة ..؟



الهيل له ميزة إبطال مفعول الكافيين على الجسم ليس من العبث أن أضاف العرب الهيل
إلى القهوة،
إذْ بالإضافة إلى إكسابها طعماً ونكهة أفضل عند مزجها بمطحون حبوب الهيل،
فإن الدراسات تُشير إلى أن إحدى خصائص الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذوره،
له ميزة إبطال مفعول الكافيين على الجسم.

ومن المعروف أن طريقة تحميص حبوب البن لإعداد القهوة العربية تتطلب أن يكون لونها بعد
التحميص باهتاً وليس بنياً غامق اللون، كما في حمص القهوة التركية أو الإسبرسو،
وكمية الكافيين في البن، كما يقول الباحثون، تقل كلما كان لون حبة البن غامقاً،

مما يعني أن بن القهوة العربية الأشهب أعلى محتوى من الكافيين مما يُستخدم فيه البن الغامق.
وتكتسب حبوب الهيل رائحتها ونكهة طعمها من توفر زيوت ثابتة وطيّارة في بذورها،
فتركيب حبة الهيل يتكون من 20% ماء، و10% بروتينات، و2% دهون، 42% من السكريات،
و20% من الألياف،
والباقي هو ما يسمى بالرماد كما هي العادة في تسمية مجموعة من المواد الطبيعية
والمعدنية المتبقية.



الملاحظ أن الأبحاث حول الهيل لم تنقطع منذ أن بدأت في عام 1950، والمُهم أنه لا تُوجد دراسات
تتحدث عن آثار عكسية أو سيئة لتناول الهيل مما يتطلب البعد عنه،
بل الدراسات، وإن كان غالبها تم على حيوانات التجارب، إلا أنها تسير في اتجاه أن من المفيد
تناوله على أقل تقدير.

ويُعتبر الهيل أحد أقدم المنتجات النباتية التي اُستخدمت كعلاج للعديد من الأمراض، وهو ما دلت
عليه مدونات الطب اليوناني القديم وكثير من نصائح الطب الشعبي اليوم في العديد من مناطق
العالم. فالوصفات الشعبية تنصح بالهيل لاضطرابات عدد من أجهزة وأعضاء الجسم.
ويفتح الشهية ويُخفف من الغازات وحرقة المعدة اللتين يسببهما تناول الثوم أو البصل.
وهو مفيد في تنظيف الفم من الميكروبات للقضاء على التهابات الفم ومنع تكون الرائحة غير
المُحببة فيه،
إضافة إلى أن اخراج زيوته الطيارة من الجسم عبر الحويصلات الهوائية في الرئة يُعطي النفس
رائحة زكية.



كما أنه يُفيد في تخفيف أعراض الجهاز البولي واضطرابات البروستاتا وحرقة التبول..
ويُذكر أنه يخفف من سرعة القذف، وأيضاً لرفع المزاج وإزالة الاكتئاب، كما أنه يخفف من أعراض
الجهاز التنفسي في طرد البلغم وتسكين نوبات السعال الجاف، وكثيرون يُشيرون إلى قدراته
في مقاومة الميكروبات.
وتنصح رابطة الحمل الأميركية تناول بعض من الهيل أو زيته للتقليل من الغثيان والقيء أثناء
الحمل ولاكتساب رائحة طيبة للنفس والفم من دون أن يكون ذلك مُضراً بالجنين.


*************
T@rekT0P
فوائد الملح ..


فوائد الملح ..::

تبين ان للملح مفعولاً اكيداً على نظافة الجلد والأسنان والأظافر ايضاً !!

البشره:
فالملح يساعد على التخلص من الخلايا الميته .
انثري قليلاً من الملح على قطعه قماش مبلله بالماء الدافيء
ثم ادعكي بها وجهك برفق ولطف ثم ضعي كريماً مرطباً مناسباً لبشرتك .

الجسم:
بالاضافه الى ان الملح يساعد على ازالة الجلد الميت
فهو يساعد على ايضاً على تنشيط الدوره الدمويه
قومي بدعك الكتفين والكوعين والركبتين والكعبين بالملح الخشن
قبل الحمام الدافيء فهو يساعد على نعومة بشرتك
ويمنحك الطراوه والحيويه كما يساعد على تجفيف الجروح البسيطه.

الأسنان:
اغمسي اصبعك ً بالماء ثم ملح الطعام ثم ادعكي بها أسنانك لإزالة أي أثار لمواد عالقه
بالأسنان .. وستشعرين بالأنتعاش ثم مضمضي بعد ذلك بالماء البارد,
استعملي هذه الطريقه مره واحده في الاسبوع مع الاحتراس ألايخد ش الملح اللثه
كما يمكنك عمل سائل مكون من ملعقه صغيره من الملح في كوب من الماء الدافىء
ويستخدم للمضمضه وهو يفيد في حالات قروح الفم والألتهابات
ويساعد على التخلص منها.

الأظافر :
لكي تحتفظي بأظافر قويه جميله وصحيحه
امزجي ملعقه صغيره من صفار بيضه جيداً ثم أضيفي إليه :
ملعقتي عسل نحل والملح ثم امزجي الخليط جيداً.
أدعكي أظافرك جيداً واتركي المزيج لمده نصف ساعه ثم شطفي أصابعك
جيداً بالماء البارد والملح.
كرري هذه العمليه كل اسبوع .

*************
T@rekT0P
رائحة الياسمين تساعد على النوم الهادئ


كشف باحثون فى جامعة "ويلينج جيسويت" بغرب ولاية فيرجينيا الأمريكية أن رائحة الياسمين تريح الأعصاب، وتشجع على نوم هادىء ومريح.

مما يساعد في المحافظة على النشاط والحيوية عند الاستيقاظ، وخاصة في فترات ما بعد الظهيرة والمساء.

لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين استنشقوا رائحة الياسمين ناموا أسرع من الآخرين الذين ناموا في غرف معطرة بزهرة الخزامى "اللافندر"، او غرف غير معطرة، حيث ظلوا يتقلبون في فراشهم لفترات أطول، مؤكدين أن رائحة الياسمين كانت أكثر فعالية من العطور الأخرى في تحقيق نوم أفضل.

*************
T@rekT0P
برنامج ( الاعشاب ) الاصدار الاول


برنامج صغير وجميل عن فوائد 73 عشبة طبية
أتمنى أن ينال رضاكم
أضغط على الرابط للتنزيل aashab.rar

*************
T@rekT0P
فوائد ماء الورد


مسح الوجه كل يومبقطنة يجعل البشرة نقية جداً وجميلة ويفضل قبل النوم ورائحته طيبة جداً .

شربها القليل على الريق يفتح لون البشرة ويصفيها .

ماء الورد يصغّر
المسام ومفيد لحبوب الشباب
..

يزيل الانتفاخات بالعين عن طريق الكمادات

مفيد للرموش والهالات السوداء

وأيضا إذا وضعته مع النشاء كخلطة بعد نزع الشعر يعطي نعومة ويمنع الحساسية بالجلد .

إذا تعرض الجلد للتسلخات
مفيد جداً للأطفال والكبار أيضاً وذلك بخلطه مع قليل من النشاء ويعاد استعماله عدة مرات متتالية

ماء الورد من خواصه إنه مبرد للجلد آمن جداً مع الأطفال والكبار ومفيد جداً لمنع الحكة وتخفيف الاحمرار بالجلد ورفع الجلد الخشن






*************
T@rekT0P
ما العلاقة بين الكاجو وتنظيم ضغط الدم؟!




يرى الباحثون من أفريقيا الجنوبية أن تناول وجبات غذائية غنية بمكسرات الكاجوcashew يُسهم في تحسين حساسية النظام العصبي للتحكم في مستوى ضغط الدم وآلية تنظيم مكونات هذا الجهاز الموجود في جدران الأوعية الدموية الكبيرة في الجسم baroreflex sensitivity.


في حين يرون بالمقابل أن تناول وجبات غذائية غنية بمكسرات الجوز يُضعف من قدرات هذا النظام العصبي الذي تعمل نهايات الخلايا العصبية فيه على استشعار مدى قيمة ضغط الدم في الجسم والعمل على ضبطها عبر عدة طرق لإبقائها ما أمكن ضمن المعدل الطبيعي. وتعد المحافظة على هذا الجهاز العصبي لتنظيم ضغط الدم أحد أولويات الجسم نظراً لدوره الحيوي فيه.



وعادة ما تقل حساسية هذا الجهاز العصبي لدى مرضى القلب، وكذلك الحال في حساسية هذا الجهاز لدى المُصابين بما يُعرف بمتلازمة الأيض، حيث تتجمع عدة عوامل لدى المُصاب بها تعمل كعوامل مجتمعة في رفع خطورة الإصابة بأمراض القلب، وتحديداً عوامل السمنة وخاصة في البطن، وارتفاع ضغط الدم، وقلة الاستجابة للأنسولين مما يرفع نسبة سكر الدم، تكون مصحوبة باضطرابات في نسب الدهون والكولسترول في الدم.


مكسرات الكاجو



* وتمتاز مكسرات الكاجو بغنى محتواها من الدهون الأحادية غير المشبعة كما هو الحال في زيت الزيتون، بينما الجوز غني بالدهون العديدة غير المشبعة كما هو الحال بالمقابل في زيت الذرة ودوار الشمس.



وحينما قام الباحثون بدراسة التأثير على ثلاث مجموعات من الناس المُصابين بمتلازمة الأيض، الأولى تناول الأفراد فيها وجبات شكلت الكاجو مصدر 20% من طاقة الغذاء اليومي، والمجموعة الثانية شكل الجوز مصدر 20% من طاقة الغذاء اليومي، والمجموعة الثالثة تناولوا فيها الأفراد وجبات غذائية عادية.

ووجد الباحثون أمرين:




الأول:أن حساسية هذا الجهاز المنظم لضغط الدم لم تتأثر لدى المجموعة الأخيرة، وساءت لدى متناولي الجوز، بينما تحسنت لدى متناولي الكاجو.



الثاني : أن متناولي الكاجو بكثرة ارتفعت لديهم نسبة سكر الدم.




هذه النتائج أثارت العديد من التساؤلات حول تأثير الإكثار من المكسرات بهذه الكمية الكبيرة، سواء من النوع العالي بالدهون الأحادية غير المشبعة أو الدهون العديدة غير المشبعة.






واللافت للنظر هو تحسن حساسية الجهاز المنظم لضغط الدم لدى تناول كميات كبيرة من الكاجو، لكن مع ارتفاع نسبة سكر الدم.



ولذا فإن حتى الباحثين أنفسهم رأوا ضرورة إجراء مزيد من البحث على تأثيرات الإكثار من تناول المكسرات، ونوعية الزيوت فيها.




الكاجو والقيمة الغذائية



* الكاجو تستخرج من ثمار أشجار أصل منشؤها هو البرازيل.



وسُميتكاجو بمعنى ثمرة في لغة البرتغال، وتنتشر زراعتها اليوم في غالب المناطق ذات المناخ الاستوائي حيث الرطوبة والحرارة.



والكاجو من المكسرات التي تشكل الدهون غير المشبعة فيها نسبة 75%

من أنواع الدهون فيها.






ولذا فقلة تزويد الجسم بالنحاس تسهم في نشوء فقر الدم وخلخلة ( هشاشة ) العظم، ومشاكل المفاصل واضطرابات قدرات الذهن ومناعة الجسم وغيرها.








* تعمل مجموعة من الخلايا العصبية المتجمعة في مناطق عدة من بطانة جدران الشرايين أو الأوردة الكبيرة في الجسم كجهاز يرصد أي تغيرات في مقدار ضغط الدم داخل الشرايين والأوردة، وإبلاغ المعلومات هذه الى الدماغ كي يكون على اطلاع بما يجري داخل الجسم. والهدف الرئيس هو حث الدماغ على إصدار تعليمات للقلب وللشرايين كي يعملا للوصول بمقدار ضغط الدم الى معدلات طبيعية ما أمكن.






وهناك نوعان من أجهزة الرصد العصبية هذه، نوع متخصص في رصد ارتفاع ضغط الدم وموجودة في الشريان الأورطي، أكبر شرايين الجسم والخارج مباشرة من القلب، والشريان السباتي الداخلي، وهو الشريان الرئيسي لتغذية الدماغ ويجري في الرقبة.






ونوع متخصص في رصد انخفاض الضغط وموجود في الأوردة. والمهم حول الجهاز الموجود في شرايين الرقبة أن الضغط باليد على هذه المنطقة يثير المستقبلات هذه، وبالتالي ينتج عن ذلك انخفاض في نبض القلب وربما توقف القلب.





وفي حالات ارتفاع ضغط الدم المرضي، تتصرف المستقبلات كأن ما ترصده من ارتفاع في ضغط الدم على أنه أمر طبيعي، نتيجة لزوال حساسية تفاعلها ورصدها لهذا الإرتفاع المتواصل لشهور وسنوات، ولذا فإنها تصبح مخدوعة بما يجري وتعتبر أن الخطأ أمر طبيعي! والدور المحتمل للكاجو كما يبدو من هذه الدراسة المبدئية هو إعادة النشاط والحيوية إليها والمساهمة في «فتح أعينها» جيداً لما يدور من خطأ بارتفاع ضغط الدم.

*************
T@rekT0P
اشياء كان ينصح بها الرسول


بعض الأشياء التي كان يحرص عليها الرسول (صلى الله عليه وسلم) يوميا
·آكل سبع تمرات
·الاستنشاق بالماء ثلاث مرات
·شرب ملعقة زيت زيتون يوميا
· أكل الجزر يوميا
· شرب الحلبة
· وجود الخل ببيته
· تدليك شعره بزيت الزيتون
· دهان وجهه بزيت الزيتون

واليكم طرق العلاج بالطب النبوي مقتدين بالرسول (صلى الله عليه وسلم) :
مرض السكر
·آكل الجزر يوميا يمنع مرض السكر للإنسان العادي ، لكن بشرط إلا يأكله مريض بالسكر
·عشب السفاء والصبر ( حب الرشاد ) علاج فعال لمرض السكر
·القرفة (دار صيني) ( نصف ملعقة يوميا ) وقام العلماء بالتجارب وبالفعل اتضح إنها فعاله للشفاء من مرض السكر
ضيف التنفس وحساسية الصدر والجيوب الانفيه وحساسيه الانف
·لضيق التنفس ( 2 نقطه من زيت حبة البركة ( الحبة السوداء ) على كوب ماء ) وتشرب
·الاستنشاق بالماء صباحا لعلاج الجيوب الأنفية
· الاستنشاق بالماء مغلي مع شيح البابونج فعال لعلاج الجيوب الأنفية شرط أن تغلي بالماء وتصفي بمصفاة ، واو استنشاقه عند الغليان.
· لعلاج الربو وحساسية الصدر ( البردقوش ) أو ( المردكوش ) ونبات البشمة أو كلاهما ( 3 جرام + كوب ماء ) يشرب بارد أو ساخن مرتين صباحا ومساءا
امراض النساء
·الينسون : يعوض للمرأة هرمون الاستروجين خصوصا بعد سن اليأس
·الحلبة : مدر للبن الرضاعة وللدورة الشهرية
· نزيف الحيض : يغلي 2 عود من السواك في الماء ويشرب لرفع النزيف
الانيميا ونقص الحديد
·البنجر : والخضراوات شديدة الخضار مثل السبانخ والملوخية والخبيزة والكرنب و الخس
تنشيط الدور الدمويه
·الخردل : مفيد لتنشيط الدورة الدموية وجريانها ، وبالذات الخردل الابيض المطحون ) ملعقة كبيره + 3 لتر ماء ) وتضع الرجل بها ، وهي مفيده ايضا لتنشيط الدورة الدموية وخصوصا للمعاقين
·أيضا أكل المسطرده لأنها مصنعه من الخردل وقد علم الفرنسيون فائدتها من الطب النبوي وعملوا المسطردة حتى يستحب طعمها و أكلها.
علاج البهاق· الجزام ( تربه المدينة )
·يوجد في مصر فقط علاج للبهاق يسمي ( سورفتيف ) وهى علاج مصري فعال للبهاق ولا يوجد في أي بلد في العالم غير مصر.
امراض العين
· الكمأه : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مائها شفاء للعين – صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهى نبات يشبه البطاطس يعصر في العين ويشفيها
الحموضه
·الرمان: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كله الرمان بشحمه فانه دباغ للمعدة – صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، ويأكل الرمان بجلده الأبيض وخاصا لو جفف فإنه يمنع حموضة المعدة.
السم والسحر
·من يأكل سبع ثمرات من العجوة ( التمر ) لا يصبه سم ولا سحر طبعا والقران الكريم يحفظنا من كل السحر والسحرة خصوصا لو حفظ الإنسان العشر الآيات الأوائل من سورة الكهف
الثعلبة :
·الثوم المطحون مع زيت الزيتون علاج مثالي للثعلبة
التجميل :
·كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان لا ينسى الجمال في هيئته لأن الإسلام احسنا على العناية بالشكل الخارجي للمسلم أيضا ، فكان الرسول (صلى الله عليه وسلم) يعمل حمام زيت زيتون لشعره ثم يشطفه بالماء ، وكانت السيدة عائشة (رضى الله عنها وارضاها) تقوم بعمل حمام زيت اللوز لشعرها.
·من الممكن خلط 2 ملعقة زيت زيتون + 1 ملعقة زيت لوز وعمل حمام للشعر للحصول على نتيجة مثاليه.
· زيت الزيتون أيضا يقي تجاعيد الوجه : فكان الرسول (صلى الله عليه وسلم) يدهن وجهه أيضا بزيت الزيتون يوميا ، وكان يشرب ملعقة زيت زيتون وثبت بالفعل أن من يشرب ملعقة زيت زيتون يوميا تقيه من الإصابة بالسرطان
· حب الشباب : ( الحلبة تعجن بعصير الرمان وتخلط بالدقيق (الطحين) ) لعمل الماسك للوجه .
· الحناء : وهي بالإضافة للتجميل وتلوين الشعر فهي تزيد من خصوبة الرجال والنساء ، والعادات الشعبية في مصر والصعيد يقوموا بحنة العرايس والعرسان وهي بالفعل تزيد من خصوبتهم حتى أن الجنين أيضا يكون قوي البنيان لهم كما أكدت الأبحاث.
· نبات الأملج : لنعومة الشعر وكثافته ( يغلي 3 جرام من هذا النبات بالماء ويدلك به فروة الرأس ثم يغسل بعد فتره قصيرة .
الكبد الوبائي ( فيروس سي)
·السنه والسنوت ( الشبت + بذور الشمر ) ، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) السنه والسنوت شفاء من كل داء ) صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
الأمراض السرطانية
·زيت الزيتون ملعقة يوميا تشرب
·الجزر يوميا
· الحلبة
الرشاقة :
·بذور الرجلة تغلي ملعقة كبيره على كوب ماء وتشرب قبل الوجبات ، وتساعد أيضا على الالتئام الجروح
·الشيكوريا و العرقسوس يغلي ويشربوا
الخل والحلبه :
·قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) نعم الايدام الخل – صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وكان الرسول يقول ان البيت الذي يخلو من الخل ليس به بركه
·الحلبة : إن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال : انصاع الحلبة تساوي صاع الذهب لشده أهميتها
الشاي الأخضر
·يمنع الجلطات
·يذيب الدهون
· يقلل الكوليسترول
· يحرق السعرات الحرارية ( 200 سعر يوميا ) عن شرب 4 فناجين
· يقلل من السكر
· يمنع الإصابة السرطان
الكركم
·يقوم بقتل الميكروبات

*************
T@rekT0P
فوائد المسك


اما في الدراسة التي اجريت حول الاعجاز العلمي في استخدام المسك كمضاد حيوي فقد اكدت الباحثة امنة علي ناصر صديق ان المسك مقو للقلب والعيون ومنشط للقوى الحيوية وتشنجات الاطفال العصبية وتناولت الباحثة في بحثها صورا من الاعجاز العلمي لاستخدام المسك كمضاد حيوي للفطريات والخمائر المبينة لبعض الامراض للانسان والحيوان والنبات وفي هذه الدراسة تم استخدام المسك مصدرا للعلاج مضاد حيوي طبيعي من الطب النبوي, حيث ظهرت فعاليته في علاج بعض الامراض الجلدية والتناسلية للانسان والحيوان المتسببة عن الاحياء الدقيقة الممرضة مثل: الفطر الممرض الذي يصيب الجلد والشعر والاظافر, والفطر الممرض حيث اظهر المسك فعالية عالية في مقاومته وايضا ظهر له تأثير تضادي كبير تجاه الخمائر, كما يمكن استخدام المسك في القضاء على بعض الكائنات الدقيقة الممرضة للكثير من النباتات مثل فطر الفيوزاريوم, وقد تم تحضير مرهم من المسك يستخدم في علاج الامراض الجلدية التي تصيب الانسان وقد ظهرت له نتائج ايجابية كبيرة.

وتقول الباحثة انه من نعم الله ان المسك الذي يتكون داخل بعض الانعام: الغزال والسلحفاة قط الزباد الثور, والفأر بالاضافة الى وجوده في بعض النباتات مثل المسك الاميركي ويعتبر المسك ملك انواع الطيب واشرفها وهو كثبان الجنة وقد ذكر الله تعالى عن صفة الرحيق الذي يشربه الابرار في الجنة يسقون من رحيق مختوم, ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون« المطففين 25 - .26

واوضحت ان الثابت في صحيح مسلم عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: »اطيب الطيب المسك« في حديث ابي سعيد الخدري والترمذي وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها »كنت اطيب النبي صلى الله عليه وسلم قبل ان يحرم ويوم النحر وقبل ان يطوف بالبيت بطيب فيه مسك« من حديث عائشة رضي الله عنها ويرتبط المسك بالطب النبوي ويظهر في ذلك من سياق الحديث النبوي الشريف الموجه باستخدام المسك للتطهر بعد الحيض كما ذكر مسلم في صحيحة عن عائشة رضي الله عنها: ان اسماء سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض? فقال تأخذ احداكن ماءها وسدرتها فتطهر فتحسن التطهر ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكا شديدا حتي تبلغ شؤون رأسها بها ثم تصب عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها فقالت اسماء; كيف اتطهر بها ? فقال: سبحان الله تطهرين بها فقالت عائشة (كأنها تخفي ذلك) تتبعين اثر الدم ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم »فرصة ممسكة« الفرصة هي القطعة.

وتحدثت الباحثة عن استعمالات المسك فقالت: يستعمل المسك من جهتين. اسعماله في الاطياف: وهو اشرفها واطيبها وهو يسر النفس ويقويها رائحة المسك فقد شبهت رائحة كفه عليه السلام برائحة المسك روى البخاري ومسلم عن انس رضى الله عنه قوله »ولا شممت مسكا ولا عنبرة اطيب من رائحة النبي صلى الله عليه وسلم, ويستخدم المسك في تثبيت اغلى العطور ليبقي رائحتها فواحة سنين طويلة ولذلك يستفاد منه كمثبت للروائح.

وعن استعمالاته الدوائية قالت: يعتبر المسك مقويا للقلب ونافعا للخفقان والارياح الغليظة في المعاء وسمومها, ويستعمل كذلك في الادوية المقوية للعين ويجلو بياضها الرقيق وينشف رطوبتها ويزيل من الرياح, وهو منشط للباءة وينفع من العلل الباردة في الرأس وكذلك يكون نفعه في حالات الزكام ومن افضل الترياقات لنهش الافاعي ويقطع رائحة العرق, وتؤكد الابحاث الحديثة فائدة المسك لتنشيط القوى الحيوية والجنسية, كما يفيد لمعالجة تشنجات الاطفال العصبية.

وعن أوجه الاعجاز العلمي في السنة النبوية للمسك قالت الباحثة: ان استخدام المسك يرتبط بالتوجيه النبوي لاستخدامه في التطهير بعد الحيض كما في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها ان اسماء سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل الحيض? فقال: تأخذ أحداكن ماءها وسدرتها فتتطهر, فتحسن الطهور, ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكا شديدا حتى تبلغ شؤون رأسها ثم تصب عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها فقالت اسماء كيف تطهر بها? فقال »سبحان الله تطهرين بها« فقالت عائشة (كأنها تخفي ذلك) يتضح من هذا الحديث مدى الاعجاز العلمي في قول الرسول صلى الله عليه وسلم في استخدام المسك بعد الحيض حيث اتضح ان الاحياء المجهرية الممرضة تكثر اعدادها في فترة الحيض وقد اظهرت هذه الدراسة تأثير المسك في القضاء على هذه الميكروبات الممرضة وكانت النتيجة ايجابية بدرجة كبيرة.

وأضافت: ان المسك يعتبر مصدرا طبيعيا وعليه فإن استخدامه كمضاد حيوي قد تنخفض فيه الآثار الجانبية التي تظهر في العقاقير الطبية خاصة انه قد سبق استخدامه من قبل الانسان في التطهر كما اتضح ذلك من الاحاديث النبوية, وأشارت الى سهولة استخدامه وفعاليته العالية حيث ظهر تأثيره كمضاد حيوي فطري لعلاج الامراض الجلدية والتناسلية للانسان والحيوان ولعلاج الامراض المتسببة عن الخمائر, واتضح سهولة استخدامه كما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم بأن تأخذ فرصة ممسكة فتتطهر بها.

ونوهت الى ان مصادر المسك تتعدد من حيوانات مختلفة تشمل الغزال, السلحفاة, الثور والفأر الذي يعتبر مادة علاجية قادرة على شفاء الناس وهنا يظهر اعجاز الله في خلقه. قال تعالى »هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين« (لقمان), كما صدق قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه الامام احمد عن طارق بن شهاب »ان الله عز وجل لم يضع داء الا وضع له الشفاء علمه من علمه وجهله من جهله«, ويظهر الاعجاز العلمي للسنة النبوية الشريفة في استخدام المسك كمطهر للقضاء على الاحياء الدقيقة الممرضة حيث استخدم من قبل 1400 سنة وهو ما اطلق عليه في الثلاثينات من هذا القرن بالتضاد الحيوي ويشهد الوقت الحالي ثورة علمية كبيرة في هذا المجال, ويكمن الاعجاز العلمي في بيان امكانية تواجد الاحياء الدقيقة وتعايشها في او على جسم الانسان حيث يعتبر محضن مناسب له, ويتضح ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم »تطهري بها« دلال على وجود ما يلزم التطهر منه, وهذا ما اثبته العلم الحديث في علم الاحياء المجهرية من وجود الاحياء المجهرية مع او على جسم الانسان.

وأكدت ان توجيه الرسول صلى الله عليه وسلم في التطهر من الحيض لهو دلالة على ان الدم يعتبر محضنا مناسبا لنمو معظم الكائنات الحية الدقيقة الممرضة وهذا ما اثبته الطب الحديث, ويتضح امكانية استخدام المسك كمضاد حيوي واسع المجال حيث كان له تأثير فعال على كل من الفطريات الخميرة والبكتيريا الضارة بكل من الانسان ثم الحيوان والنبات.



(المسك)

عن عائشه أن أسماء سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض قال تأخذ احداكن ماءها وسدرتها فتطهر فتحسن الطهور ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكا شديدا حتى يبلغ شؤون رأسها ثم تصب عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسكه(أي قطعة قطن أو صوف مطيبه بالمسك) فتطهر بها قالت أسماء وكيف تطهر بها قال سبحان الله تطهري بها قالت عائشه كأنها تخفي ذلك تبغي أثر الدم وسألته عن غسل الجنابه قال تأخذين ماءك فتطهرين فتحسنين الطهور أو أبلغي الطهور ثم تصب على رأسها فتدلكه حتى يبلغ شؤون رأسها ثم تفيض عليه الماء فقالت عائشه نعم النساء نساء الأنصار لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين )) أخرجه الجماعه الا الترميذي

طريقة الأستعمال :
الطريقه الأولى : يبشر المسك ويوضع على الفوطه آخر يوم من الدوره 0
الطريقه الثانيه : تؤخذقليل من المسك وينظف بها أثر الدم 000
الطريقه الثالثه : يبشر ويستخدم مزيل للعرق 000

أستخدامات أخرى :
رائحه زكيه للملابس - معطر للجسم - منعشه للغرف ودورات المياه0

فوائد الأستعمال :
1)أتباع للسنه0
2) يذهب الأفرازات المهبليه والفطريات 0
3) يمنع من سرطان الرحم باذن لله
4) يذهب الحكه والحساسيه0
5)يساعد على الأنجاب وتثبيت الحمل

*************
T@rekT0P
فوائد المأكولات البحريه


فوائد السمك

السمك من الأطعمة المفيدة لتقوية الذاكره : السمك الطازج ، فقد قيل أن في السمك فيتامينات تقوي الدماغ

أثبتت دراسة حديثة أجرتها الرابطة الغذائية لنيوزيلندا نشرت نتائجها يوم الثلاثاء (4/9/2001) أنالإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاحباط.

المعلومة البسيطة عن الفيتامينات:

فيتامين A يسمى احيانا الواقي للبشرة ويؤدي نقصه الى تقشر الجلد والتهابه وهو موجود في زيت السمك- القشدة- صفار البيض اللبن الكبد الجزر الخضروات الورقية الخضراء

فيتامين B مفيد للجلد وفي علاج حب الشباب يعالج الاضطرابات الهضمية

يعطى للحوامل ولضعف الجسم موجود في السمك -الحليب ومشتقاته-

المكسرات-صفار البيض

أكل السمك يساعد المحبطين



و من الأطعمة المفيدة لتقوية الذاكره : السمك الطازج ، فقد قيل أن في السمك فيتامينات تقوي الدماغ

أثبتت دراسة حديثة أجرتها الرابطة الغذائية لنيوزيلندا نشرت نتائجها يوم الثلاثاء (4/9/2001) أنالإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاحباط.

وقال الدكتورة كارين سيلفرس الباحثة بمنظمة الأغذية والمحاصيل أن نيوزيلندا كانت واحدة من أعلى الدول في معدلات الإحباط الشديد ومن أقل الدول من حيث معدل الفرد في استهلاك الأسماك في العالم.

وأضافت الدكتورة كارين التي كانت تتحدث أمام المؤتمر السنوي للرابطة الغذائية النيوزيلندية أن بحثنا اظهر أن هناك علاقة قوية بين تناول الأسماك والصحة النفسية للنيوزيلنديين.. مشيرة إلى أنها ستقدم بحثا يظهر أن الأسماك يمكن أن تكون فعالة في علاج الإحباط وأمراض نفسية أخرى.

ومن جانبه قال الدكتور ريتشارد بورتر وهو محاضر رفيع المستوى في الطب النفسي في كلية الطب في كريستتشرش أن هناك دليلا على أن عنصرا من البروتين الغذائي يسمى ترايبتوفان وهو حامض أميني أساسي في وجبة الفقاريات (الحيوانات ذاى العمود الفقري مثل الأسماك والطيور وغيرها) يمكن أن يساعد الأشخاص على التخلص من الاحباط0

وأشار إلى أن هناك بعض الأدلة على أن هذا العنصر يمكن أن يكون مفيدا لمقاومة الاحباط0 وقال كانت هناك تقارير على تحسن في الوظيفة الإدراكية في المرضى بالشيزوفيرنيا من بين الأشخاص الذين تناولوا وجبات غنية بعنصر الترايبتوفان.

وأضاف انه سيقدم معلومات في المؤتمر عن تأثير الوجبات الغنية بالترايبتوفان على الحالة النفسية وعلى المرضى بالشيزوفيرنيا والزهايمر.



الاكتئاب والاسماك



الأسماك أفضل لعلاج الاكتئاب‏!

في مفاجأة علمية بارزة‏,، اكتشف الباحثون البريطانيون أن الأسماك أكثر فاعلية من كثير من الأدوية الشهيرة لمحاربة الاكتئاب لدى الإنسان‏!وقال الباحثون إنهم اكتشفوا أن أسماك السلمون والتونة والماكريل وغيرها من الأنواع التي يتم تعليبها‏,، عادة مصحوبة بالزيت تحتوي على دهون صحية تعرف باسم‏(‏ أحماض دهنية أساسية‏)‏ تساعد على تحقيق الاستقرار في الحالة النفسية والمزاجية والتخلص من مرض العصر وينصح الباحثون بتناول جرام واحد على الأقل مرتين يوميا من زيت السمك لعلاج الاكتئاب‏,، مع أفضلية تناول الأسماك عموما لمرتين في الأسبوع‏.

تأكيد على فوائد زيت السمك



أكد العلماء أخيرا ما كان يعرف على نطاق واسع من فوائد صحية متعددة لزيت كبد سمك القد، وخصوصا فوائده للمفاصل والتهاباتها.

ويقول باحثون من مدينة كارديف البريطانية إن تناول أقراص هذا الزيت المتوافرة في الأسواق يمكن أن يؤخر، بل وقد يوقف، تدهور المفاصل والآلام التي تترافق مع التهاب المفاصل، أو الروماتزم، مع تقدم العمر


المأكولات البحرية تجعلك سعيدا

واشنطن - يبدو أن فوائد الأسماك لا تقتصر على الصحة البدنية والنشاط والحيوية فقط، بل تمتد لتشمل الصحة النفسية والذهنية أيضا.. فقد اكتشف باحثون في معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، أن الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات والأحماض الأساسية كالأسماك والمأكولات البحرية، تحسّن النشاط الذهني للإنسان، وترفع معنوياته ومزاجه، وتشعره بالسعادة والرضا.

فقد بينت الأبحاث أن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 مثل السمك والبيض، قد تحمي من الكآبة، وتشجع التعلم، وتزيد القدرة على الفهم والاستيعاب. ووجد الباحثون في دراستهم التي أجروها على 14500 امرأة حامل، أن السيدات اللاتي تناولن السمك أثناء الحمل، تعرضن للإصابة بالكآبة بنسبة أقل.

ولاحظ هؤلاء العلماء أن الأشخاص الذين أكثروا من تناول السمك كانوا أكثر صحة، بصورة عامة، سواء من الناحية البدنية أو النفسية، مقارنة بالذين لم يأكلوه، وكان أبناؤهم أقل إصابة بالمشكلات السلوكية وصعوبات التعلم. وكشفت الأبحاث عن أن الأطفال الذين يملكون مستويات منخفضة من أحماض أوميغا-3 في سن السابعة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالكآبة عندما كبروا، مقارنة بمن كانوا يملكون مستويات عالية منها.

وأوضح الباحثون أن الأطعمة البحرية ليست غنية بالفيتامينات والمعادن فقط، بل تعتبر أهم مصدر غذائي لأحماض أوميغا-3 متعددة غير الإشباع، المعروفة بفوائدها الصحية، وتأثيراتها الإيجابية على سلامة الجسم ونشاطه


*************
T@rekT0P
الليمون


فيتامين الشباب
-----------------
يحتوي الليمون على فيتامين(e) والذي يسمى بفيتامين الشباب لأنه مخصب ومنشط مقاوم للشيخوخة

للسمنة المفرطة
------------------
يشرب كأس ماء قد نقع فيه مسبقا ليمونة مقطعة مع ملعقة كمون مطحون يوميا

لتشقق الأظافر
----------------
تدلك الأظافر بليمونة صغيرة قبل النوم مع شرب عصير الليمون والجزر من حين لآخر

للكلف والنمش
-----------------
ليمون وملح ثم يفرك الكلف والنمش بالخليط مرارا يوميا ثم يدهن بزيت اللوز الحلو إذا كان متوفرا

للبشرة الدهنية
------------------
تؤخذ نصف ليمونة ويفرك بها الوجه قبل النوم ثم يغسل في الصباح بماء فاتر وصابون

للبرص
----------
يحرق قشر الليمون (من نوع البنزهير الصغير) ويعجن بالعسل ثم يدلك به موضع البرص يوميا

للقشرة في فروة الرأس
--------------------------
تفرك الفروة بنصف ليمونة فركا جيدا وفي الصباح تغسل بماء مضاف إليه ورقتي نعناع وملعقتي زنجبيل مطحون

لتقشر الجلد
--------------
تعصر ليمونة بنزهير ويضاف إليها زيت زيتون ثم يدهن الجلد بالمزيج دهنا جيدا

لفطريات الأصابع في القدمين
---------------------------------
تعجن الحناء والشبة في عصير ليمون وعسل ثم تغطى المنطقة وفي الصباح تغسل بماء فاتر وتجفف بقطن طبي

قناع لمنع التجاعيد وتأخيرها
---------------------------------
تؤخذ ليمونة وتعصر ثم يضاف إليها ملعقة زيت زيتون مع ملعقة عسل صغيرة مع ملعقة صغيرة ردة (نخالة قمح) ويعمل قناع لمدة ساعة يوميا

للبهاق
---------
تعصر ليمونتان بنزهير على ملعقة نشادر ويترك من الليل إلى الصباح ويدهن منه يوميا مع شرب مغلي قشر الليمون وزهر شقائق النعمان

للقروح المتقيحة
------------------
تغسل بماء بارد مذوب فيه عسل وليمون ( 3ملاعق لكل كأس)
ثم تجفف المنطقة وينثر عليها ناردين ( سنبل هندي ) ثم تغطى بقطن وشاش

لبخر الفم ( الرائحة الكريهة )
-----------------------------------
مجرد مضغ قشر الليمون مع مراعاة علاج الأمراض المسببة لذلك

تكسر الأظافر
---------------
تدهن الأظافر بعصير الليمون صباحا ومساءا لمدة أسبوع

للبقع في الوجه
-------------------
يدهن بعصيرليمون مع ملعقة لكل أربع ليمونات من عصير النعناع و يغسل بها الوجه يوميا

لوقف تساقط الشعر
----------------------
تدلك فروة الرأس بالليمون ومغلي الزنجبيل (بعد أن يبرد) يوميا

لخشونة اليدين
-------------------
تدهن الأيدي بخليط (عصير ليمون - جليسرين - كلونيا) بمقادير متساوية

لصفرة الأسنان
-----------------
تعصر ليمونة على الفرشاة وتفرش الأسنان يوميا

حساسية الأرجل
------------------
يعمل حمام للرجلين بالماء الساخن وزهر الزيزفون ويعقبه فرك الأرجل بعصير الليمون

لبشرة ناعمة وطرية
-----------------------
زيت الليمون (متوفر في محلات العطارة ) مع زيت زيتون بمقادير متساوية

*************
T@rekT0P





الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة.

حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية. وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.

الاختيار والتخزن

أحلى الكرز أكثره ميلاً للسواد إذا ما كان صافيًا ولامعًا. وحين يكون غير ناضج تكون حبته صلبة. ويلين الكرز غير الناضج ويسودّ إذا ما ترك في الغرفة وبدرجة حرارة معينة لكنه لن ينضج إذا ما قطف. لذلك ينصح العارفون بالكرز باختيار الكرز الذي لا يزال ملتصقًا بسيقانه الخضراء حيث يعيش مدة أطول. وعلى اعتباره يتلف بسرعة فمن الأهمية بمكان عدم غسله إلا قبل فترة وجيزة من التقديم. كما ينصحون بوضعه في كيس بلاستيكي مفتوح، وأن يوضع بداخله منديل ورقي لامتصاص الرطوبة على ألا تتجاوز مدة تخزينه في الثلاجة ثلاثة أيام.

خصائص الكرز

الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.

هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.

وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام .
*************
T@rekT0P



جرجير }
Eruca



الفصيله: الصليبيه
يعرف باسم : الجرجير، الحرشا
الموطن : شمال افريقيا و السعوديه
هو عشب حولي له اوراق بسيطه مجزأه وازهار صفراء اللون
يحتوي على مواد خردليه ومواد مره مع فيتامين ( c ) واملاح اليود والكبريت والحديد والكالسيوم
يستخدم كعلاج لإنبات الشعر بعد سقوطه وهو منشط يهيج الشهوه عند الرجال ويعالج اعراض الاسقربوط ونزيف اللثه والالام الروماتزميه والاصابات الرئويه وتنظيف الصدر من البلغم ويساعد على الهضم وادرار الصفراء وادرار البول والطمث
كما يستخدم مرهم الجرجير في علاج الحروق، وتدليك الجلد بزيت الجرجير يكسبه النشاط والحيويه
تحذير: الجرعات العاليه تضر مرضى الغده الدرقيه والحوامل



{ جنكه }
Ginkgo




الفصيله : الجنكيات
يعرف باسم : شجرة كزبرة البئر
الأجزاء المستخدمه : الأوراق
الموطن: الصين واليابان
هو نبات معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى 30 متراً له أوراق قلبية الشكل وثمار تشبه الجوزة ، تحتوي أوراق الجنكة وهي الجزء المستخدم فلافونيات وجنكوليدات وبيلوباليدات.
تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع كمادة منبهة لدوران الدم ومقوية ومضادة للربو والتشنج والالتهابات وتعتبر الجنكة من مضادات الأكسدة القوية وهي معروفة بقوتها وقدرتها على تنشيط الدورة الدموية وخلاصة العشب يمكنها الوصول إلى أضيق الأوعية الدموية من أجل توارد الأكسجين إلى القلب والمخ وجميع أجزاء الجسم الأخرى وهذا يساعد على أداء الوظائف الذهنية وهي تساعد على تخفيف آلام العضلات. كما تخفف ضغط الدم وتثبط تجلط الدم بالإضافة إلى تأثيراته المضادة للشيخوخة.
والجنكة هي الدواء العشبي الأكثر مبيعاً في فرنسا وألمانيا حيث يأخذها الملايين يومياً من اواسط العمر وتسمى الجنكة بعشبة الذكاء، يوجد مستحضرات مقننة من الجنكة في محلات الأغذية التكميلية.
وأثبتت عشبة الجنكة الشائعة فعاليتها في تحسين اليقظة الذهنية والقدرات العقلية للأشخاص المصابين بمرض التصلب المتعدد بعد أن نجحت في تحسين الأعراض المرضية عند مرضى الزهايمر
فقد وجد الباحثون في جامعة أوريجون الأمريكية للصحة والعلوم، بعد متابعة 60 مريضا يعانون من داء التصلب المتعدد، أن أداء الأشخاص الذين تناولوا عشبة “جنكة بايلوبا”، كان أسرع بمعدل الثُّمن في اختبارات القوة العقلية التي تشمل القدرة على التخطيط واتخاذ القرار.تحسين الذاكرة والإدراك والقدرات العقلية وتخفيف الشعور بالتعب والآلام العضلية عند هؤلاء المرضى.
وأوضح العلماء أن العناصر الفعالة في الجنكة تستخلص من أوراق الأشجار، وقد استخدمها الصينيون منذ آلاف السنين كعلاج عشبي لعدد من الأمراض، وهي تحتوي على مركبات قوية مضادة للأكسدة تعرف باسم “فلافوجلايكوسايد” التي سببت تأثيرات واقية للأعصاب عند اختبارها على حيوانات مصابة في العمود الفقري، كما تحتوي على مركبات “لاكتون-تيربين” التي تعيق العامل المنشط لصفائح الدم المهمة في تنظيم عمليات الالتهاب ووظائف الأوعية الدموية والتصاق الخلايا الالتهابية بها.



{ جوز الطيب }
Nutmeg




الفصيله: الطيبيه
الموطن: المناطق الاستوائيه كسومطره والهند وجاوه
شجرة ارتفاعها حوالي عشرة أمتار ، دائمة الخضرة ، ولها ثمار شبيهة بالكومثرى ، وعند نضجها يتحول ثمارها الى غلاف صلب وقد عرفه العرب واستعملوا بذوره، وتتميز أشجاره بالأوراق المتبادلة كاملة الحافة، بيضاء الأسطح السفلي، أما الأزهار فهي بيضاء صغيرة في مجموعات خيمية، والثمار لحمية تفتح بمصراعين أو أربعة
تُلقّب ثمرة جوزة الطيب بلقب أميرة الأشجار الاستوائية، وإن مبعث هذه التسمية أن هذه الثمرة لها جنسانة ، مذكر ومؤنث، وإن نبتة واحدة من الجنس المذكر كافية لإخصاب عدد كبير من الجنس المؤنث
عرفت شجرة جوزة الطيب منذ قديم الزمان قبل التاريخ الميلادي ، اذ كانت تستخدم ثمارها كنوع من البهار التي تعطي للأكل رائحة ونكهة لذيذة ، واستخدمها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وطارد للريح .
ويبدأ جني جوزة الطيب بقطع القشرة الإضافية وغمرها في ماء مالح، ثم تجفيفها، وهكذا تبقى محتفظة بصفاتها المعطرة لتباع في الأسواق كإحدى التوابل، كما تدخل في تركيب بعض الأدوية والمشروبات التي تساعد على هضم الطعام.
تعرض لحرارة خفيفة لتجف ببطء، وبعد شهرين تقريبا تستخرج من قشرتها ويضاف إليها الكلس الناعم لحفظها من التعفن والحشرات.
أما الجوز التجاري فهو يؤخذ من النوع الرمادي الذي يطلى بالكلس فيبدو شكله الخارجي أجعد وأشبه بالدماغ، وهو يحتوي على النشا والمواد الزلالية، وعلى الزيت الكثيف العطري الذي يمنحه رائحته الخاصة، وطعمه الحاد اللذيذ. وتباع جوزة الطيب على شكل مسحوق معبأ في أنابيب صغيرة، أو أكياس، ويفضّل أن تشترى كاملة وليس مطحونة، وأن تحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق، لاستعمالها أولا بأول
يحتوي جوز الطيب على زيت طيار يشمل البورينول والأوجينول ودهن صلب ونشا.
المستعمل منها نواة الجوزة تستعمل كما هي أو مطحونة ويستخلص منها زيت عطري.
الخصائص الطبية:
تعتبر جوزة الطيب من المواد المنشطة والطاردة لرياح المعدة.
يستعمل زيت جوز الطيب في صناعة المراهم التي تعالج الروماتيزم ، وهو منبه جنسي قوي، ويحذر من إدمانه؛ لأنه قد يؤدي إلى ضعف دائم .
يستعمل مبشور جوز الطيب لتعطير الحلوى الجافة والمشروبات الهاضمة، وفي صناعة العطور ومعاجين الأسنان.
استخدمت هذه الثمار لقرون عديدة كمواد مهلوسة في أماكن متعددة من جنوب آسيا, وثمر جوزة الطيب بيضية الشكل صغيرة, ويستخدمها المتعاطي وذلك بوضع فصين منها في الفم واستحلابها وتسبب جوزة الطيب بجرعات صغيرة تأثيرا منشطا, أما إذا اعصيت بجرعات كبيرة (15- 20 جم) فأنها تسبب حدوث الهلوسة. وأهم المواد الفعالة في جوزة الطيب مركب الميريستسين Myresticin الذي يسبب النشوة والهلوسات اللمسية والبصرية, ويشبه تأثير هذا المركب تأثير كل من الأمفيتامين والمسكالين.
تحذير: تأثيرها مماثل لتأثير الحشيش ، وفي حالة تناول الجرعات الزائدة يصاب المرء بطنين في الاذن / الامساك الشديد / اعاقة التبول / القلق / التوتر / وهبوط في الجهاز العصبي المركزي قد يؤدي الى الوفاة .
المواد المسكرة، وتناولها حرام عند عامة الفقهاء، وقد أجاز بعض الفقهاء إدخال قليل منها في البهارات ما دام هذه القليل لم يدخل في حد الإسكار لقلته ، وأكثر الفقهاء على المنع منها مطلقا، للحديث الشريف: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ).



{ جينسنج }
Ginseng




الفصيله: الأراليات
يعرف باسم : جذور الرجل ، جذور الحياة ، سانج
الأجزاء المستخدمه : الجذور
الموطن: كوريا ودول شمال شرق اسيا
نبات بري معمر من فصيلة الأراليات، وهو نبات مغزلي الشكل معروف في الصين واليابان منذ آلاف السنين، رائحة الجذر وطعمه عطريان، وهو جذر طويل غليظ قد يبلغ المتر و قطره من 5 إلى 10 سنتميترات.
المواد الفعالة :جلوكسيدات سترويدية، ومواد صابونية، وزيت طيار، وفيتامين (د)، ومركبات أسيتيلنية وسترولات.
الخصائص الطبية : مغلي جذور الجنسنغ مقو عام وخاصة للقلب، ومنشط لجهاز المناعة، ويعدل مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
وتستعمل الصبغة المستخلصة من الجذر لعلاج الإسهال المتصل.
يصنع من الجذر مسحوق يؤخذ على هيئة برشامات أو أقراص بجرعات من 500 مليجرام إلى 4 جرامات كمقو عام، وبجرعات من 1 2 جرام لعلاج الجروح والنزيف.
من الضروري عدم تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة أثناء العلاج بالجنسنغ.
يساعد الجنسنغ الجسد على التكيف مع الكرب والتعب والزكام بالاضافه الى تغيرات درجات الحرارة والجوع والكرب الفكري والعاطفي
ويعتبرالجنسنغ منشط منزوع الكافيين يقاوم الاجهاد , قام باحثون اوروبيون بدراسة 232 شخصا تتراوح اعمارهم بين 25 - 60 عاماً يشكون من اجهاد مزمن اعطي نصفهم اقراص لا تحتوي على علاج واعطي النصف الاخر تركيبه تحتوي على 80 مجم جنسنغ بعد 7 اسابيع اظهرت المجموعه التي تناولت الجنسنغ كسلا اقل بصورة ملحوظه ، علق الباحثون على ذلك بان الجنسنغ يقاوم الاجهاد عن طريق مساندة الغدة الكظرية.
اما عن تحسينه لجهاز المناعه فقد وجد الباحثون الصينيون في دراسة على الحيوانات ان الجنسنغ يرفع عدد كريات الدم البيضاء والتي تفترس الكائنات الدقيقه التي تسبب الامراض في ذات الوقت أظهر الباحثون في جامعه جنوب كاليفورنيا ان الجنسنغ يحفز إفراز الانترفيرون ( المركب الذي يفرزه الجسم لمقاومة الفيروسات ) كما تزيد من عمل الاجسام المضادة ( وهي مركب اخر في الجهاز المناعي )
الجينسنج يعالج به السرطان ويقي منه وينشط الكبد والكلى والجهاز العصبي والقلب والرئتين ويعمل على نمو خلايا الانسجه، وهو كعلاج للبول السكري ولانقاص الوزن ويؤخر التجاعيد ولمواجهة ضعف الذاكره
مقوي جنسي ومقوي للمراه من التعب الذي يصيبها في فترة مابعد الوضع
تحذير: الجرعات العاليه قد تسبب خفقان القلب ونوبات ربو و ارتفاع ضغط الدم

*************
T@rekT0P



الدراسات الحديثة اثبت ، أن السبانخ تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم وتقلل مخاطر السرطان والأنيميا وأمراض العين .

كما تحتوي أوراق السبانخ على حمض الفوليك .. والذي يعد مادة مهمة للمرأة الحامل ، ويساعد هذا الحمض كذلك في تخفيف فرص الإصابة بالأمراض العصبية ، بالإضافة إلى ذلك .. تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من الحديد الذي يساعد في الحفاظ على قوة الدم في الجسم .

والسبانخ تحتوي على قليل من السعرات الحرارية .. إلا أنها ترتفع بها نسبة الأكسالات ؛ لذا ينصح بعدم تناولها لأكثر من مرتين في الأسبوع .
والسبانخ تحتفظ بمعظم المعادن والفيتامينات إذا تم طهوها بالبخار .. بعكس الغلي .

والسبانخ واحد من المنتجات النباتية الغنية بالعناصر بالغذائية الواسعة الفائدة للصحة ، ولقد عزل العلماء أكثر من ثلاثة عشر نوعاً من مركبات فلافينويد المضادة للأكسدة ، والمهمة في منع عمليات الالتهاب وترسب الكوليسترول على جدران الشرايين والمقاومة لتأثيرات المواد المسببة للسرطان في خلايا مختلف أعضاء الجسم ، وهو ما تم عند دراسة التأثيرات الإيجابية لمستخلص السبانخ من هذه المواد في سرطان المعدة والجلد والثدي .

وأشارت دراسة نشرت بمجلة التغذية الأميركية إلى أن مركبات كاروتين في السبانخ تعمل على موت خلايا سرطان البروستاتا وعلى إيقاف نشاط السرطان .

وترى المصادر الطبية ، أن دور تناول السبانخ في صحة القلب يتحقق من عدة جهات .. لعل أهمها توفر فيتامين (سي) وفيتامين إيه في أوراقه الخضراء بغزارة ، وهما اللذان يعملان على وقاية الشرايين من تأثيرات مواد الجذور الحرة ، وبالتالي تخفيف عملية ترسب الكوليسترول على جدرانها .
كما أن فيتامين فولييت الطبيعي يخفف من نسبة مادة هوموسيستين في الجسم ، وهو ما يفيد شرايين القلب، بكل الملاحظات التي تُذكر حول صحة حقيقة دورها في أمراض شرايين القلب ، وبالإضافة إلى هذا كله .. فإن دور الماغنيسيوم والبوتاسيوم العالي نسبياً في السبانخ يحمي أنسجة القلب المختلفة .. سواء أداء العضلة أو سلامة الشرايين أو انتظام إيقاع عمل جهاز كهرباء القلب.

وكانت دراسة صدرت في مجلة كيمياء الأطعمة والزراعة الأميركية قد أضافت جانباً أكثر عُمقاً وتخصيصاً في البحث ، وهو أن السبانخ يحتوي على أربعة بروتينات تعمل على تثبيط نشاط المادة الأنزيمية المحولة لمادة أنجيوتنسين1، وهي نفس فكرة المادة الدوائية لأدوية القلب والضغط من هذا النوع .. مثل كابوتين ورينيتك وستاريل ، ومفاد نتائج الدراسة أن اختبار تأثيرها على الشرايين أظهر انخفاض ضغط الدم فيها لدى الحيوانات عند تناول كميات معينة من السبانخ .

*************
T@rekT0P



{ ترمس }
Lupin




الفصيله : البقوليه ( القرنيه)
الموطن : حوض البحر المتوسط
الاجزاء المستخدمه : البذور
الترمس هو عشب حولي اوراقه مركبه وازهاره متجمعه في نورات راسيميه بيضاء او صفراء والثمره قرنيه منضغطه والبذور بيضاويه مبططه صفراء.
تستخدم البذور لعلاج التهابات الجلد وحب الشباب، كما يساعد على سرعة التئام العظام المكسوره ويسكن آلام المفاصل ، وعرق النسا ، ويزيد من حيوية الدوره الدمويه ، يخفض الضغط المرتفع ، وهو علاج لمرض السكر ومقوي للكبد ويقتل الديدان ، وهو يجلي البصر ، والقروح
كما يستخلص منه مانع الحمل.
تحذير : 1- يمنع مرضى الضغط المنخفض من تناول كميات كبيره منه
2- تمنع الحوامل من تناوله لانه يزيد من تقلصات الرحم


{ تمر هندي }
tamarinds fruits




الفصيله: البقليه
يعرف باسم :الحمر والحومر والعرديب
الأجزاء المستخدمه : الثمار
الموطن : افريقيا الاستوائية ويوجد بكثرة في جنوب آسيا والهند
وشجرته كبيرة الحجم يصل ارتفاعها الى 25 متراً ذات ثمار قرنية تشبه قرون ‏الفول وهي ذات طعم حامض ولسطح القرون غلاف اسمر يكسو لبها الطري الذي يحتوي على ‏‏1- 4 بذور.
وعرف التمر هندي في أوروبا منذ العصور الوسطى عن طريق العرب وكان ‏الأوروبيون‎ ‎يعتقدون حتى سنة 1563 أنه محصول أحد أنواع النخيل الهندي، وشجرة التمر هندي ‏وارفة‎ ‎الظلال تستخدم للتظليل والزينة كما تستعمل ثمارها الحامضية في المطبخ والتخليل في‎ ‎مناطق ‏زراعتها‎. ‎‏ ويباع التمر الهندي في الاسواق على شكل عجينة بعد تقشير الثمار وعجن لبها وقد ‏يضاف اليها قليل من عصير القصب لحفظها من الفساد.‏
يحتوي التمر هندي على 0.10% من حامض الطرطير، و 0.06% من حامض الليمون، و ‏‏0.08‏‎% ‎من أملاح البوتاسيوم الحامضية، مع قليل من البكتين والتانين (العفص)، و0.02% من‎ ‎الأملاح المعدنية وخاصة مركبات الفوسفور والمغنزيوم، وأخيرا فهو يحتوي على 30% من‎ ‎السكر ‏ويفيد في معالجة الكساح عوضا عن البرتقال والليمون
‎. ‎ان النسبه العالية من الاحماض والاملاح المعدنيه في التمر الهندي هي المسؤولة عن طعمه ‏اللاذع ومذاقه المميز كما أنها العامل الرئيس في تناول التمر الهندي كشراب نافع في تخليص ‏الدم من الحموضه الزائدة وفي طرد مايحتويه من سموم.‏
وقد وصف أطباء الفرس القدماء منافع التمر الهندي فقالوا: إنه يفيد في علاج بعض امراض ‏البطن والحميات الناشئة عنها ويقول عنه ابن سينا في القانون : ينفع من القيء والعطش في ‏الحميات ويقبض المعدة المسترخية ويسهل الصفراء وفي أوروبا وامريكا يستعمل مغلياً كالشاي ‏ضد الحميات والقبض ويحضر في انجلترا مركب من نقيعه في الحليب بنسبة 1 : 4 ويسمى ‏‏( مصل التمر الهندي ) يستخدم كملين ومرطب ومزيل للحموضة الزائدة في الجسم والفضلات ‏التي تتراكم من ترك المشي والرياضة كما يفيد في حالات الزكام واليرقان , وخافض للحراره و لضغط الدم ، يخفض نسبة السكر في الدم
تحذير: يمنع تناوله لذوي الضغط المنخفض



** حرف الثاء **


{ الثغاء }
‏Cresson‏ أو ‏Lepidium Sativum‏




الفصيله : الصليبيه
يعرف باسم : الرشاد ، الحبة الحمراء ، البقدونس الحاد
الاجزاء المستخدمه : الاوراق ، البذور
الموطن: منطقة الشرق الأوسط والحجاز ونجد
هو نبات حولي ازهاره بيضاء متعدده ، غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس ‏والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين " ج " = " ‏C‏ " وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " ‏و" ب " و" ‏PP‏ " والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة ‏للجراثيم.
الكحال بن طرخان: الحرف وهو الثُفّاء _ وتسميه العامة حب الرشاد _ وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ‏ويحرك شهوة الجماع. وإذا طبخ مع الأحساء _ جمع حساء _ أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط ‏الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث. ‏وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج ‏البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع ‏الكائن من البرد والبلغم
يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة ‏إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية، مسهلة للهضم. ويجب ألا يضاف إليه الملح ‏للاستفادة من خواصه الطبيعية. وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه امتصاص الروائح من الجسم، كما أن ‏أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات
و يرى الدكتور جان فالينه أن الثفّاء مقو ومرمم ومشه، مفيد لمعالجة فقر الدم، وضد داء الحفر، مدر للبول، ‏مقشع ومهدئ، خافض للضغط، ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث تطبق عصارته على فروة الرأس لمنع ‏تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.
تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 _ 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح بتناوله ‏المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في ‏الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة. أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار ‏والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام ‏الرئوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخلاً كطارد ومقو جنسي ومطمث للنساء.
فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر‎ ‎للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و ‏مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ،‎ ‎للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في ‏تفتيت الحصى و الرمال و مكافح‎ ‎للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه ‏البول و طارد‎ ‎للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع . طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد‎ ‎صباحاً و ‏مساءً و يضاف عليه العسل‎ .

*************
T@rekT0P



قشر الموز يهدئ الأعصاب ويعالج قرحة المعدة

بالاضافة الى احتوائه على النشويات والسكريات ونسبة عالية من الحديد إلا أن للموز فوائد عديدة اخرى فهو يعالج فقر الدم إلى جانب أنه يزيل الاكتئاب والتوتر فقد أفادت دراسة علمية حديثة بأن الموز يحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية وفقر الدم كما أنه يساعد على إفراز الملح وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم وبينت الدراسة أن قشر الموز يساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح كما أن مزج عصير الموز مع الحليب يساعد في تهدئة قرحة المعدة ويقوى جدار المعدة
*************
T@rekT0P



{ الأجمه }
Chaparral



العائلة : القديسية
يعرف باسم: حشيشة الشحم
الأجزاء المستخدمه : الأغصان ، الوريقات
الاجمه نبات غابات شجيراتها ذات لون اخضر زيتوني أو اصفر وهو عشب كريه الرائحة والطعم وبسبب هذه الصفات تعد اهم فوائد هذه العشبة شيئا عجيباً حيث انه يستخدم كغسول للفم وذلك لاحتوائه على على مواد كيميائية تسمى Nordihydroguaiaretic تقتل بعض الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان كما تقتل الجراثيم الدقيقه التي تؤدي الى تزنخ الدهون والزيوت
ومن استخداماتها الاخرى ان مادة NGDA الموجوده في الاجمة تعد مضاداً بكتيرياً وفطرياً ومطهراً قوياً مما يساعد في علاج الجروح
وايضا تعد هذه الماده مضاد اكسده قوي مما يساعد على منع تلف الخلايا والذي يعد اساس العديد من الأمراض الضمورية ومنها امراض القلب والمياة البيضاء وبشكل خاص العديد من السرطانات
وتؤكد بعض الدراسات ان العشب له تأثير مضادا للالتهاب مما يساعد في علاج التهاب المفاصل
لعمل غسول الفم استخدم ملعقه صغيره من الاوراق الجافه لكل ربع كوب ماء مغلي
انقعه لمدة ساعه ثم صفه تغرغر به
تحذير : لاتعطى الاجمة للاطفال اقل من سنتين
.



{ الأخدرية }
Evening Primrose




العائلة : الأخدريات
يعرف باسم : نجم المساء
الأجزاء المستخدمه : الجذور، الاوراق ، الازهار
نبات الأخدرية عشب ثنائي الحول يصل ارتفاعها الى 20سم ساقها مبقع باللون الاحمر وأوراق رمحية وازهار صفراء. الجزء المستعمل منها الأوراق وقشور الساق والازهار.
تحتوي على زيت غني جدا بالأحماض الدهنية لا سيما حمض اللينولليك وحمض الغامالينولينيك ويتوقف مفعول النبات على هذا الحمض وهو طليعة البروستاجلاندين EI.
يستعمل النبات ضد الربو والمشاكل الهضمية. ويستخدم الزيت خارجياً لتخفيف آلام الأكزيما وآلام الثدي. كما يعتمد عليه كبار السن في امريكا كافضل نبات لقهر امراض القلب والسرطان.
وللمصابين بالايدز وجد أن زيت البذور غني جداً بحمض الجاما لينولينيك حيث قامت أبحاث في تنزانيا بدراسات على هذا الحامض فوجدوا أن العمر المتوقع للأشخاص الذين كانوا موجبين لفيروس الأيدز كان أكثر من الضعف عند اضافة حامض جاما لينولينيك والزيوت المفيدة المعروفة باسم الأحماض الدهنية اوميجا - 3 الى طعامهم وعليه يمكن طحن بذور نبات الأخدرية وإضافتها الى الطعام للمصابين بمرض الأيدز.
وفي علاج الاكزيما تعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى
ويعتبر هذا النبات مادة جيدة كمصدر لمركب Gamma Linolenic acid والذي يخفض كلاً من الكوليسترول وضغط الدم، كما أن لهذا المركب تأثيراً ضد التجلط. وتوجد مستحضرات مقننة من هذا النبات.
تحذير : ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.



{ الأستراجالس }
Astragalus




العائلة: القرنيات
يعرف باسم: القائد الاصفر ، بيقة اللبن
الأجزاء المستخدمه: الجذور
نبات معمر ترجع اصوله الى شمال الصين ومنغوليا
يساعد على تحسين المناعه ويحمى من الاصابة بتليف الكبد
ويحفز الجهاز المناعي في المرضى المصابين بفيروس نقص المناعه الذي يسبب الايدز فقد جرب هذا النبات على عشرة من المرضى بإصابات فيروسية خطيرة انخفض مستوى الخلايا الطبيعية القاتلة في أجسامهم وهي نوع من خلايا الدم البيضاء المتخصصة التي تهاجم مستخلص نبات الاستراجالس بالحقن لمدة 4 أشهر بالمقارنة مع المرضى الذين لم يتناولوا مستخلص الأستراجالس، فإن مستوى الخلايا الطبيعية القاتلة قد ازداد بشكل واضح، كما زادت بقية مكونات جهاز المناعة وتحسنت الأعراض المرضية



{ الأقحوان }
Feverfew




العائلة : المركبات
يعرف باسم : الكينا البريه ، ملطف الحمى ، الأزراية ، زهرة الذهب
الاجزاء المستخدمة : الأوراق والازهار
الخواص : رائحه عطريه خفيفه، طعم مر، حار يابس
الأقحوان نبات معمر يصل الى 3 أقدام وله أزهار جميلة تشبة زهر الربيع بمركزها الأصفر واوراقها البيضاء
للاستخدام الشخصي في منع الصداع النصفي سيكفيك القليل من النباتات
يحتوي الاقحوان على مواد كيميائية تهدئ عضلات الجهاز الهضمي مما يجعل العشب مضاداً للتقلصات .. جرب تناول الاقحوان بعد الاكل للوقاية من اضطرابات الهضم
ايضا تلطف الاقحوان عضلات الرحم وفي علاج متاعب الحيض
الاستخدامات : عقار مفرز للعرق ، خافض لدرجة الحراره ، مضاد لآلام المفاصل ، والصداع المزمن او النصفي ، يطيل امد تفاعل الأوعيه الدمويه مع موسعات الأوعيه مثل البروستاجلاندينات ومفعوله مشابه للأسبرين.
تحذير:1- يجب استشارة الطبيب بالنسبه للذين يعانون من تجلط بالدم
2- لا تعط الاقحوان الى اطفال اقل من سنتين



{ آذان الدب }
Mullein




العائلة: الخنازيريات
يعرف باسم: فلومس ، فتيلة الشمعه ، المشعل ، بوصير مخملي ، النبات الازغب
الاجزاء المستخدمه: الأوراق ، الازهار ، الجذور
ينمو آذان الدب في كل مكان ومن الصعب ألا يعرفه احد وبرغم ذلك فان القليلين ممن يصادفون العشب ذا الأوراق المخملية والساق العودانية والأزهار الصفراء المميزة يقدرون مكانته في طب الاعشاب كعلاج للسعال
قال ابن البيطار في جامعه : هو أحد أنواع النبات المسمى " فلومس " ، و هو " البصيرا " أيضا. و سمي بهذا الإسم لأنه عريض الورق إلى التدوير ما هو ، أزغب و فيه متانة .
و قال في كتاب تفسير دسقوريدس : " فلومس" : أنواع فلومس كثيرة ، و من أنواعه النبات المعروف ب"البوصير ". زهره أصفر ، و يكون بمصر وهو من فصيلة البوصيريات.
آذان الدب نبات ثنائي الحول وشديد الصلابة ينمو في أي مكان في المناخ المعتدل
وفي خلال عامه الأول ينتج أوراقا (6 - 15 بوصه) تاخذ شكل الورده ولونها ابيض مائل الى الخضرة وشكلها مثل القلب ومغطاة بالشعر ,لذلك من أسمائة بوصير مخملي و النبات الأزغب ونباد اللباد
وفي العام الثاني يكون يكون آذان الدب ساقاً ليفية منفرده تصل الى ارتفاع 3 -6 أقدام ولهذا من أسمائة عصا الراعي و عصا هارون وفي الصيف تنمو سنابل اسطوانية متميزه من الازهار الصغيرة الكثيفة الصفراء ذات الرائحة العطره
عندما يجف آذان الدب فانه يحترق بسهوله وقبل ظهور القطن كانت أوراقه وجذوعه تستخدم كفتائل للشموع ومن هنا اكتسب اسم فتيلة الشمعه Candlewick plant
وكانت الجذوع والأزهار الجافه تغمس في الشحم ليجعلها تحترق فتره اطول لذلك من اسماء العشب الشائعه المشعل torches
يحتوي آذان الدب على مادة ليفية تسمى الهلام Mucilage الذي ينتفخ ويتحول الى مادة غروية زلقة عندما يمتص الماء وهو المسئول عن تأثير االعشب الملطف للحلق والجلد
يحتوي العشب على التانينات وهي مادة قابضة تستعمل على نطاق واسع لعلاج البواسير وامراض الجلد الاخرى واوضحت إحدى الدراسات ان آذان الدب له ايضا خواص مضادة للالتهاب



{ أزريون الحدائق }
pot marigold




يعرف علميا : CALENDULA OFFICNALI
العائلة : الفصيلة المركبة
يعرف باسم : قرقهان وزبيدة
الموطن : حوض البحر الأبيض المتوسط
الأجزاء المستخدمه : ازهاره المتفتحة والنبات الغض قبل تفتح الأزهار
استخداماته : علاجه للجروح المتعفنة والقروح المستعصية ،وقروح دوالي الساقين كما تعالج سرطانات الجلد والغدد والرحم والمعده ، مقوي جيد لجهاز المناعه
يستعمل مستحلب الأزهار لعلاج الضعف الجنسي .
الوصف : أحد نباتات الأقحوان ويعتبر من أشهر النباتات المستخدمة في الغرب
فهو نبات عشبي ينمو في البساتين وأطراف الطرق، ويبلغ ارتفاع الساق 40 60 سنتيمترا، وأوراقه بيضاوية مسننة الأطراف ومكسوة بشعيرات دقيقة
يحتوي نبات الأذريون على مواد تربينية ومواد راتنجية وجلوكوزيدات مرة وزيوت طيارة وستيرولات وفينولات ومواد هلامية وكاروتونز.
وينبت بشكل عفوي عادة في البساتين واطراف الطرق.
ما هي محتوياته الكيميائية؟
تحتوي أزهار والنبات على صابوتينات ثلاثية التربين بنسبة ما بين 2إلى 10% وجلوكوزيدات أ، ب، ج، د، ه ، ز وهي من نوع اما مونو أو بسايديموزيدك أو ليانوليك أسد جلايكو زايدز. كما تحتوي على تربينات ثلاثية كحولية وهي عديدة وكذلك فلافونيدات بنسبة , 03إلى ,08% وتشمل أيزوثاملين وكويرستين. كما تحتوي على كاروتونيدات وأهم مركب فيها ليوتين زياكثين. وكذلك تحتوي على ديهايدروكستكومارين مثل سكوبوليتين وامبيليفوردن وايسكيولتين. وكذلك زيت طيار نسبة ,02% وأهم مركب الفاكادينول، وكذلك مواد متعددة السكاكر ومواد هلامية ومواد راتنجية.
ماذا قال عنه الأقدمون؟
أذريون الحدائق هو أكثر الأعشاب شهرة وله استعمالات متعددة في طب الأعشاب الأوروبي فبتلاته الزاهية علاج ممتاز للجلد الملتهب والمتورم حيث تساعد خصائصها المطهرة والعلاجية في الحد من انتشار العدوى وتسرع في الشفاء والازهار أيضا منظفة ومزيلة للسموم.
وقد قال عنه داود الأنطاكي في تذكرته "ينقي الدماغ والصدر والاحشاء، ويخرج الهوام من البطن والمنزل وتهرب منه حيث كانت وبالأخص الذباب. يفتت الحصى ويدر الفضلات، ويسقط الأجنية حتى ولو مسكت به يد الحامل مدة وجيزة، يصلح الأسنان غرغرة وأم الصبيان. يذهب الاستسقاء والطحال واليرقان مطلقا، والمفاصل والخنازير طلاء.
وقال عنه ابن البيطار في جامعه "زعم قوم ان المرأة الحامل اذا أمسكته بيديها مطبقة واحدة على الأخرى، نال الجنين منه ضرر عظيم شديد، واذا أدامت امساكه واشتمامه اسقطت الجنين. يقال ان دخانه يهرب منه الفئرران والوزع. واذا شرب من مائه اربعة دراهم تقيأ بقوة، وان جعل ورده في موضع هرب منه الذباب. وان دق وضمد به أسفل الظهر انعظ انعاظا متوسطا، واذا استعط بعصارة أصله منع من وجع الأسنان بما يحلل من الدفاع من البلغم. ويقال ان أصله "جذرة" اذا علق نفع من الجنازير، وان المرأة العاقر اذا احتملته حبلت.
وقال ابن سينا "الأذريون حار في الثالثة يابس فيها وفيه ترياقيه ويقوي القلب إلا انه يميل بمزاج الروح إلى جنبه الغضب دون الفرح. ينفع من داء الثعلب مسحوقا بالخل، رماده بالخل على عرق النسا، ينفع من السموم كلها وخصوصا اللدوغ.
وماذا قال عنه الطب الحديث؟أثبتت الأبحاث ان الأذريون مضاد للالتهابات، يجفف تشنج العضلات وقابض، مانع للنزيف ويلأم الجروح ومطهر، مزيل لسموم الجسم مولد لطيف للاستروجين. كما ان المواد الراتنجية فيه مضادة للفطور ومضادة للجراثيم والفيروسات. كما انه يقبض الشعيرات الدموية وهذا ما يفسر فعاليته للجروح وأوردة الدوالي والحالات الالتهابية المتنوعة. تستعمل الازهار لعلاج الجروح المتعفنة والقروح المستعصية وقروح دوالي الساقين وقروح الفراش "وهي القروح التي تحدث في المقعدة أو الكتفين أو كعب القدم عند المرض وخصوصا الشيوخ الذين يضطرهم المرض للبقاء في الفراش مدة طويلة ممددين على ظهورهم، وعلاج النواسير والاحتقان في اصابع القدمين من تأثير تعرضها للبرد وتشققات حلمة الثدي واليدين وهذه الاصابات تعالج جميعها بمرهم يصنع من ازهار الأذريون.
وطريقة صنع المرهم هو هرس ازهار النبات إن كان طازجا أو سحقها ان كانت الأزهار جافة وتمزج مع زبدة الماعز غير المملحة ثم يستخدم دهانا. كما ان ازهار النبات تعالج سرطانات الجلد. كما يستعمل مغلي ازهار النبات التي تحتوي على هرمون جنسي لعلاج الضعف الجنسي عند الذكور والمغلي نفسه يدر الحيض عند النساء ويزيل ما يرافقه من آلام، على أن يشرب قبل موعد الحيض المنتظر بثمانية أيام ، ويقال ان شرب مغلي أزهار الأذريون ولمدة طويلة يخفف من سرطان الرحم، وطريقة الجرعة هي أخذ ملء ملعقة من أزهار الأذريون ويضاف لها ملء كوب ماء مغلي ويترك حتى يبرد ثم يعطى منه ملعقة كبيرة كل ساعتين. ويعتبر الأذريون من أفضل الوصفات للأمراض الجلدية حيث يستعمل كعلاج جيد للحروق وللجروح والالتهابات الجلدية وضد حرقان الشمس وكذلك للطفح الجلدي.
كما ان الدراسات العلمية أثبتت تأثيره على الجهاز الهضمي فقد استعملت صبغة الأذريون وكذلك مغليه ضد الالتهابات ومن ضمنها قرحة الاثني عشر والأمعاء والقولون. كما يعتبر الأذريون منظفا جيدا للكبد والمرارة ويمكن استعماله لعلاج المشاكل الخاصة بهذين العضوين. كما ان هذا النبات يمكن استعماله في تنظيم العادة الشهرية وتخفيف آلامها والنزيف الخفيف بعد انتهاء العادي ويمكن عمل دوش مهبلي في حالة التهابات المهبل.
يستعمل زيت آذريون الحدائق كمضاد فعال للفطريات والالتهابات، كما تستعمل التويجات خارجيا لمعالجة بعض الالتهابات الجلدية.
ويستعمل في علاج كثير من أمراض النساء وخاصة التهاب المهبل وتشققات حلمة الثدى، ويعمل كمنظم للحيض ومدر للصفراء، ويستعمل المستحلب لمدة طويلة في علاج سرطان الرحم.
ويصنع منه مرهم يعالج الاحتقان في أصابع القدمين الناتج عن تعرضها للبرد، وعلاج تشققات اليدين.
ويستعمل مستحلب الأزهار لاحتوائها على هرمون جنسي لمعالجة الضعف الجنسي عند الذكور.
تنقع ضمادة في نقيع النبات ثم توضع على الجروح البطيئة الالتئام أو على التقرحات الدوالية.
يضاف من 5 10 نقاط من زيت الآذريون إلى ماء الحمام لعلاج القلق العصبي والاكتئاب.
هل يوجد مستحضرات من نبات الأذريون؟
نعم يوجد كريم وجيلي نسبة 7%، 10%، مرهم بنسبة 4% ومحلول للعين وصبغة وشامبو
.


{ أكليل الجبل }
rosemary



العائلة : الشفويات
يعرف باسم : ندى البحر، الروزماري ، الحصا البان ، حشيشة العرب ، اكليل النفساء
الجزء المستخدم: جميع اجزاء النبات الهوائية
الخواص : النبات له رائحة الكافور ،طعمه عطري مر، زيته قوي المفعول.
استخداماته : مريح للجسم ومقو للذاكره ، يفيد الجهاز الهضمي والتنفسي والبولي ، تساعد مركباته على توازن الشوادر الكهربائيه الصادره من المخ الى الجسم كافه ، يعطي الزيت المستخلص نفس النتائج عند التدليك على الجلدز
إكليل الجبل نبات خشبي معمر دائم الخضرة له رائحه تشبة رائحة الصنوبر أوراقه ابريه ضيقه يصل ارتفاع العشب الى حوالي 3 أقدام ويزهر ازهار نيليه في الصيف
قبل اختراع عمليات التبريد بالآف السنين لاحظ القدماء أن تغليف اللحوم في أوراق أكليل الجبل المهروسه يحافظ على اللحوم ويمنحها عطراً منعشاً ونكهة سارة والى يومنا هذا يظل العشب مفضل في أطباق اللحوم
استعمل القدماء اكليل الجبل كما استعملوا سائر الاعشاب العطرية الحافظة في علاج أمراض الرأس والتنفس والهضم وخلط الأطباء الصينيون إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا
تفسد اللحوم جزيئا لان دهونها تتاكسد وتتزنخ ويحتوي اكليل الجبل وزيوته على مركبات فعاله مضاده للتاكسد فلذلك يتم تغليف اللحوم في اوراق اكليل الجبل المهروسه ليحافظ على اللحوم ويمنحها عطرا منعشا ونكهة ساره ..
نفس المركبات التي تمنع فساد الطعام تعوق ايضا تاثير الكثير من الجراثيم التي يمكن ان تسبب العدوى .
لعلاج الجروح البسيطه يمكنك استعمال بعض الاوراق المسحوقه لإكليل الجبل على المكان المصاب وانت في طريقك قبل تطهير الجرح
تحذير : يجب على النساء الحوامل ان يتجنبن المستحضرات الطبيه لإكليل الجبل

*************
T@rekT0P



هل تعلم أنه فى عدة أبحاث طبية و صيدلانية أن السواك المأخوذ من شجرة اللأراك غنى بالمواد المطهرة و المنظمة و القابضة و المانعة للنزيف الدموى و العفونة و القاتلة للجراثيم.

هل تعلم أن السواك يحتوى على مواد عديدة و مفيدة لا توجد بأى معجون و أن المواد التى ثبث وجودها فى السواك أكثر من 25 مادة طبيعية لا غنى عنها فى سلامة الأسنان و نظارتها.

هل تعلم أنه ورد فى السواك أكثر من مائة حديث, قال الإمام الصنعانى (فوا عجبا لسنة تأتى فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء هذه خيبة عظيمة). أنظر سبل السلام - فضل السواك

فوائد السواك :

إنه يرضى الرب و هذا غاية القصوى و أعظم المكاسب فى الدنيا و الآخرة, قال الإمام إبن القيم (فى فوئد السواك عدة منافع : 1-يطيب الفم. 2-يشد اللثة. 3-يقطع البلغ. 4-يجلو البصر. 5-يذهب بالحفر. 6-يصح المعدة. 7-يصفى الصوت. 8-يعين على هضم الطعام . 9-يسهل مخارج الكلام. 10-ينشط للقراءة و الذكر و الصلاة. 11-يطرد النوم. 12-يرضى الرب. 13-يعجب الملائكة. 14-يكثر الحسنات. ). الطب النبوى

و من الفوائد أيضا المكتشفة حديثا :

15-أفضل علاج وقائى لتسوس أسنان الأطفال لإحتوائه لمادة الفلورايد. 16-يزيل الصبغ و البقع لإحتوائه لمادة الكلور. 17-تبيض الأسنان لأحتوائه على مادة السيلكاز 18-تحمى الأسنان من البكتيريا المسببة للتسوس لإحتوائه لماجة الكبريت و المادة القلوانية. 19-يفيد فى إلتآم الجروح و شقوق اللثةو على نموها نموا سليما لإحتوائه لمادة تراى مثيل أمين (Trimethylamina) و لفيتامين (ج). 20-أفضل علاج لترك التدخين

متى يستحب إستعماله؟؟

1-عند الوضوء. 2-عند الصلاه. 3-عند قراءة القرآن. 4-عند تغير رائحة الفم بترك الأكل أو أكل ماله رائحة أو طول السكوت أو كثرة الكلام. 5-عند إرادة النوم. 6-عند الإستيقاظ من النوم. 7-عند الدخول إلى المنزل و ملاقاة الأهل. 8-بعد الأكل (فقد أجمع أطباء الأسنان على أهمية تنظيف الفم بعد الطعام بالمظمظة و إستخدام السواك). أنظر كتاب السواك – للدكتور محمد على الباز 9-عند سكرات الموت و الإنتقال إلى الرفيق الأعلى.

*************
T@rekT0P




التداوي با العطور

تعتبر العلاجات العطرية ( بالنبات العطرية ) من العلاجات المكملة في بريطانيا

حيث يستخدم في مختلف نواحي

الحياة والاماكن .وقد ثبتت فعاليتها وكفاءتها في علاجات بعض الامراض

إضافة الى استخدامها على الجسم

ولتهدئة الجسم اثناء التعب

من استخداماتها

الورد :

مهدئ وباعث على الدفء .

الأوكالبتوس :

مطهر . يفيد في الم العظام .

الياسمين :

مريح . يفيد في الأرق .

اللافندر .

مهدئ وملطف .

الليمون :

منعش . يفيد في عسر الهضم .

خشب الصندل :

مقوي يفيد في علاج التوتر

شجرة الشاي :

مطهرة .

النعناع :

مسكن يفيد في الام الصداع .

القرنفل :

مهدئ ومسكن .يفيد في الم الأسنان ومن استخداماتها ايضا يمكن

إضافتها لماء حمامك وكذلك اثناء عملية المساج

*************
T@rekT0P



السرطان من الأمراض التى تهدد حياة الملايين على مستوى العالم، لذا يحاول الأطباء بكل ما يمتلكون من وسائل إيجاد علاج مناسب يقلل من هجماته الشرسة على جسم الإنسان، وبعد أن عجز الطب لفترة في التعامل معه وحتى بعد أن تقدمت سبل علاجه،
نجد أن الطب البديل يخرج علينا يومياً بالعديد من الدراسات التي تؤكد أن الكثير من الأغذية والمركبات والأعشاب الطبيعية بإمكانها أن تعالج هذا المرض وبكفاءة عالية.
وقد أظهر بحث علمي أن مركباً يستخرج من قشر البرتقال اليوسفي يمكنه القضاء على خلايا السرطان لأمراض معينة.

واكتشف فريق من كلية الصيدلة في ليستر ببريطانيا، أن مادة "سالفسترول كيو 40" تتحول إلى مركب سام في خلايا السرطان تلك وتقوم بالقضاء عليها، ويوجد مركب "سالفسترول كيو 40 " في قشرة اليوسفي بتركيز أكبر مما هو في البرتقالة ذاته، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي"، ويشير المحللون إلى أن العادات الحديثة بتقشير اليوسفي والقاء القشرة ربما ساهمت في انتشار بعض أنواع السرطان.

وأوضح الدكتورة هون تان كبير الباحثين في الفريق أن عمل الفريق لا يزال في مراحله الأولى ولكنه كون شركة مع زملائه لإجراء مزيد من البحث في امكانية تطوير علاج طبيعي للسرطان.

الطماطم تقاوم سرطان البروستاتا

أكدت دراسة حديثة أن مادة "الليكوبين" الموجودة بثمار الطماطم لها دور فعال في مقاومة سرطان البروستاتا.

وجاءت نتائج الدراسة من خلال أبحاث أجريت على 14 ألف نباتي ومستهلك للطماطم، وتبين من خلالها أن الطماطم لها فائدة كبيرة فى محاربة هذا المرض.

ويعد سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في العالم، وتزداد نسبة الإصابة به كلما تقدم عمر الرجال.

وكانت دراسات سابقة قد أكدت أن الخضر والفواكه لها فوائد عظيمة على صحة الانسان، حيث تحتوى على فيتامينات وأملاح هامة وضرورية لجسم الإنسان.

الجرجير يقى من السرطان

وفي نفس الصدد، أكد الدكتور ريتشارد ميثين في مركز جون انز بأمريكا أن تناول الجرجير يقي من السرطان، نظراً لأنه يحتوى على مجموعة من العناصر مثل الألياف والفيتامينات والمعادن التى لها تأثير قوي في إثارة انزيمات الوقاية في الجسم.

وكانت دراسة علمية أخرى قد أكدت أن لعصير الجرجير فوائد قيمة فى نمو الشعر المتساقط، والذى ينتج عن الإصابة بالحميات.

وقد أشارت هذه الدراسة إلى أن مزج 51 جراماً من عصير الجرجير، وخمسة جرامات من الكحول، وملعقة صغيرة من ماء الورد، وتدليك فروة الرأس بها يومياً ذو مفعول رائع فى تنشيط حويصلات الشعر، والمساعدة على نموه.

التمر يقى من أمراض السرطان

أفاد اخصائى التغذية بأن للتمر أهمية غذائية شديدة لما يحتويه من مكونات غذائية مهمة لجسم الإنسان، حيث أنه يقاوم السموم ويقى من أمراض السرطان ويمد الجسم بكل ما يحتاجه من الطاقة.

ومن جانبه، أوضح أستاذ التغذية بجامعة الأزهر الدكتور مصطفى عبدالرازق نوفل أن تناول عشر تمرات وزنها حوالي 80 جراماً يمد جسم الإنسان ب10 % مما يحتاج إليه يومياً من فيتامين النياسين الذي يقيه من مشاكل هضمية وعصبية وجلدية.

وأشار إلى أن هذه الكمية توفر لجسم الانسان 5 % مما يحتاج إليه يومياً من كل من فيتامين "ب1" و"ب2" اللذين يؤدي نقصهما في الجسم إلى ضعف الشهية للطعام وضعف اضطراب عمليات الهضم والتأثير على سلامة الأعصاب.

زيت الزيتون يقضي على الخلايا السرطانية

أفاد مجموعة من الباحثون الإيطاليون أن زيت الزيتون يوقف نمو خلايا سرطان الدم. وقد تناول الباحثون من جامعة بيريغيا في إيطاليا دراسة تأثير زيت الزيتون وخاصة مادة فينول المضادة للأكسدة في النوع البكر منه على تكاثر الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الدم human promyelocytic cell ومدى تميز اكتمال نموها proliferation and differentiation، وأظهرت أن مركبات الفينول تلعب دوراً رئيساً في قدرة زيت الزيتون على وقف نشاط وتكاثر الخلايا السرطانية في سرطان الدم وزيادة موت هذه الخلايا apoptosis.

وكانت العديد من الدراسات الأخرى قد أشارت إلي أن تناول كمية يومية من زيت الزيتون يعطي للجسم فائدة مفعول حبوب الأدوية المخففة للألم والمضادة للالتهابات من غير نوع الستيرويد NSAIDs كالأسبرين والبروفين.

قشر البرتقال والليمون يقاوم سرطان الجلد

أكدت دراسة علمية حديثة أن تناول الليمون والبرتقال بقشرته الخارجية يمكنه خفض الاصابة بسرطان الجلد بنسبة 30% .

وأوضح احد الباحثين أن الليمون يتميز بأنه ايضا يمنع تكون حصوات الكلي لازدياد محتوي حمض الستريت به الذي يمنع تكوين الحصوات لثرائه بعنصري البوتاسيوم والستريت.

جدير بالذكر أن هناك العديد من الدراسات السابقة التي أكدت من قبل فائدة الموالح وخصوصاً البرتقال والليمون في الوقاية من أمراض السرطان.

*************
T@rekT0P



هذه وصفات من مدربة اليوغا و ارجو من الجميع الاستفادة منها

• لمرضى السكري: Diabetic

خيار و طماطم (1) وثمرة هندية (واحده) وهي مرة الطعم (Bittergoud)
وهي تشبه الخيار بس عليها شوك
تخلط المقادير ثم يصفى ويشرب في الصباح قبل الفطور

• للغازات : Gastric

ملعقتين ملح اسود وملعقة أجواين (Ajawain seeds)
ملعقة حلتيت وملعقه من حبة البركة
يطحن جميع المقادير ويحفظ في قارورة زجاجية وتأخذ منه ملعقة شاي وتشرب عليه الماء مرتين في اليوم

• لجفاف الشفايف: (Dry lips)

( وقد تستغرب علاقة جفاف الشفايف بالسرة ولكن هذه هي الوصفه ونتائجها واضحه)(وانا جربتها شخصيا واستفدت منها)
نغمس قطعة من القطن في زيت الخردل ويقطر من القطن المغموس ثلاث قطرات في السره قبل النوم كل ليلة .... وسوف تذهل من النتيجه.

• للزكام والرشح: (Sneezing)

زنجيبل مطحون + فلفل اسود مطحون + حلبة
يخلط جميعاً وتضعه في قاروره زجاجية ونضع ملعقة هذا المزيج في حليب دافئ وتشربه في الليل قبل النوم.

وللذين يعانون (السعال وألم الحلق) نخلط في الحليب الدافئ ملعقة كركم مطحون وهذا فعال ومفيد جداً

• للذين يعانون من انسداد الشرايين ( Blockage in Bold )

قرع أخضر وسبع ورقات من النعناع الطازج ... يقطع القرع ويوضع في الخلاط ويضاف إليه سبع ورقات النعناع ويخلط جيداً وثم يصفى ويشرب منه يومياً على الريق في الصباح. ( وقد جربت هذه الوصفة على الوالدة والحمدالله ... (وطبعاًً اضافه الى العلاج الطبي الذي تأخذه))

• لآلام الرأس: (Headache)

زيت اللوز النقي الاصلي يقطر في الانف ( وله مفعول عجيب )

• لنضارة الوجه:
ملعقتين من مسحوق الزعتر يمزج بلوسيون مرطب خالي من الكحول ويضاف إليه عشر نقاط من زيت اللوز ... يستعمل مساءً لمده ربع ساعه يومياً

*************
T@rekT0P
مكونات حليب الإبل وفوائده من واقع الأبحاث
تحدث الدكتور عبد العاطي كامل( رئيس بحوث الأبقار بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة المصرية) عن دراسة له قال إنه أثبت أن ألبان الإبل تحتوي على سكر اللاكتوز (وهو سكر له مفعول مدر للبول) مؤكداً أن هذا السكر يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة للإنسان ويتحول بفضل

أنزيم الأكتيز إلى سكر الجلوكوز والعجيب من هذا النوع من السكر إنه يتم امتصاصه ببطء في الدم ليمنع تزايد تراكم الجلوكوز
الأمر الذي يحمي الإنسان من الإصابة بمرض السكر ويكون بالتالي مفيد جداً لمرضى السكر ويؤكد أيضا أن ألبان الإبل تحتوي كذلك على أقل نسبة دهون مقارنة بألبان الحيوانات الأخرى لذلك فإن انخفاض نسبة الدهون في ألبان الإبل يعطيها مميزات غذائية أخرى مهمة للغاية لاسيما لأصحاب أمراض الكبد

مشيراً إلى أنه بمقارنة دهون لبن الإبل بالألبان الأخرى أتضح أنه يحتوي على أحماض دهنية قصيرة السلسلة علاوة على أن لبن الإبل تكمن أهميته في تركيزاته العالية من الأحماض الدهنية سريعة التمثيل خاصة حامض الملينوليلك والأحماض الدهنية غير المشبعة وهي الأنواع المعروفة بضرورتها في غذاء
الإنسان للمحافظة على صحته وحيويته بالإضافة إلى أن ألبان الإبل تحتوي على أحماض أمينية أكبر بكثير من الألبان الأخرى ومن هذه الأحماض الأمينية الميثونين والأرجنين والليسين والفالين والفينيل والأنين .


وجاء في أكثر من مصدر إعلامي أن مجمع زايد الحكومي لبحوث الأعشاب والطب التقليدي في أبو ظبي قد أجرى دراسة علمية أظهرت إمكانية تطوير مضاد حيوي من حليب الإبل يقضي على حمى الوادي والإيدز والسل وداء الكبد الوبائي وغيرها من الأمراض ونسب للدكتور ناجي مدير عام المجمع قوله إن الإبل هي الحيوانات الوحيدة التي تملك جهاز مناعة شاذ ومميز عن القاعدة الأساسية لنظام المناعة المتعارف عليه لدى الحيوانات الأخرى مشيراً إلى أن جهاز مناعة الإبل يحتوي على حقل مناعي واحد هو السلسلة الثقيلة ويخلو من السلسلة الخفيفة وأوضح أن السلسلة الثقيلة تحتوي على قوة ربط و موزانة فريدة من نوعها .

ويري الباحثون أن حليب الإبل يحتوي على خلاصات تنشط الكبد وتحرض على خروج المادة الصفراوية من الحويصلة الصفراوية وأن قيمة حليب الناقة أيضا تكمن في التراكيز العالية للحموض الطيارة وبخاصة حمض اللينوليلك و الحموض المتعددة غير المشبعة الأخرى والتي تعتبر ضرورية من أجل تغذية

الإنسان وخصوصاً في تغذية الأشخاص المصابين بأمراض القلب ويعد حليب الابل غني بفيتامين ج أو ما يسمى بحمض الأسكوربيك ولذا ينصح بإعطاء حليب الإبل للنساء الحوامل والمرضعات والمصابين بمرض الإسقربوط ومن أهم مزايا حليب الإبل أنه يتميز دون غيره من الألبان الأخرى بامتلاكه

لمركبات ذات طبيعة بروتينية كالأزوزيم ومضادات التخثر ومضادات التسمم ومضادات الجراثيم والأجسام المانعة الأخرى ولذا فحليب الإبل أقل إصابة بالحمى المالطية من كل أنواع الحليب الأخرى ..


ويقول الدكتور احمد سليمان خبير الإنتاج الحيواني بصندوق دول الكمنولث إن حليب الإبل يتفوق عن غيره بمحتواه العالي من أملاح الكالسيوم و الماغنسيوم و البوتاسيوم والصوديوم بالإضافة إلى أنه غني أيضاً بأملاح الحديد و المنجنيز والنحاس والزنك والعناصر المعدنية الدقيقة الأخرى مما يضيف له مزايا

علاجية جيدة لمن يعانون من فقر الدم وضعف النظام ويعتبر حليب الإبل غني بفيتامين ب2 وب 12 وهي فيتامينات هامة ويعتبر فيتامين ب2 على الصورة البسيطة أو المعقدة هام جداً فيما يتعلق بالتعاملات الكيميائية الخاصة بالتمثيل الغذائي للمواد الكربوهيدراتية وتحسن النمو وتساعد على ليونة الجلد واختفاء

الاحتقان الموجود حول العين أما فيتامين ب12 فهو يعتبر العامل المضاد للأنيميا الخبيثة وهذا الفيتامين يحتوي على الكوبالت لذلك يسمي بالسيانوكابالت أميني وهي مركبات لها تأثيرات بيولوجية في الجسم ويحتوي بروتين حليب الإبل علي ثلاثة أنواع من الجلوبيولين هي – الفاجلوبيولين و بيتاجلوبيولين

وجاماجلوبيولين وهذه الأنواع الثلاثة موجودة غالباً في جميع البروتينات الموجودة في جميع ألبان الحيوانات الأخرى إلا أنها تختلف فيما بينها في التركيب النسبي ويتميز حليب الإبل بارتفاع النوع جاماجلوبيولين وهو الذي يعزى إلى دوره في تقوية جهاز المناعة لشاربي حليب الإبل وعلاج كثير من الأمراض المرتبطة بخلل أو ضعف في جهاز المناعة .
ولقد جاء في البي بي سي وجريدة يديعوت إحرنوت الإسرائيليةأن البرفيسور (ريئوفين يغيل) الذي يعمل بجامعة بن غريون في بئر سبع وبمشاركة طاقم من الأطباء قاموا بدراسات وأبحاث على حليب الإبل وان هناك اكتشافات مثيرة جدا فيما يتعلق بالتركيبة الكيماوية لحليب الإبل الذي يشبه حليب الأم
أكثر مما يشبه حليب البقر.

ويقول البروفيسور غيل - أن حليب الإبل يحتوي على كمية قليلة من حليب اللاكتوز والدهون المشبعة إضافة على احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي والكالسيوم والحديد وهو ما يجعله ملائم للأطفال الذين لا يرضعون ويضيف الأطباء اليهود أن حليب الناقة غني ببروتينات جهاز المناعة لكنه لا يحتوي

على البروتينين الاثنين المعروفين بحساسيتهما ولذلك فهو ملائم لمن لم يتمكن جهازه الهضمي من هضم سكر الحليب، ومازال البروفيسور غيل يتحدث عن المزايا العلاجية لحليب الإبل فيقول - أن حليب الإبل يحتوي على مواد قاتلة للجراثيم ويلائم من يعانون من الجروح وأمراض التهاب الأمعاء كما يوصي

به لمن يعانون الربو أو من يتلقون علاجاً كيماوياً لتخفيف حدة الأعراض الجانبية كما يوصي به لمرضى السكري والمرضى الذين يعانون من أمراض تتعلق بجهاز المناعة مثل مرض اللوبوس حين يبدء الجسم بمهاجمة نفسه .
ويستمر البروفيسور غيل فيقول – أوصي من يعانون من هذه الأمراض أن يحاولوا شرب كاسين من هذا الحليب يوميا ويزيد الكميه وفق حاجته
مكونات بول الإبل وفوائده من واقع الأبحاث
إن تركيبة بول الإبل (تحليل بي اتش )كانت بصورة عمومية قلوي جداً عكس البول البشري فهو حمضي لاذع وأن اللاكتروايت والعناصر التابعة إذا ما قورنت بين مختلف الحيوانات التي ترعي بالعشب وجد أنها تحتوي علي كمية كبيرة من البوتاسيوم وكميات قليلة من الصوديوم وعندما تتم مقارنة بول الإبل

مع أبوال الأبقار والماعز والبشر نجد أن المغنسيوم في بول الإبل أعلى من البول البشري وإن التركيز للعوامل الأخرى يختلف بصورة كبيرة جداً بين كل الأصناف وكان محتوى البولينا و البروتينات الزلالية عالية جداً إذا ما قورنت بالبشر فإن الحامض البولي أقل وأن هذا هو الذي يلعب دوراً أساسياً في

تحسين توازن الألكترولايت لمرضى الاستسقاء ولعل هذا يوضح التبادل الحاصل في بول الإبل بين السوائل المختلفة الكثافة بعضها عن بعض حتى يحدث التجانس في التركيبة وهذا ربما يوضح أيضاً التأثير المدر للبول لمن يشرب بول الإبل وكذلك الزيادة المتكررة لحركة تفريغ الأمعاء التي تجعلهم أفضل حالاً وأحسن نشاطاً .
وقد عقدت جامعة الجزيرة ندوة تحدث فيها الأستاذ الدكتور أحمداني عميد كلية المختبرات الطبية بالجامعة أوضح فيها أن التجربة بدأت بإعطاء كل مريض من مرضى الاستسقاء وأمراض الكبد يوميا جرعة محسوبة من بول الإبل مخلوطاً بلبنها حتى يكون مستساغاً وبعد خمسة عشر يوماً من بداية التجربة كانت النتيجة مذهلة للغاية حيث انخفضت البطون لوضعها الطبيعي وشفوا تماماً من الاستسقاء لأن مرض الاستسقاء ينتج عن نقص في الزلال والبوتاسيوم وبول الإبل غني بالاثنين معاً و قد شفوا من تليف الكبد بعد أن استمروا في شرب البول شهرين آخرين

ولا شك أن كثير من قبائل البدو يشهدوا بهذه النتائج من واقع حياتهم وأسلوب معيشتهم الذي لا يخلوا من العلاج بحليب الإبل و أبوالها والتي استمدوها من الهدي النبوي المصحوب مع الفتوحات الإسلامية لهذه البلاد ولا يسعنا إلا أن نقول أنه مازال الطب النبوي بشتى عناصره ينفرد بالصدارة والقمة لجميع ما وصل إليه الإنسان من دواء ولا شك أن هذا من معجزات النبوة وإقامة الحجة على العالمين
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال أن ناساً من عرينة قدموا على رسول الله المدينة فاجتووها فقال لهم رسول الله إن شئتم أن تخرجوا إلى إبل الصدقة فتشربوا من ألبانها و أبوالها ففعلوا فصحوا ) -- إلى آخر الحديث – رواه البخاري برقم 5361 ومسلم برقم 1671
*************
T@rekT0P
تحتوي الفاكهة على أنزيمات ومعادن وفيتامينات واصباغ ومضادات أكسدة مختلفة تساعد في علاج الكثير من الحالات .

ولقد اخترت لكم بعض الأمراض الشائعة والفاكهة المناسبة لعلاجها :-

1- فقر الدم:- افضل فاكهة لعلاجه هي التين والبرقوق المجفف لاحتوائهما على معدن الحديد الذي

يساعد على حمل الأوكسجين إلى أجزاء الجسم ويؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم . ويساعد

تناول ثلاث تينات في اليوم على توفير خمس الكمية اليومية المطلوبة من الحديد. ويساعد تناول

عشر ثمرات من البرقوق المجفف على توفير الكمية نفسها من الحديد أيضاً. وللاستفادة القصوى

من الحديد في هذه الثمار يحتاج الجسم إلى فيتامين سي كي يتمكن من امتصاص الحديد. ولذا

يستحسن تناول التين أو البرقوق المجفف برفقة الثمار الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات والفراولة وغيرها.

2- لعلاج هشاشة العظام:- وهنا ايضاً يساعد التين في العلاج لاحتوائه على نسبة عالية من

الكالسيوم ويساعد تناول خمس ثمرات من التين الجاف على توفير ثلث الكمية اليومية المطلوبة

من الكالسيوم . كما يحتوي التين على المغنسيوم الذي يكمل عمل الكالسيوم في حماية العظام من الهشاشة.

3- لمعالجة سوء الهضم:- افضل فاكهة هي الأناناس كذلك البابايا التي تتميز بحلاوة الطعم. فيحتوي

الأناناس على البروملين وتحتوي البابايا على البابين وكلاهما يساعد على هضم البروتينات.

ويمكن تناول هذه الفاكهة كل نوع بمفرده بعد وجبة غنية . ويمكن عمل عصير كثيف من شريحتين

من الأناناس مع لب نصف ثمرة بابايا مع لب تفاحة واحدة علماً أن الإحساس بالانتفاخ والتجشؤ من علامات سوء الهضم.

4- لمعالجة البشرة الكالحة والأسنان المصفرة:- تعتبر الفراولة الثمرة المثالية لهذه المهمة نظراً

لاحتوائها على بعض أحماض الفاكهة المنعشة للبشرة المتعبة. إذا كانت بشرتك دهنية فادعكيها

بنصف ثمرة فراولة بصورة مباشرة ويساعد تناول الفراولة باستمرار على تنقية البشرة خلال بضعة

أيام. في الوقت نفسه فإن الفراولة تساعد على تبييض الأسنان وإضفاء اللمعان عليها.

5- لمعالجة مشاكل الدورة الشهرية :- يحتوي الموز على نسبة جيدة من فيتامين ب6 تقدر ب 15

% من الكمية اليومية المطلوبة في الموزة الواحدة. ويساعد هذا الفيتامين على معالجة أعراض

التوتر والاكتئاب والاضطرابات المزاجية التي ترافق الدورة عند معظم النساء. ويحتوي الموز أيضاً على

معدن الكروم الذي يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ليمنع نوبات الشهية الحادة نحو

الحلويات والشوكولاته التي تشعر بها المرأة في هذه الفترة.

6- لمعالجة العروق الحمراء التي تظهر على الجلد:- الحمضيات تساعد على تقوية جدران الأوعية

الشعرية الدقيقة و على تفادي ظهور العروق الحمراء على البشرة. وتحتوي فصيلة الحمضيات مثل

ثمار العنبية البرية على مركبات تعرف بالبايوفلافينويدز التي تساعد على تقوية جدران الأوعية

الدموية الرقيقة وتمنع النزف الدموي الخفيف .
*************
T@rekT0P
أنواع الزهور العلاجية:
- توصل "باتش" إلى (38 زهرة) لتعالج الحالات الشعورية والعقلية المتعددة:

1- (Agrimony):
تستخدم لعلاج الأشخاص الذين يخفون مشاكل واضطرابات عميقة وراء ماسك الوجه الذى يتظاهر بالسعادة والانبساط، ومن النادر أن يفرضوا مشاكلهم الشخصية على الآخرين ويستسلمون سريعاً بالمجادلة من أجل التوصل لحلول سلمية. ويتجهون إلى الكحوليات والعقاقير للهروب من آلامهم.
2- الحور الرجراج (Aspen):
تستخدم هذه الزهرة لعلاج الأشخاص الذين يعانون من خوف غامض غير معروف، و قلق. داخلهم هاجس بالتوقع بوجود شىء ما غير حسن والخوف من الشر المرتقب.

3- الزان (Beech):
للأشخاص التى تتضايق بسهولة من العادات والاختلافات عن الآخرين، والذين لديهم خصوصية فى المزاج.

4- حشيشة القنطريون (Centaury):
للأشخاص الذين يصعب عليهم قول لا أو الرفض ودائماً ما ينكرون احتياجاتهم فى سبيل الآخرين ... ويسهل استغلالهم.
5- (Cerato):
للأشخاص الذين تنقصهم الثقة بأنفسهم وفى قدرتهم على أخذ القرار ودائماً يتجهون للآخرين من أجل النصيحة.

6- (Cherry plum):
لهؤلاء الذين يخشون فقد السيطرة على الأفكار أو التصرفات، أو الإقدام على عمل شىء من المعروف أنه خاطىء نتيجة للاندفاع.

7- برعم الكستناء (Chestnut bud):
للأشخاص الذين يفعلون نفس الخطاء مراراً وغير قادرين أن يتعلموا من خبراتهم السابقة، ودائماً ما يكررون نماذج سلبية من السلوك و/أو العلاقات.

8- الهندبا البرية (Chicory):
للأشخاص الذين يحبون التملك ويشعرون بأنهم يعرفون ما هو الأفضل للأشخاص القريبة منهم. ويحسون غالباً بأنهم لا ينالون التقدير الذى يستحقونه ويعتبرون هذا أنه واجب الأشخاص الذين يهتمون بهم وأن يكونوا على اتصال قريب منهم دائماً.

9- ياسمين البر (Clematis):
للأشخاص الحالمين الذين يفتقدون التركيز. أفكارهم ليس لها علاقة بحاضرهم الذى يعيشون فيه إلا نادراً ويميلون إلى الانسحاب إلى عالم التخيل للهروب من الحاضر غير السعيد.

10- التفاح البرى (Crab apple):
من لديهم رأى دونى لأنفسهم فيما يتصل بحالتهم الجسدية والمظهرية، الذين ينتابهم شعور الخجل والخوف من التلوث أو عدم النظافة.

11- الدردار (Elm):
للأشخاص المشغولة بمهام تبدو صعبة للغاية لإتمامها، هؤلاء الأشخاص يكونون مثقلين بشكل مؤقت بمسئولياتهم.

12- الجنطيانا (Gentian):
للأشخاص التى تفقد شجاعتها بسهولة بسبب بعض العوائق الصغيرة والتى تسبب لهم التردد والشك، ويجدون صعوبة فى البدء من جديد. للأشخاص المتشائمين الذين يبنون جبال من الأتربة.

13- (Grose):
يعالج الشعور بافتقاد الأمل واليأس.

14- (Heather):
للأشخاص التى تبحث عن أى صحبة تنصت إلى مشاكلها، ثرثارة وكثيرة الكلام، دائماً ما يحولون أى محادثة إلى مشاكلهم وشخصياتهم غير قابلة للتوقف عن الحديث حتى لو كانت الصحبة تريد الرحيل.

15- الإيلكس (Holly):
للأشخاص الغيورين، والشكاكين غير الواثقين فى نوايا الأشخاص الآخرين. يجدون أنفسهم مفتقدين للدفء والعاطفة تجاه الآخرين لوجود الحقد بداخلهم.

16- صريمة الجدى (Honey Suckle):
للأشخاص التى تسكن فى ذكريات الماضى والحب الضائع أو فى طموحات لم ينجزونها، يبكون على الأيام الماضية ويتمنون رجوعها مرة أخرى.

17- (Hornbeam):
تستخدم هذه الزهرة عند الإحساس بالتعب نتيجة لتسويف الأشياء والإحساس بالملل. وتستخدم الزهرة لهؤلاء الأشخاص الذين يشعرون بالحاجة إلى القوة العقلية والجسدية وبمجرد رجوع النشاط لأصحابها فلا تعد للتعب أى وجود.

18-(Impatiens):
للصعوبات التى تنشأ من الحياة السريعة، للأشخاص المتسرعة فى أخذ القرارات .. ومندفعين فى تنقلاتهم من مكان لآخر. تصلح هذه الزهرة للشخص الذى يفتقد الصبر ويثور ممن يتعامل معهم ولهم أسلوب فى الحياة أبطأ منه ويفضلون العمل بمفردهم حيث يجد الآخرون صعوبة فى مواكبة سرعتهم.

19- اللآركس (Larch):
للأشخاص التى تفتقد الثقة بالنفس لإحراز النجاح، ويشعرون بأن لا يمكنهم عمل شىء جيد بالمثل أو مثلما يفعله الآخرون نتيجة لتوقعاتهم بالفشل اتى تؤدى إلى محاولات غير كافية لإحراز التقدم.

20- (Mimulus):
للأشخاص التى تنتابها خوف معين ومعروف مثل الخوف من الظلام أو الارتفاعات أو الماء ... الخ.

21- الخردل (Mustard):
لحالات الكآبة واليأس العميق الذى يأتى ويذهب بدون سبب معروف، وللأشخاص التى تحيط بهم سحابة مظلمة.

22- البلوط (Oak):
للشخص الذى يقدس العمل والذى تعتمد عليه لإكمال الأعمال بغض الظر عن وجود عامل التحدى. للأشخاص التى تكرس نفسها للروتين اليومى للعمل وتهمل احتياجاتهم الخاصة واحتياج الآخرين لهم.

23- الزيتون (Olive):
للإجهاد العقلى أو البدنى نتيجة محنة أو مرض بها الشخص.

24- الصنوبر (Pine):
للشخص الذى يطلب الكمال، والناقد لنفسه بطريقة كبيرة ونادراً ما يكون راضياً أو سعيداً بإنجازاته. بعيداً عن الشعور بالذنب فهو يلوم نفسه على أخطاء الآخرين وتقصيرهم كما لو كان خطأه
25- الكستناء الأحمر (Red Chestnut):
للشخص القلق بشكل مفرط مما يؤثر على صحته وعلى سلامة أصدقائه وعائلته، ودائماً ما يسبق بأى شىء سيىء سيحدث لهم.

26- الورد الصخرى (Rock Rose):
للارتباك ةوالهستريا ولشعور الخوف والفزع، والذين ينزعجون بالكوابيس.

27- (Rock Water):
للشخص القاسى على نفسه، ويشعر بأن له مهمة فى الحياة من خلال الالتزام الصارم بنمط حياة أو بالدين. ومن الممكن أن ينكر متاع الحياة من أجل أن يكون مثل يُحتذى به.

28- (Scleranthus):
لعدم التأكد والتردد، للشخص الذى يستطيع أخذ قرار بين شيئين.

29- (Star of Bethlehem):
للإصابات القديمة أو الحديثة والتى لم يكتمل شفاؤها كلية على سبيل المثال: الحوادث - الجراحات - أو افتقاد لشخص عزيز.

30- الكستناء الحلو (Sweet chestnut):
للأشخاص التى تصل إلى أقصى حد للاحتمال، وعندما تصل بهم أعباء الحياة إلى أقصى مما يمكن احتماله.

31- رعى الحمام (Vervain):
للصعوبات التى تنشأ من التحمس الزائد، للشخص القوى الإرادة ويعتقد أنه "صح" ودائماً يدفع الآخرين للتفكير بطريقتهم. لا يعجبه الظلم وصريح لا يدور حول ما يريده.

32- الكرمة (Vine):
للصعوبات التى تنشأ من التحمل الزائد، للشخصية الاستبدادية التى تحمل القيادة داخلها ولديها ثقة بالنفس.

33- الجوز (Walnut):
للأشخاص التى تمر بفترات الانتقال والتغيير حيث يسهل الجوز عليهم التكيف مع هذه البيئات والأحوال الجديدة وهذا يتضمن ولا يقتصر على العلاقات .. مواقف العمل .. ظروف الحياة غير المريحة.

34- فيوليت الماء (Water Violet):
للأشخاص التى لها خصوصية وتكون بعيدة، الأشخاص التى تحب الوحدة ويجدون صعوبة فى تكوين وعمل صداقات قريبة.

35- الكستناء الأبيض (White Chestnut):
للأشخاص التى تراودها أفكار لا يريدون التفكير فيها ودائماً ما تشتت تركيزهم عن أى عمل يكون فى أيديهم مما يؤدى إلى عدم راحتهم وعدم قدرتهم على النوم.
36- الشوفان البرى (Wild Oat):
للأشخاص غير الراضين عن حياتهم الوظيفية الحالية، ويريدون عمل شىء آخر بحياتهم .. لكن لايستطيعون تحديد وجهتهم فى الاختيار.

37- الورد البرى (Wild Rose):
للشخص غير المبالى أو المكترث بالحياة والذى لا يبذل مجهوداً فى تغيير حياته أو تحسينها.

38- الصفصاف (Willow):
للشخص الذى يشعر بعدم العدل فى تعامل الآخرين معه وأن كل مجهوداتهم ضائعة ولا تقابل بالإحسان أو الثواب فى حين نظرتهم للآخرين أنهم يصلون على ثواب أشياء يفعلونها أقل منهم.

- وهناك تركيبة لتخفيف الضغوط والتخلص منها:
- تركيبة الضغوط:
هى عبارة عن مزيج من خمس أنواع من الزهور السابقة تكون فى صورة سائلة أو صورة كريم يدهن، وذلك لتخفيف الضغوطفى المواقف الآتية: الامتحانات، التحدث أمام جماعة، مقابلات العمل، بيئة الضغوط فى العمل أو المنزل، الحوادث ... وغيرها.
كما ان لها استخدام آخر لتقليل الآلام والتورم الناتج عن الحروق والكدمات والالتهابات والقطع وتيبس العضلات و لدغة الحشرات.
وعندما يكون هناك آلام أو أى تعب جسمانى لابد وأن يتبعه ضغط نفسى وعصبى فإن استخدام التركيبة فى صورتها السائلة من الممكن أن يتم استخدام الكريم كدهان موضعى معها.
لكن هذه التركيبة لا تحل محل العلاج الطبى، وفى الحالات الخطيرة لابد من استشارة الطبيب على الفور
*************
T@rekT0P
- يستخدم الكاموميل كمضاد للالتهابات وبه خواص المهدئات.


ويستخدم لكلا من الأطفال والكبار على حد سواء فى اضطرابات عديدة بدءاً من حالات الإحباط والاكتئاب إلى آلام الأذن، وهو مفيد فى علاج أنواع الحساسية المختلفة والحروق والأنيميا والحمى والأرق وعسر الهضم وآلام الأسنان.
يستخدم زيت الكاموميل فى حمامات الجسم والشعر لأن به خواص ضد الإصابة بالحساسية.

* الاستخدامات الأخرى للكاموميل:
1- الزراعة فى الحدائق:
فالمنظر الجميل لزهرة الكاموميل تعطى منظراً خلاباً على المدى للعين عند رؤيتها، ولا تحتاج إلى مجهود لزراعتها فهى دائمة الخضرة بدون الحاجة لسقايتها وتحتاج إلى مناخ جاف ومشمس .. وتكسب زهرة الكاموميل الحديقة رائحة التفاح الجميلة.
2- شاى الكاموميل:
من أشهر المنتجات أو الفوائد التى تستخدم من أجله زهرة الكاموميل هو شاى الكاموميل، فشاى الكاموميل هو مشروب منعش يساعد على التخلص من الأرق والنوم بعمق فهو "مشروب للفراش" كما يطلقون عليه لمساعدة الشخص على النوم بسلاسة. يمكن إعداد شاى الكاموميل منزلياً بوضع من أربع إلى خمس زهرات من الكاموميل فى كوب ماء مغلى ويترك منقوع قليلاً ثم يشرب شاى الكاموميل لتجد النتيجة المذهلة.

* زراعة زهرة الكاموميل:
يمكن زراعة زهرة الكاموميل داخل المنزل وليس فى حديقة شاسعة خارجية فقط.
فالزراعة فى حديقة خارجية، يتم بإعداد التربة جيداً ثم توضع البذور على بعد 10 سم المسافة التى تبعد فيها كل بذرة عن الأخرى وفى صفوف متساوية.
والزراعة فى الداخل، تتم فى بداية فصل الربيع ويمكن زراعتها فى صناديق بها تربة غنية بالسماد مضاف إليها القليل من الرمل وتنقل النبتة من مكان لآخر (البذور) عندما يصبح ارتفاع العشب 5 سم.
*************
T@rekT0P
نبات مشهور من فصيلة الباذنجنيات، عرف منذ قديم الزمان، وكان يسمى بالفارسية " إبذنج " ومعناه "مناقير الجن " وعرفه العرب وأطلقوا عليه عدة أسماء منها: "الأنب" ، و"الحيصل" ، و"المغد" ، و"الوغد" . ورغم انخفاض القيمة الغذائية للباذنجان إلا أنه مفيد في علاج كثير من الأمراض والوقاية من بعضها الآخر، وتوجد منه عدة أنواع منها الأبيض والأسود والصغير والكبير
وصف الباذنجان قديما بأنه يطيب رائحة العرق ويدر البول
أما الطب الحديث فقد أكدت الأبحاث أنه مفيد للوقاية من السمنة أو إزالة السمنة الموجودة إذا استخدم كغذاء رئيسي، وذلك لسببين هما:
أولا:أنه يعوق انتقال الكوليسترول من المعدة إلى الشرايين ويخفض من نسبة الدهون، مما يجعله مفيدا أيضا في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه
ثانيا:أنه منخفض السعرات الحرارية، فالمائة جرام منه لا تحوى أكثر من 29 وحدة حرارية
أوراق الباذنجان تصلح لصوقا للأمراض الجلدية مثل الحروق والخراجات والقوباء
*************
T@rekT0P
الى كل العراقيين والعرب والمسلمين والمسيحيين والعالم اجمع
سلام من الله عليكم
لفت انتباهي اثناء تصفحي للنت عن موضوع السكري ماتناولته شبكة الاخبار العربية والصحف الاماراتية ومنها صحيفة البيان وصحيفة عكاظ السعودية والصحف الخليجية وقناة الشرقية العراقية ووكالة رويترز للانباء وكثير من المنتديات العربية على النت موضوعا مفاده ان دكتورا وباحثا عراقيا اسمه الدكتور مصطفى الجمعة باحثا ودكتورا في طب الاعشاب الطبيعية قد توصل الى علاج للسكري وضغط الدم والسرطان وبعض الامراض الاخرى وبنسب نجاح جدا عالية واحدث ثورة في عالم الطب والعلاج واني اضع هذه المقاله بين ايديكم التي اخذتها من احد المنتديات وعنوان المنتدى علاج السرطان والسكري حيث بلغ عدد زوار الموقع اكثر من 80 مليون زائر ومن الله التوفيق واني ارجو نشرالمقاله ادناه لافادة المسلمين والعالم اجمع مع شكري لكم واني اردت من هذا العمل الاجر والثواب ولتعم الفائده للجميع
اختكم في الاسلام وعضوه في هذا المنتدى الجميل
فاطمة الزهراء
الموضوع كما تم نقله من المنتديات

علاج للسرطان فعال وللسكري وضغط الدم والقولون وقرحة المعده
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة مباركة اهديها الى كل الطيبين من العراقيين ومن عالمنا العربي والإسلامي والمسيحي
علاج فعال لمرضى السرطان والسكري والضغط والأمراض الأخرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التوكل على الله وبعد جهود مضنية من البحوث استمرت لسنوات عدة تمكنت بحمد الله تعالى من الحصول على علاج لمرض السرطان وهو للأمراض السرطانية الكبد والرئة والدم والجلد والبروستات وفترة علاج جيده وتمت تجربة العلاج لأكثر من 360 شخص ومن مختلف الأمراض السرطانية وكانت نسبة نجاح عالية وان العلاج مستخلص من خلاصة الأعشاب الطبية وليس فيه أي تأثيرات جانبيه بل يعطي مناعة للجسم ضد الأمراض والعلاج يوقف انتشار السرطان في جسم الإنسان اما بالنسبة لمرض السكري حيث ان العلاج المستخلص لمختلف أمراض السكري حيث يجعل مستوى السكري مستقرا في الدم ومدة استخدام العلاج تتراوح بين اسبوع وثلاثة أسابيع وهناك علاج اخر للسكري مدتة من شهر الى شهرين ويصبح السكر في الدم مستقرا وان مدة العلاج حسب نوعية المريض المصاب بالسكري وهناك علاج اخر لمدة ثلاثة اشهر للذين يعالجون بحقن الأنسولين وبدون أي تأثيرات جانبية وان العلاج يحضر حسب أعمار المرضى وأجريت البحوث لاكثر من 672 مريض من مختلف أمراض السكري وكانت نسبة النجاح بنسبة 90% من الذين استخدموا هذا العلاجات بالإضافة الى اكتشافي الى علاج للأطفال المصابين بالسكري والذين يأخذون أنسولين وان العلاج اثبت نجاحا وان جميع العلاجات مستخلصه من أعشاب طبية نادرة بالإضافة الى أعشاب نتاولها في حياتنا اليوميه وكذلك تم اكتشافي لنوع اخر من هذه العلاجات لمعالجة مرضى الضغط حيث ان فترة العلاج هي من ثلاثة اسابيع الى ستة أسابيع فقط ويصبح الضغط مستقرا اما القولون ففترة العلاج شهر واحد فقط ويشفى المريض نهائيا اما قرحة المعدة ففترة العلاج هي ثلاثة اسابيع فقط وان نسبة النجاح جدا جيده اما العقم ففترة العلاج شهرين فقط وان هذا العلاج مجرب وناجح واتى بفائده كبيرة للذين تمت تجربة العلاج عليهم ويشفيهم نهائيا من العقم وان سعر العلاجات المستخلصة غير مكلفة بالنظر لفائدته علما ان العلاج المستخلص يعطي للجسم مناعة ضد الأمراض الخطيرة وليس فيه أي تاثيرات جانبية لجسم الإنسان واما علاج الشيب الابيض فقد اثبت العلاج نجاحة بحمد الله حيث ان العلاج عبارة عن خلطة زيوت نادرة توصلت اليها تخلص الشعر من الشيب لفترة من الزمن تصل الى سنتين او اكثر وطريقة علاج جدا مبسطة ودون تاثيرات جانبية بالاضافه الى حصولي على علاج لعلاج الصلع واثبت نجاحة بفضل الله وعلاج القولون النهائي وعلاج الذئبة الحمراء واني اطمح ان يكون اكتشافي لعلاج السكر وضغط الدم والسرطان والقولون والصلع وقرحة المعده والعقم والذئبة الحمراء هو علاج العصر علما ن العلاجات حاصلة على عدة براءات اختراع لدى منظمة الصحة العالميه واني اهدي هذا الاكتشاف إلى أهلنا في العراق والى امتنا العربية والإسلامية والعالم اجمع والله الموفق واني على استعداد لشحن العلاج لاي دوله في العالم خلال ثلاثة أيام وان العلاج مضمون ومكفول واني على استعداد لمعالجة المرضى وان الذين يرغبون باستخدام هذا العلاج مراسلتي على الايميل التالي

FRAANH2006@yahoo.com
WELDMUS88@yahoo.com
00962799173603
00962795869516
الأخصائي والباحث العراقي في طب الأعشاب الطبيعية
الدكتور مصطفى الجمعة




انواع الامراض التي اعالجها بالاعشاب الطبيعية


السرطان –الذئبة الحمراء –الروماتيد –- فيروس الكبد - التصلب اللويحي
البهاق – البرص – الصدفية – النمش – الكلف – صداع الرأس – الإمساك – الإسهال – الديدان – ألم الأسنان الضغط- طنين الأذن - تليف خلايا المخ -
تضخم الكبد – تضخم الطحال – البروستاتا – تضخم المثانة – الفشل الكلوي – عفن الفم – التخسيس – السمنة – السدد - الروماتيزم – العقم للرجال – العقم للنساء – الضعف الجنسي للرجال - البرود الجنسي للنساء - تساقط الشعر
الثعلبة – المغص – الشعر الزائد – تشقق القدمين – التبول اللا إرادي – الزكام – عدم انتظام الدورة الشهرية – فقر الدم – قرحة المعدة – قرحة الاثنى عشر – الأرق – سرعة القذف – الإكزيما
داء النملة – داء الفيل – الحزاز – الجذام – ضعف النظر – السكر – الخمول – ( الشيب :– الشعر الأبيض ) – تطويل الشعر للنساء – ضعف الأعصاب – الأنيميا – أنيميا البحر الأبيض المتوسط – تكسر الخلايا المخية – الرعشة
الشلل – الخدر – عرق النسا - الاستسقاء – شد الجفن – غلظ الأجفان – الجدري – الطاعون – داء الأسد – الحمى بأنواعها – الإدمان – الصرع – حمى البحر الأبيض المتوسط – الحصوة – سلس البول – القراع – الصلع
عدم الإحساس بالشراب والطعام – أم الصبيان – التوابع – إزالة الوشم والوسم – إزالة الآثار السوداء – بثور الرأس – سوء الفهم وعدم الحفظ – البلادة – الحيض – الجنين الميت بالبطن - القولون – التشبع
سيلان الدم – اللهيب والحرارة والعطش – غليان الدم – النقرس – الشذوذ الجنسي – ألم الظهر والمفاصل والوركين – الصمم – وسور الكبد – تنقية الدماغ من الماء الذي يسبب شلل وجلطة المخ – جلطة القدمين – جميع جلطات الجسد
المياه البيضاء والزرقاء بالعين – الرمد – خشونة القصبة والصوت – ألم الصدر– قرحة الرئة – الانزلاق الغضروفي – سيلان اللعاب – الدوالي – عسر الولادة – الطفل الذي يأكل التراب – الجنون – الوسواس والخفقان – السعفة – تساقط حواجب العين والرموش
احمرار العين – رائحة الجسد الكريهة – ضعف الشهية – تنعيم البشرة – احمرار الوجه – حبوب الوجه – الإعياء والإجهاد – البواسير – الناسور – ضعف القلب – داء الحية – أمراض اللثة – القلاع – دود الأسنان – تنظيف الأسنان
إدرار البول – إدرار اللبن – إدرار الحيض – الجمرة – اليرقان – الجزام – التهاب خلايا المخ – التهاب الأعصاب – السل – إسقاط الحمل – سيلان الأذن – بلغم الوركين والمفاصل – ثقل اللسان – القوباء – جمود الدم بالعين – النار الفارسية – الرعاف - شد الثدي – السوداء – قطع شهوة الرجال – قطع شهوة النساء – تنقية الرحم - قطع النسل
إعادة الصوت بعد قطعه – هضم الطعام – بلغم القصبة – وخام المعدة – الرائحة الكريهة من المعدة – إدرار الفضلات – الرياح الغليظة – الربو– وضيق النفس – تقوية الكلى – داء الخنازير– تقوية الكبد والطحال والمعدة – إنبات الشعر - عدم إنبات الشعر للنساء – السموم القاتلة
السموم بأنواعها – الأعصاب المسترخية – عدم الإسقاط وتسهيل الولادة – تقوية الشم – تقوية النظر– تقوية الحواس والذاكرة والحفظ – تقوية الشم – إدرار الدم – سدد الدماغ
اللغوة – ألم الحلق واللهاء – تقوية الأسنان – شقوق الأصابع – تسويد الشعر – الثآليل – الزحير – تقوية السمع – قطع الرطوبة والبرودة من العظام ( من الجسد ) – قرحة الصدر – الترهل – شد الأجسام المسترخية – الجوع – إزالة سواد الجفن – القضاء على زيادة هرمونات الذكورة لدى النساء
*************
T@rekT0P

الأستيوباثى:
- هو طب خاص بفلسفة "الشخص الكامل"، والذى يعتنق فيه الأطباء أو الممارسون له طريقة يعالجون بها الشخص كلية وليس فيما يتصل بشكواه فقط.

ويعطى اهتمام بمساعدة الجسم على علاج نفسه حيث ينظرون إلى جسد الإنسان على أنه وحدة واحدة أو عضو واحد ويكون هناك تركيز على ميكانيكية الجسد وعلاقات الأعضاء المتداخلة وأجهزة الجسم أيضاً لكن هناك تركيز خاص على الهيكل العظمى للجسد حيث يستخدم الأطباء العلاج اليدوى للعضلات والعظام مع أو بدلاً من العلاج التقليدى المتمثل فى العقاقير والجراحة من أجل تمتع الشخص بالصحة السليمة.
قام الطبيب "آندرو ستيل" 1828 -1917 بتطوير فلسفة "الأستيوباثى"، وقد خدم "ستيل" بوصفه طبيب فى اتحاد الجراحين خلال الحرب الأهلية وبعد الحرب حدثت تراجيديا مأساوية فى منزله حيث مات ثلاثة من أبنائه نتيجةللحمى الشوكية، ومن حينها قرر عد رضائه عن حالة المعلومات الطبية التى وصل إليها العلماء وطريقة العلاج للأمراض بادئاً فى دراسات مكثفة لجسم الإنسان من أجل التوصل إلى الأسباب الخفية للأمراض وعلاجها.

وقد أعطى "ستيل" اهتماماً كبيراً لعلم التشريح واعترف بأهمية الهيكل العظمى للإنسان وقدرة الجسم على علاج نفسه ذاتياً وركز على مفهوم تجنب الإصابة بالأمراض والصحة العامة فى وقت كان استعمال العقاقير فى العلاج مغالى فيه وخطير إلى حد ما بالإضافة إلى أن الجراحة كان ينجم عنها حالات للوفيات عديدة وعلى أساسها توصل إلى أنواع علاج بديلة مثل علاج القفص الصدرى والعمود الفقرى يدوياً كما أنه استطاع أن يعالج الالتهاب الرئوى. كما أعطى اهتمام للجهاز الليمفاوى (الجهاز الليمفاوى هو فلتر الجسم حيث يخلص الجسم من السوائل الزائدة و البروتينات والفضلات ويحولها للدم لكى تمر بالدورة الدموية ومنها لخارج الجسم فى صور شتى).
كما قام بعلاج (Fasica) وهو النسيج القوى لكنه رفيع ومرن والذى يشكل شبكة ثلاثية الأبعاد تمتد من الرأس حتى القدم، هذا النسيج يغلف كل عضلة وعظمة وعصب وغدة وعضو حتى الوعاء الدموى حيث استطاع بذلك أن يتعامل مع اضطرابات أخرى عديدة.

وقد تعلم أبناء "ستيل" فلسفته وفى عام 1892 أسس "ستيل" أول جامعة متخصصة فى الطب "الأستيوباثى" والتى تُعرف باسم المدرسة الألمريكية لتقويم العظام. وعندما مات فى عام 1917 قد وصل عدد الممارسين لهذا التخصصص حوالى 5.000 طبيب فى الولايات المتحدة المريكية ومنها انتشر فى جميع بلدان العالم.
ونجد أن "ستيل" وأبنائه وغيره من المتخصصين فى طب "الأستيوباثى" اعتمدوا على نظام العلاج العقلانى الذى قدمه الطبيب اليونانى "هيبوقراط" والذى وصل إلى أن المرض يكون سببه أشياء صغيرة للغاية مثل تناول طعام غير صحى أو العيش فى بيئة غير صحية، وتوصل إلى أن أسباب المرض تكون لعوامل داخلية أو خارجية وأن الجسد هو وحده القادر على التغلب على المرض بالتخلص من هذه العوامل ومن خلال تدعيم قدرات الجسم على العلاج الذاتى ولذا أتت كل المحاولات من بعد "هيبوقراط" لتؤكد أن صحة الإنسان تتحقق كوحدة واحدة.

* فوائد "الأستيوباثى":
يركز طب "الأستيوباثى" على تعليم الشخص كيفية تجنب المرض من خلال اتباع سلوك صحى وتغيير نمط الحياة بجانب العلاج التقليدى من الجراحات والعقاقير والأدوية. ودائماً ما يلجأ العديد من الأشخاص لمتخصص "الأستيوباثى" لعلاج آلام الظهر والرقبة أو آلام المفاصل أو الإصابات، فى حين أن هذا الطب يستخدم لعديد من الحالات الأخرى مثل التهاب المفاصل والحساسيات، الأزمة الصدرية، الدوار، آلام الحيض، الصداع النصفى، عرق النسا، التهاب الجيوب الأنفية، والمشاكل المرتبطة بمفاصل الفك.
والعلاج ب "الأستيوباثى" قد يكون ضمن خطة العلاج الخاصة بحالات أخرى عديدة مثل فى طب الأطفال التهاب الأذن الوسطى، والإصابات التى تحدث للمولود أثناء الولادة.
كما يساعد الطب "الأستيوباثى" فى تخفيف أعراض الشعور بعدم الارتياح كما فى حالة آلام الظهر فى الحمل ومشاكل الهضم.
ويتصل طب "الأستيوباثى" بكبار السن حيث يقلل من آثار عوامل التقدم فى السن المتصلة بالعمود الفقرى والمفاصل.
كما يتم استخدامه كجزء مكمل للطب الرياضى لإصابات الرياضيين.

* وصف الطب "الأستيوباثى":
يعتبر طب "الأستيوباثى" جسم الإنسان على أنه وحدة معقدة من الأجزاء المتداخلة. ولا تعمل الأعضاء والأجهزة كل بمفرده ولا ينبغى أن يتم علاجها كذلك، واضطراب أحد أجزاء الجسم يؤثر على باقى الأعضاء. كما أن المرض يتأثر بعدة متغيرات منها العواطف و الضغوطونمط الحياة والبيئة ولذلك فإن مخاطبة المرض تتم من خلال علاج الإنسان ككل لأن الجسم هو القادر على تنظيم وظائفه وعلاج نفسه ذاتياً.
ويلعب الجهاز العصبى والدورة الدموية دوراً كبيراً فى المحافظة على وظائف أعضاء الجسم وأجهزته وتحدث التأثيرات السلبيةعندما يحدث خلل فى كلا من الجهازين. وإذا تم علاجه فهذا سيساعد الجسم أن يعالج نفسه بإعادة التدفق الدموى للمناطق المتأثرة أو المصابة. كما أن الإمداد الدموى سيكون قادراً على توصيل المواد الغذائية وتدعيم الجهاز المناعى، وإشارات الأعصاب تقوى ويُستعاد الجسم توازنه.
والهيكل العظمى للإنسان هو المفتاح الأساسى فى تحقيق التوازن والمحافظة على صحة الجسم. ويتألف الهيكل العظمى من العظام و الأربطة والعضلات والأنسجة والأعصاب والعمود الفقرى وهو يشكل 60% من وزن الجسم ومن الممكن بماأنه جهاز ضخم هكذا أن يسبب مشاكل صحية عديدة تنتقل إلى مكان فى الجسم لذا فإن تقييم الهيكل العظمى هو أساس العلاج ب "الأستيوباثى".
وبالإضافة إلى الرعاية الطبية التقليدية من العقاقير والجراحة، فإن طبيب تقويم العظام يحتاج إلى إجراءات يدوية ليساعد وظائف أجهزة الجسم للعمل بأقصى كفاءة لها ومعروفة باسم "العلاج اليدوى لتقويم العظام - OMT". وهذا العلاج هو أحد أشكال العلاج المستخدم فيه اليد للمنع و التشخيص والعلاج لتقليل الآلام واستعادة الحركة وبالمثل مساعدة الجسم أن يعالج نفسه. ويستخدم هذا العلاج أيضاً لتسهيل حركة سوائل الجسم واستعادة وظائف الأنسجة الطبيعية ويريح الشخص من آلام المفاصل وأى خلل وظيفى متصل بها. وهذه الإجراءات لها أشكال مختلفة تعتمد على احتياجات المريض.

* وتصنف هذه الإجراءات بطرق عدة، ومن أشهرها التالى:
- طرق تتعلق بتحريك المفاصل:
وهى وهى وسيلة تتعلق بتحريك المفاصل فى حدود نطاقها من أجل استعادة وظائفها الطبيعية.
- طريقة الإجهاد المضاد:
وفى هذه الطريقة يتم اكتشاف وضع الجسم الذى يخفف الألم عن المريض. وهذه الطريقة تتضمن على مزيج من الحركات التى يصل إليها المريض مع المتخصص وتمارس تكراراً ما بين الدفع والضغط والإرخاء وتغيير الأوضاع عموماً لتحفيز النقطة التى تحقق الراحة للمريض.
*************
T@rekT0P
اظهرت دراسات حديثة فى مجال العلاج الطبيعيى

ان المشى حافى القدمين على الرمال يوميا و لمدة 15 دقيقة

ينشط القدرات الطبيعية للجسم


و يزداد التأثير إذا كانت الرمال مبلله بمياة الأمطار

كما ذكرت الدراسة ان مياة الأمطار و الرمال

تساعد على تفريغ الشحنات الكهربية السالبة التأثير على

الجسم مما يؤدى الى استقرار فى الحالة المزاجية

و انتظام فى العمليات الحيوية .
*************
T@rekT0P
الطب الأيروفيدى هو أحد فروع الطب البديل، وأحد الأنظمة الطبيعية للطب يستخدم الغذاء و الأعشاب واليوجا والفلك التى تعالج أو تمنع الإصابة بالأمراض.
وظهر هذا الطب فى الهند على الأقل منذ 5.000 عاماً مضت ومازال موجوداً حتى الآن.
وكان ظهوره على يد بعض الحكماء القدامى والذين يطلق عليهم (Rishis) أى أساتذة التأمل والملاحظة، وقد توصلوا إلى نظام العلاج الذى يعتمد على عناصر الكون الخمس: الأرض - الماء - النار - الهواء - السماء الصافية واتحادهم الذى يطلق عليه (Doshas) وهم ثلاث: (Vata - Pitta - Kapha)، وبمعرفة الإنسان النوع الذى ينتمى إليه من هذه الثلاثة مجموعات يستطيع أن يحدد احتياجاته: ما الذى يأكله، كيف يمارس أنشطته الرياضية، ماذا يلبس، كيف ينقى جسده من السموم ويمنع إصابته بالأمراض ... وأشياء أخرى عديدة.

-
وعن تشبيه عناصر الكون الخمس ودمجهم فى الثلاث (Doshas) بجسد الإنسان فنجد العلاقة متمثلة فى التالى:
1- (Vata):
"الفاتا" تتألف من الفضاء والهواء وهى متصلة بطاقة الحركة والتى تحكم النفس - حركة العين - حركة العضلات و الأنسجة - ضربات القلب - وكافة حركات الخلايا وأغشيتها، وعندما تكون "الفاتا" متوازنة فهى تحقق المرونة والإبداع للشخص وإذا كانت غير متوازنة فهى تصيب الإنسان بالقلق و الخوف.
2- (Pitta):
"البيتا" تتألف من النار والماء وهى تعبر عن عملية التمثيل الغذائى بجسم الإنسان، فهى تحكم عملية الهضم والامتصاص والتغذية والتمثيل الغذائى ودرجة حرارة جسم الإنسان. وإذا كانت "البيتا" متوازنة فهى تعزز الذكاء والفهم عند الإنسان .. أما فى حالة عدم التوازن فهى تثير صفات غير حميدة فيه مثل الكره والغيرة والغضب.
3- (Kapha):
وتتألف "كاباها" من الماء والأرض وهى الطاقة التى تكون هيكل الإنسان من العظام والعضلات و الأربطة، وهى التى تربط الأعضاء والخلايا ببعضها. "فكاباها" تمد الجسم بكافة اعضائه بالماء وتعطى الليونة للمفاصل وتدعم الجهاز المناعى. وفى حالة التوازن تمد الجسم بالهدوء وتعطى الجسم القدرة على الحب والتسامح، وفى حالة اختلالها تؤدى إلى الحسد والطمع.

ونجد الاختلاف فى الطب "الأيروفيدى (الآرفدى) عن باقى أنواع الطب أنه لا يصف نوع غذائى واحد بعينه لكل شخص ولأى شخص مثل نظام "الماكروبيوتك" أو المجموعات الغذائية المتمثلة فى الهرم الغذائى .. ولكنه يقدم أطعمة حسب الاحتياج الفردى أو حسب نوعية الأجسام لتغذية الجسم بأكمله: الدم - العضلات - العظام - النخاع - السوائل الجنسية - الدهون - الغدد الليمفاوية ... أى الجسد بأكمله بكل عضو فيه، كما يتم اختيار الطعام حسب تحقيقه للتوازن لعمليات جسم الإنسان وحسب مذاقه بل وحسب صفات الغذاء نفسه بارد .. ساخن، جاف .. رطب، خفيف .. دسم ... الخ. وإذا لم تراعى كل هذه المفاهيم بالإضافة إلى عدم هضم جسم الإنسان للأطعمة التى يتناولها وبالمواصفات المحددة فى الطب "الأيروفيدى" فسوف تتكون السموم بجسم الإنسان ثم الأمراض المزمنة.

* الأنظمة الغذائية الخاصة بالطب "الأيروفيدى":
1- طاقة الحركة"فاتا":
- والنظام الغذائى المتبع يكون حسب صفات الشخص، فأصحاب هذه الفئة نحفاء يمتازون بالعصبية والخوف لكن لديهم نشاط.
- عن الأطعمة التى تحقق التوازن لأصحاب هذه الفئة: الطعام الساخن، المطهى بالزيت، المطهى جيداً، الأطعمة الحارة، كما أن منتجات الألبان مفيدة ما لم تكن تسبب الحساسية.
- ينبغى على الشخص هنا تجنب: الكرنب، البروكلى، الطماطم، الباذنجان، الفلفل الأخضر. والفول غير محبذ لهم، لكن التوفو ولبن الصويا بالخيارات الصحيحة.
الوجبات المنتظمة هامة.
- تجنب الخضراوات فى صورتها الخام إلا فى حالة وضع التوابل عليها.
- تجنب الأطعمة الباردة.
- الخطوط الإرشادية العامة:
- 50% من الحبوب الخالصة المطهية، وبعض أنواع الخبز.
- 20% بروتينات: بيض - منتجات الألبان - الطيور الداجنة - الأسماك وفواكه البحر - اللحم البقرى - التوفو - العدس الأسود والأحمر.
- 20 -30% من الخضراوات الطازجة مع 10% اختيارية من الفاكهة الطازجة.
- مكان تواجد "الفاتا" فى القولون.
- الأمراض التى تظهر مع تزايدها: جفاف الجلد والشعر - ظهور التجاعيد - زيادة الغازات فى المعدة.

2- طاقة الهضم والتمثيل الغذائى "بيتا":
- أصحاب هذه الفئة يميلون إلى العدوانية والغضب وعدم الصبر.
- وعن الأطعمة التى تحقق التوازن لهذه الفئة:
- الأطعمة الباردة وتجنب الأطعمة الساخنة.
- الابتعاد عن الأطعمة الحارة.
- تجنب الكحوليات.
- تجنب الأملاح.
- تجنب اللحوم الحمراء.
- تناول الخضراوات والفاكهة والحبوب ومنتجات الألبان.
- الخطوط الإرشادية العامة:
- 50% من الحبوب الخالصة: خبز من الطحين الكامل، الحبوب المطهية.
- 20% من البروتينات: الفول (ما عدا العدس) - التوفو - الجبن الأبيض - اللبن - بياض البيض - اللحم الأبيض - الجمبرى - لحم الأرانب - لحم الغزال.
- 20 - 30% خضراوات مع 10% اختيارى من الفاكهة الطازجة.
- مكان هذه الطاقة: الأمعاء الدقيقة.
- الأمراض المرتبطة بها: الطفح الجلدى - القرح - أمراض القلب - الحمى - الالتهابات.

3- طاقة الملينات "كاباها":
- وصفات الأشخاص فى تلك الفئة يتميزون بالقوة وقوة التحمل.
- وعن الأطعمة التى تحقق التوازن لأصحاب هذه الفئة:
- الطعام الساخن والخفيف والجاف.
- الفاكهة والخضراوات الطازجة.
- الأطعمة الحارة.
- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة.
- الابتعاد عن القمح و الأرز والشعير.
- الابتعاد عن الحلوى والأملاح باستثناء (العسل).
- تجنب الفاكهة الحامضية واللحم الأحمر ومنتجات الألبان.
- الخطوط الإرشادية العامة:
- 30 -40% من الحبوب الخالصة.
- 20% بروتينات: لحم دجاج - لحم رومى - بيض مسلوق - لحم أرانب - لبن الماعز - الفول والعدس والفاصوليا والبسلة.
- 40 - 50% من الخضراوات الطازجة مع 10% اختيارية من الفاكهة الطازجة أو الفاكهة المجففة.
- مكان هذه الطاقة: الرئة.
- الأمراض المرتبطة بها: احتقان الرئة - إفراز المزيد من المخاط - مرض السكر - احتجاز الماء - الإمساك - الاكتئاب.
*************
T@rekT0P
الملطف: هو الدواء الذي من شأنه أن يجعل قوام الخلط أرق بحرارة معتدلة مثل

الزوفا والمحلل: هو الدواء الذي من شأنه أن يفرق الخلط بتبخيره إياه وإخراجه عن موضعه الذي اشتبك فيه جزءاً بعد جزء حتى إنه بدوام فعله يفني ما يفني منه بقوة حرارته فمثل الجندبيدستر.

والجالي: هو الدواء الذي من شأنه أن يحرّك الرطوبات اللزجة والجامدة عن فوهات المسام في مسطح العضو حتى يبعدها عنه مثل ماء العسل. وكل دواء جالٍ فإنه بجلائه ويليّن الطبيعة وإن لم يكن فيه قوة إسهالية وكل مر جالٍ.

والمخشن: هو الدواء الذي يجعل سطح العضو مختلف الأجزاء في الارتفاع والانخفاض إما لشدة تقبيضه مع كثافة جوهره على ما سلف وإما لشدّة حرافته مع لطافة جوهره فيقطع ويبطل الاستواء وإما لجلائه عن سطح خشن في الأصل أملس بالعرض فإذاه إذا جلا عن عضو متين القوام سطحه خشن مختلف وضع الأجزاء رطوبة لزجة سالت عليه وأحدثت سطحاً غريباً أملس خرجت الخشونة الأصلية وبرزت وهذا الدواء مثل أكاليل الملك وأكثر ظهور فعلها في التخشين إنما هو في العظام والغضاريف وأقله في الجلد.

والمفتّح: هو الدواء الذي من شأنه أن يحرك المادة الواقعة في داخل تجويف المنافذ إلى خارج لتبقى المجاري مفتوحة وهذا أقوى من الجالي مثل فطراساليون وإنما يفعل هذا لأنه لطيف ومحلّل أو لأنه لطيف ومقطّع. وستعلم معنى المقطع بعد أو لأنه لطيف وغسّال وستعلم معنى الغسّال بعد وكل حريف مفتّح وكل مرّ لطيف مفتح وكل لطيف سيال مفتح إذا كان إلى الحرارة أو معتدلاً وكل لطيف حامض مفتح.

والمرخَي: هو الدواء الذي من شأنه أن يجعل قوام الأعضاء الكثيفة المسام ألين بحرارته ورطوبته فيعرض من ذلك أن تصير المسام أوسع واندفاع ما فيها من الفضول أسهل مثل ضمّاد الشبث وبزر الكتان.

والمنضج: هو الدواء الذي من شأنه أن يفيد الخلط نضجاً لأنه مسخّن باعتدال وفيه قوة قابضة تحبس الخلط إلى أن ينضج ولا يتحلّل بعنف فيفترق رطبه من يابسه وهو الاحتراق.

والهاضم: هو الدواء الذي من شأنه أن يفيد الغذاء هضماً وقد عرفته فيما سلف.

وكاسر الرياح: هو الدواء الذي من شأنه أن يجعل قوام الريح رقيقاً هوائياً بحرارته وتجفيفه فيستحيل وينتفض عما يحتقن فيه مثل بزر السذاب.

والمقطع: هو الدواء الذي من شأنه أن ينفذ بلطافته فيما بين سطح العضو والخلط اللزج الذي التزق به فيبريه عنه ولذلك يحدث لأجزائه سطوحاً متباينة بالفعل بتقسيمه إياها فيسهل اندفاعها من الموضع المتشتث به مثل الخردل والسكنجبين والمقطّع بإزاء اللزج الملتزق كما أن المحلل بإزاء الغليظ والملطّف لإزاء المكثّف وبعد كل منها الذي قرن به في الذكر وليس من شرط المقطع أن يفعل في قوام الخلط شيئاً بل في اتصاله فربما فرقه أجزاء وكل واحد منها على مثل القوام الأوّل.

والجاذب: هو الدواء الذي من شأنه أن يحرك الرطوبات إلى الموضع الذي يلاقيه وذلك للطافته وحرارته .

والدواء الشديد الجذب هو الذي يجنب من العمق نافع جداً لعرق النسا وأوجاع المفاصل الغائرة ضماداً بعد التنقية وبها ينزع الشوك والسلاء من محابسها.

واللاذع: هو الدواء الذي له كيفية نفّاذة جداً لطيفة تحدث في الاتصال تفرّقاً كثير العدد متقارب الوضع صغيراً متغير المقدار فلا يحسّ كل واحد بانفراده وتحسّ الجملة كالموضع الواحد مثل ضماد الخردل بالخلّ أو الخلّ نفسه.

والمحمر: هو الدواء الذي من شأنه أن يسخّن العضو الذي يلاقيه تسخيناً قوياً حتى يجذب قوى الدم إليه جذباً قوياً يبلغ ظاهره فيحمرّ وهذا الدواء مثل الخردل والتين والفودنج والقردمانا والأدوية المحمرة تفعل فعلاً مقارباً للكي.

والمحك: هو الدواء الذي من شأنه - بجذبه وتسخينه - أن يجذب إلى المسام أخلاطاً لذاعة حاكّة ولا يبلغ أن يقرح وربما أعانه شوك زغبية صلاب الأجرام غير محسوسة كالكبيكج.

والمقرح: هو الدواء الذي من شأنه أن يفني ويحلّل الرطوبات الواصلة بين أجزاء الجلد ويجذب المادة الرديئة إليه حتى يصير قرحة مثل البلاذر.

والمحرق: هو الدواء الذي من شأنه أن يحلل لطيف الأخلاط وتبقى رماديتها مثل الفربيون.

والأكال: هو الدواء الذي يبلغ من تحليله وتقريحه أن ينقص من جوهر الدم مثل الزنجار.

والمفتت: هو الدواء الذي إذا صادف خلطاً متحجراً صغر أجزاءه ورضه مثل مفتّت الحصاة من حجر اليهودي وغيره.

والمعفن: هو الدواء الذي من شأنه أن يفسد مزاج العضو أو مزاج الروح الصائر إلى العضو ومزاج رطوبته بالتحليل حتى لا يصد أن يكون جزءاً لذلك العضو ولا يبلغ أن يحرقه أو يأكله ويحفل رطوبته بل يبقى فيه رطوبة فاسدة يعمل فيها غير الحرارة الغريزية فيعفن وهذا مثل الزرنيج والثافسيا وغيره.

والكاوي: هو الدواء الذي يأكل اللحم ويحرق الجلد إحراقاً مجففاً ويصلبه ويجعله كالحممة فيصير جوهر ذلك الجلد سدا لمجرى خلط سائل لو قام في وجهه ويسمى خشكريشة ويستعمل في حبس الدم من الشرايين ونحوها مثل الزاج والقلقطار.

والقاشر: هو الدواء الذي من شأنه لفرط جلائه أن يجلو أجزاء الجلد الفاسدة مثل القسط والمبرٌد: معروف.

والمقوي: هو الدواء الذي من شأنه أن يعدل قوام العضو ومزاجه حتى يمتنع من قبول الفضول المنصبة إليه والآفات إما لخاصية فيه مثل الطين المختوم والترياق وإما لاعتدال مزاجه فيبرد ما هو أسخن ويسخن ما هو أبرد على ما يراه " جالينوس " في دهن الورد.

والرادع: هو مضاد الجاذب وهو الدواء الذي من شأنه لبرده أن يحدث في العضو برداً فيكثفه به ويضيق مسامه ويكسر حرارته الجاذبة ويجمد السائل إليه أو يخثره فيمنعه عن السيلان إلى العضو ويمنع العضو عن قبوله مثل عنب الثعلب في الأورام.

والمغلظ: هو مضاد الملطف وهو الدواء الذي من شأنه أن يصير قوام الرطوبة اغلظ إما بإجماده وإما بإخثاره وإما لمخالطته.

والمفحج: هو مضاد الهاضم والمنضج وهو الدواء الذي من شأنه أن يبطل لبرده فعل الحار الغريزي والغريب أيضاً في الغذاء والخلط حتى يبقى غير منهضم ولا نضيج.

والمخدر: هو الدواء البارد الذي يبلغ من تبريده للعضو إلى أن يحيل جوهر الروح الحاملة إليه قوة الحركة والحس بارداً في مزاجه غليظاً في جوهره فلا تستعمله القوى النفسانية ويحيل مزاج العضو كذلك فلا يقبل تأثير القوى النفسانية مثل الأفيون والبنج.

والمنفخ: هو الدواء الذي في جوهره رطوبة غريبة غليظة إذا فعل فيها الحار الغريزي لم يتحلل بسرعة بل استحال ريحاً مثل اللوبيا. وجميع ما فيه نفخ فهو مصدع ضار للعين ولكن من الأدوية والأغذية ما يحيل الهضم الأول رطوبته إلى الريح فيكون نفخه في المعدة وانحلال نفخه فيها وفي الأمعاء ومنه ما تكون الرطوبة الفضلية التي فيه - وهي مادة النفخ - لا تنفعل في المعدة شيئاً إلى أن ترد العروق أو لا تنفعل بكليتها في المعدة بل بعضها ويبقى منها ما إنما ينفعل في العروق ومنها ما ينفعل بكليته في المعدة ويستحيل ريحاً ولكن لا يتحلل برمته في المعدة بل ينفذ إلى العروق وريحيته باقية فيها. وبالجملة كل دواء فيه رطوبة فضلية غريبة عما يخالطه فمعه نفخ مثل الزنجبيل ومثل بزر الجرجير وكل دواء له نفخ في العروق فإنه مُنْعِظ.

والغسال: هو كل دواء من شأنه أن يجلو لا بقوة فاعلة فيه بل بقوة منفعلة تعينها الحركة أعني بالقوة

المنفعلة: الرطوبة وأعني بالحركة: السيلان فإن السائل اللطيف إذا جرى على فوهات العروق ألان برطوبته الفضول وأزالها بسيلانه مثل ماء الشعير والماء القراح وغير ذلك.

والموسخ للقروح: هو الدواء الرطب الذي يخالط رطوبات القروح فيصيرها أكثر ويمنع التجفيف والإدمال.

والمزلق: هو الدواء الذي يبل سطح جسم ملاق لمجرى محتبس فيه حتى يبرئه عنه ويصير أجزاءه أقبل للسيلان للينها المستفاد منه بمخالطته ثم يتحرك عن موضعها بثقلها الطبيعي أو بالقوة الدافعة كالإجاص في إسهاله.

والمملس: هو الدواء اللزج الذي من شأنه أن ينبسط على سطح عضو جشن انبساطاً أملس السطح فيصير ظاهر ذلك الجسم به أملس مستور الخشونة أو تسيل إليه رطوبة تنبسط هذا الانبساط.

والمجفف: هو الدواء الذي يفني الرطوبات بتحليله ولطفه.

والقابض: هو الدواء الذي يحدث في العضو فرط حركة أجزاء إلى الاجتماع لتتكاثف في موضعها وتنسد المجاري.

والعاصر: هو الدواء الذي يبلغ من تقبيضه وجمعه الأجزاء إلى أن تضطر الرطوبات الرقيقة المقيمة في خللها إلى الإنضغاط والإنفصال.

والمسدد: هو الدواء اليابس الذي يحتبس لكثافته ويبوسته أو لتغريته في المنافذ فيحدث فيها السدد.

والمغري: هو الدواء اليابس الذي فيه رطوبة يسيرة لزجة يلتصق بها على الفوهات فيسدها فيحبس السائل فكل لزج سيال ملزق - إذا فعل فيه النار - صار مغرياً ساداً حابساً.

والمدمل: هو الدواء الذي يجفف ويكثف الرطوبة الواقعة بين سطحي الجراحة المتجاورين حتى يصير إلى التغرية واللزوجة فيلصق أحدهما بالآخر مثل دم الأخوين والصبر.

والمنبت للحم: هو الدواء الذي من شأنه أن يحيل الدم الوارد على الجراحة لحماً لتعديله مزاجه وعقده إياه بالتجفيف.

والخاتم: هو الدواء المجفف الذي يجقف سطح الجراحة حتى يصير خشكريشة عليه تكنه من الآفات إلى أن ينبت الجلد الطبيعي وهو كل دواء معتدل في الفاعلين مجفّف بلالذع.

والدواء القاتل: هو الذي يحيل المزاج إلى إفراط مفسد كالفربيون والأفيون.

والسمّ: هو الذي يفسد المزاج لا بالمضادة فقط بل بخاصية فيه كالبيش.

والترياق والبادزهر: فهما كل دوْاء من شأنه أن يحفظ على الروح قوته وصحته ليدفع بها ضرر السمّ عن نفسه وكان اسم الترياق بالمصنوعات أولى واسم البادزهر بالمفردات الواقعة عن الطبيعة ويشبه أن تكون النباتات من المصنوعات أحق باسم الترياق والمعدنيات باسم البادزهر ويشبه أيضاً أن لا يكون بينهما كثير فرق.

وأما المسهّل والمدر والمعرّق: فإنها معروفة وكل لواء يجتمع فيه الإسهال مع القبض كما في السورنجان فإنه نافع في أوجاع المفاصل لأن القوّة المسهلة تبادر فتجذب المادة والقوة القابضة تبادر فتضيّق مجرى المادة فلا ترجع إليها المادّة ولا تخلفها أخرى وكل دواء محلل وفيه قبض فإنه معتدل ينمع استرخاء المفاصل وتشنجها - والأورام البلغمية والقبض والتحليل كل واحد منهما يعين في التجفيف وإذا اجتمع القبض والتحليل اشتد اليبس.

والأدوية المسهلة والمدرة في أكثر الأمر متمانعة الأفعال فإن المدرّ في أكثر الأمر يجفف الثفل والمسهل يقفل البول.
والأدوية التي يجتمع فيها قوة مسخّنة وقوّة مبرّدة فإنها نافعة للأورام الحارة في تصعدها إلي انتهائها لأنها بما تقبض تردع وبما تسخّن تحلل.
*************
T@rekT0P
العلاج بالكايروبراكتيك:


"الكايروبراكتيك"هو علاج يركز على العلاقة بين العمود الفقرى والجهاز العصبى وتأثير هذه العلاقة على الصحة الجيدة.

والغرض من العلاج "بالكايربراكتيك": هو تصحيح فقرات العمود الفقرى لاستعادة الوظيفة الطبيعية للجهاز العصبى لمعالجة أية آلاموبالتالى تسمح للجسم بمداوة نفسه ذاتياً.
لكنه هناك تحذير بالنسبة لمرضى العظم والذين يعانون من الكسور وسرطان العظام غير مسموح لهم بالعلاج ب "الكايربراكتيك"، أما المرأة الحامل والتى تعانى من آلام الظهر فيمكن علاجها بهذه الطريقة لكن لا تتعرض مطلقاً لأشعة إكس (الأشعة السينية).

وفى أقل من قرن، انتقل العلاج "بالكايربراكتيك" من مجرد طب مولع ومشغوف به جماعة معينة إلى علاج بديل وصل إلى العالمية وتأسس عام 1895 على يد الكندى - الأمريكى "بالمر" 1845 - 1913، عندما قام "بالمر" بعلاج حاجبه الأعمى بإعادة إحدى فقرات عموده الفقرى إلى مكانها الطبيعى .. وظل "بالمر" ينقح نظرياته وأعماله حتى وصل إلى فلسفة طبية كاملة تحمل هذا الشعار: " يجب أن تصحح فقرات العمود الفقرى من أجل أن يحقق الناس مفهوم الصحة السليمة والمداومة عليها".
وعندما تتحرك فقرات العمود الفقرى عن مكانها الطبيعى وهو ما أسماه ب "Subluxations" تؤثر على انتقال إشارات الأعصاب الطبيعية من المخ لأعضاء الجسم و أنسجته وكنتيجة نهائية تؤثر على صحة الإنسان. وعلى عكس العقاقيرو/أو الجراحة الخاصة بالطب التقليدى، فإن العلاج "بالكايروبراكتيك" يعتبر أكثر أمانا وتوفيراً أيضاً. وقد تطور العلاج "بالكايروبراكتيك" على مدار الأعوام وأصبح ثالث أكبر مهنة تختص بالرعاية الصحية بعد الأطباء وأطباء الأسنان، وفى منتصف التسعينات أصبح هذا العلاج يمارس بدون إشراف من الأطباء وأصبحت هناك العديد من المستشفيات المنتشرة خاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية. وأصل كلمة "الكايربراكتيك" اشتقت من الكلمة اليونانية (Cheir) والتى تعنى "اليد" والشق الثانى (Prakticos) والتى تعنى "تُعمل ب أو الاستخدام الماهر ل" والكلمة مكتملة "الاستخدام الماهر للأيدى". يركز العلاج "بالكايروبراكتيك" كلية على العلاج اليدوى للعمود الفقرى و المفاصل ولا يستخدم عقاقير أو جراحة. كما أنه لا يشخص الأمراض أو يدعى العلاج الخاص لكل حالة وإنما يعتمد على مفهوم أن الجسد يمتلك قدرته العلاجية الفطرية والشفاء يتم من داخل الجسد ليظهر على الإنسان خارجياً بعد ذلك، بالإضافة إلى أنه عندما يكون الجسم متوازناً فستأتى الصحة الجيدة كنتيجة حتمية لأن الجهاز المناعى للجسم يعمل بكفاءة ولا يوجد به خلل.
ويُرجع "الكايروبراكتيك" أى خلل فى الجهاز المناعى إلى اضطراب الإشارات العصبية بسبب عدم انتظام فقرات العمود الفقرى، لذا فإن الهدف الوحيد لممارسى "الكايروبراكتيك" هو الاتصال بالعمود الفقرى كعامل أساسى فى الصحة أو المرض ويكون كل الاهتمام هو التركيز على إعادة العمود الفقرى لحالته الطبيعية يدوياً.

*************
T@rekT0P
العلاج بالروائح العطرية


العلاج بالروائح.. حقيقة علمية وطبية لها جذور تاريخية، حيث استخدمت الحضارات القديمة العلاج بالروائح ويعتقد أن عمره ستة آلاف عام.
فاليونانيون القدماء استخدموا الزيوت والعطور للتداوي والزينة، واستخدم زيت اللافندر في تعطير حمامات الرومان ولأكثر من مائة عام مضت في العلاجات العشبية، كما استخدمها الطب الهندي للتدليك العطري، واستعمل هنود أمريكا الشمالية الزيوت العطرية للعلاجات الشعبية.
العلاج بالروائح هو نوع من العلاج المعتمد على الروائح والذي يكون الأنف والجلد والدماغ هم الأساس فيه ، وهو فن قديم تستخدم فيه العطور أو الزيوت الأساسية والمطلقة وغيرها من المواد لتحقيق فوائد بدنية ونفسية ، ولكل رائحة أو زيت قوته العلاجية الخاصة مثل تخفيف التوتر ومقاومة العدوى الميكروبية وزيادة الإنتاجية، أو كمنشط جنسي.
وقد أكدت الكثير من التجارب على صحة هذا العلاج ، فمن خلال استخدام تقنية التخطيط الموجي للدماغ ، أمكن تحديد فعالية الكثير من الروائح والعطور على تغير أو إلغاء موجة ألفا Alpha wave . وقد قسمت الروائح تبعا لهذه الدراسة إلى روائح مستثيرة لكونها تغلق هذه الموجة، وروائح مهدئة لكونها تزيد من قوة وطول هذه الموجة .
وقد أكتشف الباحثون أنه عندما ترتبط بمستقبلات خاصة تنتج شحنات كهربائية تصعد من خلال أعصاب الشم إلى المخ والهدف النهائي هو الجهاز الطرفي بالمخ .. والذي يقوم بمعالجة مشاعرك وذاكرتك.
علاج اضطراب حاسة الشم
العلاج بالروائح يستخدم في علاج أمراض كثيرة والمفارقة هنا أن العلاج بالروائح يمكن أن يساهم في علاج اضطرابات حاسة الشم حيث تعتمد اغلب أنواع العلاج على الحالة نفسها، إذ تحمل بعض الروائح للعديد منا ذكريات حسنة أو سيئة ، وعلى الرغم من ذهاب هذه الذكرى إلا أن الرائحة مازالت عالقة في أذهاننا كلما عادت إلينا تذكرنا بالحادثة المرتبطة بها . وقد لوحظ هذا كثيرا خلال العمليات الجراحية ، فأخر رائحة يشمها المريض أو رائحة آخر وجبة طعام قبل العملية تظل عالقة في ذاكرته . مما جعل البعض يذهب إلى تطوير هذا النوع من الذاكرة ليكون طريقة علاجية جديدة ، تعتمد على رائحة معينة خلال العلاج ، وتكرار هذه الرائحة سيكون له تأثير إيجابي كبير في الشفاء .

واحدة من اكثر الدراسات المثيرة للفضول والتي نشرت مؤخرا ، تم خلالها حقن مجموعة متطوعين من الذكور الأصحاء بحقنة أنسولين مرة واحدة ولمدة أربعة أيام ، بحيث يصل مستوى الأنسولين إلى أعلى مستوى ممكن من دون حدوث انخفاض في سكر الدم ، وفي الوقت نفسه كان يشمون رائحة معينة . في اليوم الخامس من التجربة تم إطلاق الرائحة ولم يتم حقنهم بالأنسولين ، وعند قياس مستوى السكر وجد انه مشابه لتركيزه عند حقن الأنسولين .

وفي تجربة أخرى قام فريق الباحثين بأخذ مسحة من تحت إبط بعض النساء في أوقات مختلفة من الدورة الشهرية ، وتم بعد ذلك استخلاص إحدى المواد التي عملت عند شمها من قبل نساء أخريات على تأخير أو تقديم الدورة الشهرية عندهم ، تبعا للوقت الذي أخذت منه المسحة من النساء الأوليات
الروائح العطرية وتأثيرها على الجسد:
أثبتت مئات الدراسات العلمية أن للروائح العطرية علاقة بالحيوية والانتعاش، حيث ترسل خلايا حاسة الشم بالأنف نبضات إلى المخ مع كل نفس (حوالي 23000 مرة يوميا) وقد لوحظ أن العطور المنشطة تتميز بجزئيات صغيرة سريعة الحركة لها القدرة على استثارة إفراز الادرينالين داخل الجسد، فيزداد ضغط الدم وضربات القلب والتنفس مما يبعث على التيقظ والانتباه.
أشهر العطور المنعشة
تتمتع الروائح العطرية المنعشة بطبيعة نفاذة، وطبقا للدراسات والأبحاث العطرية والنفسية لكبرى مصانع العطور العالمية، هناك عطور معينة لها تأثيرات قوية على بعث الحيوية والنشاط في جسم الإنسان وهي مكونة عادة من:
1- الأعشاب وأوراق الشجر.
2- الحمضيات: الجريب فروت والبرتقال واليوسفي والليمون.
3- البيئة البحرية: أعشاب بحرية ومكونات مختلفة برائحة البحر والهواء المطلق.
4- الشاي والبهار: الشاي الأخضر والقرفة والهيل.
5- النعناع: النعناع وشاي الأعشاب
روائح عطرية أخرى أثبتت الدراسات والأبحاث فوائدها للجسم الإنسان منها:.
1- اليانسون: ففي دراسة أجراها المركز العلمي للتجميل والعطور في اليابان، جرى رش عطر يحتوي على اليانسون في القاعات التي يعمل فيها الأشخاص الخاضعون للدراسة، فسجلوا زيادة في إشعاع الفا المنطلق من أجسادهم وشعورا متزايدا بالرغبة في العمل.
2- الزنجبيل: استخدم منذ زمن بعيد في الحضارة الشرقية لتدفئة وتنشيط العضلات المجهدة، فهذا النوع من التوابل ساخن على الجلد ولاذع على اللسان.
3- الصودا: من منا لا يحب الفوران والشعور بالفقاقيع مع الرشفة الأولى من زجاجة الصودا فور فتحها فهو شعور منعش بالتأكيد سيجعلك اكثر حيوية.
4- الخيار: يمتاز قلب الخيار ببرودة 20 درجة اقل من الهواء المحيط به ويبدو أن هذه البرودة قد ترجمت إلى رائحة معينة تثير الشعور بالانتعاش وتعيد إلى جسم الإنسان حيويته.
5- النعناع: أثبتت دراسة قام بها معهد حاسة الشم بنيويورك ان رائحة النعناع تقلل الإحساس بالإجهاد وتبعث في الجسم النشاط والحماس خاصة أثناء أداء التمارين الرياضية، و زيت النعناع: يفتح الجيوب الانفية فيزداد الاوكسجين داخل جسدك، ويساعدك على التيقظ والتركيز. استخدميه حين تجدين صعوبة في الاستيقاظ صباحا فتشعري بتحسن عام.
6- زيت الجريب فروت: له قدرة على رفع معنويات وتبريد الاضطرابات المزاجية، من المفيد استخدامه في فترة النقاهة من مرض ما.
7- زيت الروز ماري: معروف بقدرته على تقوية الذاكرة والشجاعة والثقة بالنفس، ويساعد على تخفيف الصداع والتوتر والإجهاد العصبي. استخدميه عندما تتوترين بسبب العمل أو الأزمات الأسرية.
إرشادات هامة حول كيفية استخدام الزيوت العطرية والأعشاب.

طرق استخدام الزيوت العطرية في العلاج:
تستخدم الزيوت العطرية في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية الشائعة, وتكون الطريقة الأفضل لعلاج العديد من الاضطرابات هو الجمع بين عدة طرق. على سبيل المثال: نزلات البرد يمكن علاجها بالطريقة المستخدمة في الاستنشاق, أخذ حمام, ودهان الصدر واستخدام الكمادات.
من الطرق المستخدمة الطرق الفعّالة لتخفيف الزيوت العطرية يكون بالزيوت الوسيطة (carrier oils)، ويكون الزيت الوسيط هذا أي نوع من زيوت الخضراوات له جودة عالية مثل زيت اللوز، المشمش، البندق، الزيتون، بزور العنب أو السمسم.
والتخفيف الآمن والفعال لمعظم استخدامات العلاج بالعطور هو نسبة 2 % والتي تترجم إلى نقطتين من الزيوت العطرية لكل مائة نقطة من الزيوت الوسيطة. وينبغي ألا تتعدى النسبة 3 % لأي غرض من الأغراض، لأن الزيادة في التخفيف لا يعنى أنه الأفضل أو يأتى بنتائج أكثر إيجابية بل العكس قد يأتي بنتائج عكسية. فبعض الزيوت العطرية مثل اللافندر تكون مهدئة إذا كان تخفيفها بنسبة بسيطة وتنقلب إلى مثيرة إذا كان التخفيف بنسبة كبيرة. ونسبة 1 % تستخدم للأطفال والسيدات الحوامل وكبار السن الذين لديهم مشاكل صحية.
يمكن استخدام نوع من الزيوت العطرية وحتى خمسة أنواع في آن واحد لأن استخدام أكثر من خمسة أنواع قد تؤدى إلى نتائج غير متوقعة وذلك بسبب الكيمياء المركبة التي تنشأ من تركيب هذه الزيوت واستخدامها مع بعضها.
وقد يتبادر السؤال إلى ذهن كل واحد "ما حجم القطرة المستخدمة"، وهذا سؤال جيد لأن حجم القطرة نفسها يعتمد على حجم فتحة القطارة والتي تختلف من واحدة لأخرى وبالمثل على درجة حرارة ولزوجة الزيت العطري، وسوف تكون قطارة الصيدلية هي الأفضل والأدق لأي غرض نريد أن نستخدمه من أجلها.
وهناك اختلاف بين الأشخاص حول سهولة استخدام أداة القياس، فالبعض يلجأ إلى استخدام القطارة والبعض الآخر يفضل استخدام الملعقة الصغيرة والاختيار الثاني يكون ملائماً أكثر عند تحضير الكميات الكبيرة.
وآياً كان اختيارك، فالجدول التالي توجد به إرشادات عامة يفي برغبة كل فرد في استخداماته. والنسب في تحويل القطرات إلى الملعقة الصغيرة ثم حسابها باستخدام المياه حيث لها لزوجة متوسطة بالمقارنة مع سلسة اللزوجات الموجودة في الزيوت العطرية.


التخزين ومدة صلاحيتها:
تخزن الزيوت العطرية بعيداً عن الحرارة والضوء للحفاظ على فعاليتها، وعندما يتم تخزينها بشكل صحيح يدوم استخدامها لفترة طويلة من الزمن تمتد لعديد من السنين أما الزيوت الحامضية لها أقصى عمر في الاستخدام عن باقي أنواع الزيوت العطرية الأخرى ومن الأفضل أن يكون في خلال عام واحد، أما أطولها وتكون أفضل بمضى الوقت عليها التي تكون (Thick resins)، ومن الأخشاب مثل الصندل، والمستخرجة من جذور النباتات مثل (vetiver) ومثلها بعض الزيوت الأخرى: (spikenard & patchquli).

تركيبات العلاج بالروائح مع الأعشاب:
من المفيد جداً استخدام الأعشاب في تركيبات العلاج بالروائح، فإذا كانت الزيوت العطرية المستخلصة من النباتات قوية في استخدامها على بعض الأشخاص والتي قد تكون حساسة لها فإن العشب نفسه في صورة شاي أو صبغة (Tincture) من المحتمل أن يكون بديلاً آمناً وفعالاً. وعندما نستخدم الزيوت العطرية مع النباتات والأعشاب يكونان لهما قوة فعالة في العلاج أفضل من استخدام كل واحد على حدة.
جودة العشب هامة جداً للقائمين على العلاج بالأعشاب مثل نقاء الزيوت العطرية في العلاج بالروائح. يمكنك زراعة الأعشاب بنفسك لكن مايحدث العكس حيث يلجأ العديد منا إلى شرائه.
وهذا يكون أسهل بكثير من الزيوت العطرية للحكم على نقائها. لا ينبغي أن تكون الأعشاب الجافة لونها بني أو غير طازجة, ينبغي أن تكون لها رائحة حلوة لون زاهي.

*************
T@rekT0P
ورق الغار


خصائصه :
* مطهر
* منشّط
* نافع للمعدة
* طارد للريح
* مضاد للتشنج
* مقشّع
* مبوّل
* مطمث
* مسكّن
*معرّق

& طريقة الاستعمال:

* نقاعة 3-4 ورقات في فنجان ماء مغلي _ 3 مرات يوميا قبل الوجبات.. فاتح للشهية.

* الثمار : 5_7_10 غرامات في ليتر ماء مغلي ويغلى دقيقتين__ 3 فناجين يوميا بعد الوجبات.. هاضم ومضاد لتطبّل البطن والحرقة.

* نقيع الأوراق المغليّ 3 دقائق_ لتطهير الجروح وغرغرات وغسول للفم ومضاد للذبحات واصابات الفم.

*************
T@rekT0P
هل يمكن أن يكون خلاص مرضى السرطان بالزنجبيل؟





ثمة تقارير علمية تشير إلى إمكانية أن يكون قتل الخلايا السرطانية، وبخاصة تلك التي تصيب المبيض في متناول يد الجميع، وبالتحديد بنبتة الزنجبيل.
فقد أعلن باحثون في رابطة أبحاث السرطان الأمريكية، بجامعة ميتشغان، أن الاختبارات أظهرت أن الزنجبيل لا يساعد على قتل الخلايا السرطانية فحسب، بل لديه القدرة على وقف تحولها (الخلايا السرطانية) إلى خلايا مقاومة للعلاج.
المعروف أن الزنجبيل، المستخدم كأحد التوابل وكمشروب أيضا، يساعد في علاج الغثيان، وله خصائص مضادة للالتهاب، إلا أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة الأمريكية تمثل بارقة أمل لمرضى السرطان.
الباحثون استخدموا مسحوق الزنجبيل، الذي يباع في متاجر العطارة، من خلال إذابته في محلول، ووضعوه على خلايا سرطانية في المبيض، وبعد فترة، اكتشفوا أن التجربة أدت إلى موت جميع الخلايا في كل الاختبارات التي أجريت.
لكن الأمر الذي أعطى مزيدا من الأمل هو الكيفية التي ماتت بها تلك الخلايا السرطانية.
فقد أظهرت الاختبارات حدوث نوعين من موت الخلايا: الأول انتحار الخلايا المسرطنة، والثاني يشبه الالتهام الذاتي.
معدة التقرير، ريبيكا ليو قالت إن "غالبية مرضى سرطان المبيض يصابون بالمرض عدة مرات، بحيث يصبح في النهاية مقاوما للعلاج بالأدوية الكيميائية التي تقوم بعملية دفع الخلايا إلى الانتحار.
وأضافت: "إذا كان بإمكان الزنجبيل دفع الخلايا إلى التهام نفسها، بالإضافة إلى التسبب في قتلها من خلال انتحارها، فإنه لربما كان قادرا على التحايل على مقاومة الخلايا للعلاجات الكيميائية التقليدية."
ولكن خبراء أمراض السرطان في بريطانيا، قالوا إنه رغم إمكانية أن يشكل الزنجبيل في المستقبل أساسا لدواء جديد، إلا أنه لا تزال هناك ضرورة لإجراء مزيد من الأبحاث للتأكد من هذه النتائج.
وبالمقابل، حذر القائمون على البحث من أن النتائج لا تزال في مراحلها الأولية، وتحتاج لإجراء مزيد من الاختبارات على الحيوان، لمعرفة ما إذا كان من الممكن التوصل للنتائج ذاتها للإنسان.
واستبعدوا أن يكون للزنجبيل تأثيرات جانبية، وبالتالي سيكون من السهل تصنيعه على شكل كبسولات عندما تخلص النتائج النهائية إلى حقيقة تأثيره على مرض السرطان
*************
T@rekT0P
قشر فاكهة الموز يهدئ الأعصاب ويعالج قرحة المعدة بشكل اساسي


الموز فاكهة تتميزبالعديد من الفوائد حيث تحتوى على النشويات والسكريات ونسبة عالية من الحديد لذلك أنه يعالج فقر الدم ،إلى جانب أنه يزيل الاكتئاب والتوتر، فقد أفادت دراسة علمية حديثة بأن الموز يحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية وفقر الدم كما أنه يساعد على إفراز الملح وذلك لاحتوائة على البوتاسيوم .


وبينت الدراسة أن قشر الموز يساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح كما أن مزج عصير الموز مع الحليب يساعد في تهدئة قرحة المعدة ويقوى جدار المعدة.

*************
T@rekT0P
علاج الخراج في الطب البديل


الخراج عبارة عن تجمع السوائل القيحية والصديد وأحياناً الدم المخلوط بالصديد في مكان معين تحت الجلد أو داخل الجسم وينتج عادة من وجود التهاب حاد أو مزمن في الجزء المصاب تسببت فيه جراثيم قيحية مختلفة كالمكورات العنقودية والمكورات العقدية والزائفة والجراثيم المعوية والمطثيات .
والخراج عادة يبدأ صغيراًُ ثم يزداد تدريجياً في الحجم ويكون في البداية صلباً إلا أنه في ايام قليلة تتجمع فيه السوائل والجراثيم فيصبح ليناً ورخواً وقد ينفجر تلقائياً أو عند الضغط عليه باي جسم آخر صلب ويصاحب الخراج ألم مبرح يكاد يمنع المريض من النوع وعن تناول الطعام وترتفع درجة حرارة الجسم وقد تتضخم الغدد اللمفاوية في الجزء المصاب وأحياناً تتعطل وظيفة الجزء المصاب أو المنطقة المجاورة له وربما ينقص وزن المريض ويصاب بالفتور وفقر الدم
وأكثر الأجزاء إصابة بالخررايج في الجسم هي :
1. الجلد والأنسجة التي تحته .
2. الغدد النكفية .
3. اللوزتان والمنطقة التي حولهما .
4. البلعوم والحنجرة .
5. الخشاء خلف الأذن .
6. الكلى والأنسجة التي حولها .
7. الجزء الأسفل من تجويف البطن .
8. الحوض .
9. الغشاء البريتوني .
10. الكبد والطحال والبنكرياس .
11. غدة البروستاتا والمستقيم .

وصفة لعلاج الخراريج (الخراجات ) السميكة .
اضف نصف فنجان من عسل النحل إلى ملعقة كبيرة من دقيق القمح اخلط جيداً , واستخدم الخليط كلبخة تضمد بها منطقة الخراج واستمر في ذلك صباحاً ومساءاً لمدة ثلاثة أيام حيث يتفجر الخراج ويخرج الصديد وتزول الآلام وإذا لم ينفجر الخراج بعد اليوم الثالث فعليك بمواصلة العلاج بالوصفة إلى أن يختفي الورم ويشفى المريض تماماً .

*************
T@rekT0P
ورق التوت


أكدت الدراسات التي قام بها الباحثون بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة ان ورق التوت مفيد جدا لعلاج مرض السكر وقرحة المعدة حيث يتم غلي ورق التوت في الماء وشربه كبديل عن الانسولين والادوية

ويقول الدكتور سعيد شلبي استاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث في مصر ان ورق التوت يحتوي على عدة مواد حيوية ومركبات كيميائية لها نفس تركيبة الانسولين وتعمل عمله في الجسم من حيث حرق السكر الزائد وضبطه عند المعدلات الطبيعية

صحيفة عكاظ

وقراءت لك ايضا هذه المعلومات

وماذا قال عنه الطب الحديث؟

- يعتبر التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة، كما انه يفيد في حالات العطش، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبي لاضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة ان جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان، كما ان آخر الدراسات العلمية تؤكد ان للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يعتبر مفيداً لحالات الضعف الجنسي ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول وهو بذلك مفيد لحالات ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد وحالات السعال والحصبة. وهناك استعمالات داخلية وأ*** خارجية..

الاستعمالات الداخلية:

- يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب ثلاث مرات في اليوم لحالات الحميات والتهاب الحنجرة والحصبة. - يشرب مغلي جذور التوت بمعدل كوب واحد يومياً على الريق صباحاً، وذلك لعلاج حالات الاسهال وطرد الديدان المعوية.
- يستخدم مغلي الازهار والأوراق الطازجة وأيضاً تؤكل الثمار طازجة لتأثيرها المطهر، وذلك لعلاج التهابات الفم والأمعاء والاضطرابات الهضمية.
- تؤكل الثمار طازجة وتشرب أيضاً كعصير ثلاث مرات يومياً لعلاج الضعف الجنسي ومرض السكر.

الاستعمالات الخارجية:

يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة ما بين 20إلى 30دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً، أي كل ثلاثة أيام. هذه الوصفة لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة. قامت كثير من المصانع بتحضير عصير التوت المركز الذي يستخدم على نطاق واسع وبالأخص في شهر رمضان المبارك وهو من العصيرات المفضلة لدى الشباب والأطفال.

*************
T@rekT0P
صيدلية الأعشاب






[center]الزلّوع والمردقوش بين الوهموالحقيقة..!

يعرف الزلوع: باسم شمر أبي الطيب (وفريولا وفريوله) أما منالناحية العلمية فيعرف باسم Ferula harmoni ومن الفصيلة الخيمية Umbille feral ونبات الزلوع عبارة عن عشب حولي ومعمر يتراوح طوله ما بين متر إلى مترين، وهو بريأي ينبت بشكل عفوي وزراعي أي يزرع، وهو طبي وتزييني ويعتبر من محاصيل النباتاتالزيتية الراتنجية الخاصة.يتكاثر بالبذور وبالتجزؤ. الجزء المستعمل من النباتالجذور أو المادة الراتنجية الموجودة في الجذور.ينمو هذا النبات بكثرة في جبل حرمونوجبل الشيخ بسوريا وينمو كذلك في بعض جبال لبنان وفلسطين وتركيا، ويعرف في تلكالجهات بأسماء مختلفة عن الزلوع.

أما المحتويات الكيميائية للزلوع فنجد أنالجذور تحتوي على خليط متجانس من مادة راتنجية وزيت طيار وصمغ، وأهم المركباتالكيميائية في هذا الخليط المتجانس حمض (الفريوليك وباينين وازاريسين وكبريت) ويستعمل الزلوع في حالات الضعف العام كمقوٍ ومنشط جسدي، وفي حالات الربو والسعالالديكي كما أنه مقوٍ للأعصاب وطارد للغازات والمغص وحالات تطبل البطن، ومضاد للتشنجومنشط جنسي، كما يستخدم لعلاج أمراض الجهاز البولي.

ومن الجدير بالذكر أنإدارة المشاريع الإنتاجية بسوريا تحت إشراف لجنة النباتات الطبية بدمشق قد أنتجتمستحضراً مكوناً من جذور نبات الزلوع مع عسل طبيعي والغذاء الملكي للنحل، وهذاالمستحضر يباع في الأسواق العربية وربما بعض الأسواق الأجنبية. كما قامت إدارةالمشاريع السورية بتحضير كبسولات تتكون من مسحوق جذور الزلوع وهي قيد الاستعمال. وأخيراً يمكن أن نؤكد أن لجذور الزلوع أعراضاً جانبية وهي تكمن في حدوث تخرشاتللقولون ولاسيما إذا استمر الشخص في استعماله.

المردقوش

المردقوش فإنهذه النبتة تسمى SWEET MARJONAM OR MARJONAM

كما تعرف بعدة أسماء مثل: البردقوش، مرزنجوش، مردكوش، عبقر، سمسق، سمق، عترة، زعتر، ريحان البر، مرو، حبقالفتى،الكافور، ويعرف في السعودية باسم الدوش والوزاب.أما من الناحية العلمية فيعرفباسم

ORIGANUM AJORANA FAMILY LABIATAE
وموطن هذا النبات في سواحل البحرالأبيض المتوسط وشبه الجزيرة العربية وجاوة والهند والصين، ويزرع في أوروبا وأمريكاوينمو بشكل طبيعي في النماص، ويزرع بكثرة في منطقة عسير وهو من النباتات العطريةالمشهورة في تلك المنطقة، كما يزرع في المدينة المنورة والطائف ويعتبر من النعانيعالمشهورة بها. ويزرع في الشمال.

نبات المردقوش نبات عشبي معمر بري وزراعي،يتكاثر بالبذور والعُقل ويعتبر من النباتات العطرية الطيبة والتزيينية، وتستعملأوراق النبات وسيقانه وقد تستخدم أوراقه البنفسجية. وتحتوي أوراق النبات على زيوتطيارة بنسبة ما بين 1-2% مع مادة متبلة تتكون من (تربينينز وتربينول) كما يحتويالنبات على مواد عفصية ومواد مّرة و(كاروتنينز) وفيتامين ج.

أما عناستعمالات المردقوش فيمكن حصرها في التالي:

- يستعمل المردقوش على نطاق واسعفي جنوب وغرب وشمال المملكة كمشروب مثله مثل النعناع وكمنكّه لبعض المشروبات (مثلالشاي).

- يضاف إلى الحساء والسلطات والأطعمة المطبوخة.

- يستعملمغلي الأزهار والأغصان بمقدار ملعقة من مسحوق النبات الجاف على كوب ماء مغلي من 3إلى 6 مرات في اليوم ضد النزلات الشعبية ونوبات السعال والزكام والصداع العصبيالنصفي والآلام المصاحبة للعادة الشهرية ومتاعب الهضم.

- يستعمل مغليالأوراق كشراب لمنع بدء الاستسقاء وعسر البول والمغص.

- يستخدم مسحوق النباتكطارد للغازات في المعدة وفي الوقت نفسه كمقوٍ للمعدة.

-
يستخدم مسحوقالنبات بمقدار نصف أوقية يشرب مع أي سائل (ماء أو حليب)، وذلك لقتل الديدان أماالاستعمالات الخارجية فهي تتلخص في الآتي:

- إذا عجن مسحوق المردقوش وطليتبه البواسير خفف من آلامها. وإذا تضمد به الشخص من حروق النار بردهاوشفاها.

-
إذا خلط مسحوق المردقوش مع العسل ثم ضمد به لسع العقربنفعه.

-
إذا سُحق وشُمّ (نشوقاً) فإنه يفيد في علاج الزكاموالصداع.

-
يستعمل مسحوقه على هيئة تحاميل حيث تحتمل به المرأة فيدرالطمث.

-
إذا خلط مغلي المردقوش بالأدوية التي تزيد من قوة البصر فإنه يزيدهقوة وحدة، وكذلك يوقف الدمع النازل من العين.

-
يستعمل زيت المردقوش فيتحضير العطور والصابون ومستحضرات التجميل.

-
تستخدم خلاصة المردقوش كدهانموضعي لعلاج الالتهابات الجلدية وحالات السمنة التي يسببها التهاب النسيج الخلويحيث يدهن الجلد ما بين 2 إلي 3 مرات في اليوم.

-
يستخدم زيت المردقوش دهاناًللأنف ولعلاج التهابات الصدر والظهر ورشوحات البرد.

-
يستخدم المردقوش علىهيئة مرهم أو يعمل منه حمام مائي ليخفف من آلامالروماتيزم
لهندباء.. العلاج الأكيد..!

الهندباء نبات عشبيحولي أو ثنائي الحول والقليل منها معمرة، تنمو عفوياً في الأراضي الرملية والجافة. كما تزرع ويعرف النوع المزروع بالنوع البستاني والنوع الآخر بالهندباءالبري.

ونبات الهندباء نبات غض يتراوح ارتفاعه ما بين 40 إلى 80 سم، ولهاساق أجوف قليل الأوراق وتكسو الأوراق شعيرات خشنة. أزهار النبات مستديرة برتقاليةإلى صفراء اللون وربما يوجد بعض الأنواع بلون أزرق. تتفتح الأزهار بطريقة عجيبة حيثتنفتح صباحاً وتنقفل بإحكام مساء. جذر الهندباء غليظ مخروطي يتعمق في التربة وينبعثمنه جذامير جانبية عرضية، كما تحوي بعض سيقان الهندباء عصارة لبنية.

أسماءأخرى

تعرف الهندباء بأسماء أخرى مثل الطرخشون، والشيكوريا، والهندب،والسريس، واللعاعة. وفي الغرب، تعرف بالكرة المنفوخة، والدودة الأكالة، والساعةالمجنونة، وزهرة الربيع الأيرلندية، وأسنان الأسد، والبوال، وتاج الراهب. والكرةالصفراء وأنف الخنزير.

والهندباء تسمى علمياً Taraxacum officinalis.

مواطنها معروفة

كما أن هناك أنواعاً أخرى مثل الهندباءالبرية والمعروفة عامياً باسم (بوجنج ينج) وعلمياً باسم Tomongolicum. وهذا النوعيستخدم في الصين بلد المنشأ لعلاج أمراض الكبد.

وهناك أنواع أخرى أيضاً،وجميع هذه الأنواع تنمو وتزرع بكثرة في أوروبا وبالأخص في بريطانيا وألمانيا وفرنساوفي أمريكا والهند وآسيا وأفريقيا. ويقدس الفرنسيون نبات الهندباء حيث يعملون منجذورها قهوة تنافس قهوة البن.

قالوا عنها قديماً

عرف قدماء المصريينالهندباء منذ أكثر من 5000 سنة، حيث كانوا يأكلون أوراقها كخضار وظل هذا النبات منذأيام الفراعنة وحتى أوائل القرن السابع عشر، الميلادي يستخدم كغذاء وعلاج ممتازومعترف به بين الأطباء آنذاك لعلاج الكبد. ولأن أول من نصح باستخدام الهندباء كعلاجهم الأطباء العرب، وذلك ابتداء من القرن الحادي عشر ثم تلا ذلك نصيحة أطباء ويلزببريطانيا في القرن الثالث عشر حيث نصحوا المواطنين باستخدامه كأحد الأعشاب الجيدةلعلاج كثير من الأمراض. وقد قال عنها الرئيس الشيخ ابن سينا: «الهندباء منه بريومنه بستاني وهو صنفان عريض الورق ودقيقه، وأنفعه للكبد أمره، والبستاني أبردوأرطب، والبري أقل رطوبة. إنه يفتح السدد في الأحشاء والعروق، وفيه قبض صالح وليسبشديد ويضمد به النقرس، وينفع من الرمد الحار. وحليب الهندباء البري يجلو بياضالعين، ويضمد به مع دقيق الشعير للخفقان، ويقوي القلب، وإذا حُلّّ (خيار تنبر) فيمائه وتُغرغر به نفع من أورام الحلق. وهو يسكن الغثي ويقوي المعدة، وهو خير الأدويةلمعدة بها مزاج حار. وإذا أكل مع الخل عقل البطن، وهو نافع لحمى الربع والحمياتالباردة». وقال ابن البيطار: «كل أصناف الهندباء إذا طبخت وأكلت عقلت البطن، ونفعتمن ضعف المعدة والقلب، والضماد بها ينفع للخفقان وأورام العين الحارة، وهي صالحةللمعدة والكبد الملتهبتين، وتسكين الغثيان وهيجان الصفراء، وتقوي المعدة والشربةمنها 70 درهماً». وقال داود الأنطاكي: «الهندباء تذهب الحميات والعطش والخفقانواليرقان والشلل وضعف الكبد والكلى شرباً مع الخل والعسل، والصواب دقها وعصرها،والبرية من الهندباء تسمى اليعضيد، وزهرها يسمى خندريل». وقال ابن قيم الجوزية: «أصلح ما أكلت غير مغسولة ولا منفوضة لأنها متى غسلت أو نفضت فارقتها قوتها، وفيهامع ذلك قوة ثرياقية تنفع من جميع السموم».

كما وصفوها قديماً للمصابين فيالكبد لتنشيط إفرازاته وإفرازات الصفراء، وإذا أضيف الثوم إلى الهندباء فإنها تصلحللمصابين بعسر الهضم. ومما يذكر أن الهولنديين كانوا أول من فكر في استعمال جذورالهندباء اليابسة ومزجها بالبن، وصنع قهوة الهندباء منها وجعلها مشروباً مقوياًللأمعاء. ومما يذكر أن الهندباء البرية أكثر فائدة من الناحية الغذائية من الهندباءالبستانية. تستخدم جميع أجزاء نبات الهندباء سواء الأجزاء الهوائية (السيقانوالأوراق والأزهار) أو الأجزاء المضمورة تحت سطح الأرض، جذوروجذامير).

حديثًا

يحتوي النبات على مواد مُرة وتعرف (باللاكتوناتالسيسكوتربينية) وكذلك (تربينات، ثلاثية، وسيترولات، وفلافونيدات وهلام، وإينولينوقلونين، ونياسين وتاركساسيرين) وفيتامينات ودهون وصموغ وراتنجات وكولين ومواددباغية وزيوت طيارة بالإضافة إلى بعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوموالصوديوم والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والفوسفور، وكذلك مواد سكريةوأحماض أمينية ونشا.

شيء من الصحة

هناك دراسات علمية أجريت على أوراقالهندباء حيث نشر بحث قيم في مجلة النباتات الطبية العالمية توصي باستخدام أوراقالهندباء كأفضل مادة لإدرار البول. أما بالنسبة لجذور الهندباء فقد درسه الألمانوذكروا أن نتائج الدراسة أثبتت جدوى الجذور في علاج أمراض الكبد وتنبيه المرارةلإدرار الصفراء، بالإضافة إلى إثبات أن الجذور، تعتبر من أفضل الملينات. كما أثبتتالدراسات أن الجذور تعتبر علاجاً فعالاً للكُلى حيث يخلصها من المواد السامة عنطريق البول. كما أثبتت الدراسة أنه يمكن استخدام جذور وجذامير الهندباء لتخفيف آلامالنقرس. وتعتبر جذور وجذامير الهندباء أحد العقاقير المسجلة في دستور الأدويةالأمريكي كعلاج لأمراض الكبد. كما اعتبرت السلطاتالألمانية جميع أجزاء الهندباءصالحة لعلاج أمراض الكلى وأفضل المواد إدراراً للبول. كما أثبتت الدراسات الحديثةأن نبات الهندباء يخفض نسبة السكر في الدم، وذلك في حيوانات التجارب. ويمكن أن يلعبذلك دوراً كبيراً في علاج سكر الدم لدى الإنسان بعد الانتهاء من دراسته. وقد نجحالصينيون في أبحاثهم في علاج أمراض الشعب الهوائية والجهاز التنفسي بواسطة استعمالجذور الهندباء.

ومنها مستحضرات

وتوجد عدة مستحضرات من الهندباء وهيكبسولات وأقراص، ويمكن تحضير منقوع من مسحوق النبات ومغلي وخلاصات وصبغاتومراهم.

أ- للاستعمالات الداخلية:

-
يستعمل مغلي الأوراق لعلاج سوءالهضم ولنقص الشهية، حيث تؤخذ ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين بعد سحقها أو تقطيعها،وإضافتها إلى كوب ماء مغلي، ثم يصفى الماء بعد 15 دقيقة من وضع أوراق الهندباء فيالكوب ويشرب دافئاً. ويمكن عمل منقوع من الأوراق المسحوقة حيث تضاف ملعقة صغيرة منمسحوق الأوراق إلى كوب ماء بارد ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويشرب.

-
لعلاجالإمساك ينقع حوالي ثلاث ملاعق من أزهار النبات في حوالي لتر من الماء البارد ويشربمنها كأس قبل كل وجبة.

-
تنقع حوالي ثلاث ملاعق من جذور أو جذامير الهندباءبعد سحقها مع حوالي لتر من الماء وتترك لمدة حوالي 5 دقائق، ثم تغلى بعد ذلك لمدة 15 دقيقة، ويشرب منها كأس قبل كل وجبة وذلك لعلاج الكبد وكذلك المرارة حيث تمنعتكوُّن حصى في المرارة وتفتتها إن وجدت ويقال إن هذه الوصفة جيدة لتخفيضالوزن.

-
يستعمل مغلي الأوراق والأزهار والجذور معاً بمقدار ثلاث ملاعق فيلتر من الماء بمقدار كوب صباحاً وآخر مساء، وذلك لعلاج حالات الأنيميا والضعف العاموفقد الشهية.

ب- للاستعمالات الخارجية:

-
يستعمل مغلي الجذور أوالجزامير على هيئة كمّادات دافئة لعلاج التهابات العين.

-
يستعمل منقوعالأوراق والأزهار الطازجة في علاج آلام الأطراف بواسطة التدليك.

الحذرمطلوب..!

تعتبر مستحضرات الهندباء مأمونة الجانب وليس هناك أخطار إلا أنه قديحدث ارتفاع نسبة الحموضة في المعدة عند قليل من الناس. وفي حالات نادرة جداً ربمايظهر طفح جلدي لدى بعض الأفراد الذين عندهم حساسية لكثير من المواد. كما أن السلطاتالصحية الألمانية قد حذرت من استخدام الهندباء في حالة الأشخاص الذين يعانون من سددفي القناة الصفراوية بالمرارة أو التهابات في المرارة. كما يجب عدم الاستمرار فيتعاطي مستحضرات الهندباء لأكثر من شهر ونصف حيث يمكن التوقف لمدة شهر ثم معاودةالاستعمال.

-
يجب عدم استخدام مستحضرات الهندباء من قبل المرأة الحامل أوالمرأة التي تخطط للحمل في المستقبل القريب، وكذلك المرأة المرضع، وعدم إعطاء أي منهذه المستحضرات إطلاقاً للأطفال قبل سن الثانية.

-
إذا لم تستجب حالتكلمستحضرات الهندباء في مدة أسبوعين فاتصل بطبيبك.

-
إذا كان المريض يستخدمأسبريناً أو ملينات أو مواد ضد البرد والحكة ومضادات الحموضة أو الفيتامينات أوالمعادن أو الأحماض الأمينية أو أي مستحضرات أخرى يجب عليك عدم استخدام الهندباءإلا بعد استشارة طبيبك.

-
عليك عدم زيادة الجرعات المحددة.

-
إذاشعرت بحرقان في القلب أو إسهال، وهذا نادر، فعليك إيقاف الدواء واستشارةطبيبك.

للتخزين أصول

هناك شروط للتخزين، حيث إن التخزين مهم جداً فيالمحافظة على المواد الفعالة في أجزاء النبات. ومن الملاحظ أن محلات العطارة لاتهتم بالتخزين وشروطه، فمثلاً التخزين عند درجة حرارة عالية تفسد المواد الفعالةوكذلك عدم تغطية الأعشاب يجعلها عرضة للتلوث ببول الفئران إذا كان المخزن غير مؤهلللتخزين، كما أن ارتفاع درجة الرطوبة وشدة الضوء تؤثر على المواد الفعالة وعليه يجبحفظ المستحضرات في مكان بارد وجاف بعيداً عن الضوء ولكن يجب عدم وضعه في البرادة،ويجب عدم تخزينه في كبائن الحمامات. إن الحرارة مع الرطوبة هي الآفة لتخزين الموادالفعالة في العقار. يجب إبعاد العقار عن متناولالأطفال.
عرق السوس.. أكثر من وصفة علاجية!

تستخدم جذورعشبة السوس منذ آلاف السنين لحلاوتها ونكهتها. ويزيد استخدامها في شهر رمضانالمبارك في بعض البلاد الإسلامية كمشروب على مائدة الإفطار.

ونبتة السوس منعائلة البازلاء، وهي نبتة تشبه أزهارها البنفسجية أزهار البازلاء، ويصل ارتفاعالشجيرة إلى حوالي 1.2 متر.

فوائد ووصفات

عرف عرق السوس «جذورالنبتة» قديماً بأنه مادة محلية للمشروبات، وهو يحوي مادة ذات حلاوة تفوق حلاوةالسكر بمرات ومرات، إلا أنها خالية من السعرات الحرارية، مما يجعله مفيداً لمرضىالسكري، كما استخدم ردحاً من الزمن

«
وما زال» لخواصه العديدة التي منها أنهمساعد على الهضم ومخفض لالتهابات الجهاز الهضمي، ولعل أهم خواصه في هذا الجانبخواصه الملينة والمساعدة على الإخراج لمن يعانون الإمساك، ومن فوائد هذه الجذورالعديدة أنها مسكنة لآلام الأسنان والتهابها وقد تستخدم للرضع عند بداية التسنين،وذلك بإعطائهم الجذور لمضغها فتسكن من آلام التسنين، وعرق السوس من الأعشابالمعروفة لعلاج الالتهابات عموماً والالتهابات الجلدية نتيجة لبعض الأمراض مثلالاكزيما، كما أنه مفيد عند استخدامه بعد الانتهاء من العلاجات «بالاسيرويدات»، إذوجد أنه يعيد تخزين إنتاج هرمون (الثيرويد) وهو كابح لجماح نشاط الادرينالين. ومجملهذه التأثيرات تؤكد أنه مفيد لتهدئة الأعصاب، كما أن من الوصفات المعروفة لعرقالسوس أنه مشروب مفيد لاسترخاء الصدر خصوصاً عند وضعه مع العسل. وهو مفيد للسعالومسكن لآلام الحلق والبطن ويوصف بإضافة العروق بمقدار ملعقة صغيرة «مسحوق» لكل كوبمن الماء يترك فيه حتى تصل حلاوته إلى الحد المطلوب ثم يصفى، ورغم كل هذه الفوائدوعمق انتشار هذه الجذور في تصنيع الحلوى والأدوية وإضافته إلى كثير من الأغذيةلنكهته اللذيذة، إلا أن هناك تحذيراً شديداً من استخدامه عند من يعانون ارتفاع ضغطالدم، إذ يطالبون بالابتعاد عنه.



التداوي بعجوة المدينة

ورد فيالسنة النبوية أنواع شتى من"الطب النبوي" بدءا بالعسل و الحبة السوداء, وغيرها منأنواع الأدوية الطبيعة، و أهم هذه الانواع ربما " العجوة " التي ورد فيها حديثصحيح, يفيد بمكانتها الوقائية ضد السحر و السم, فقد روى البخاري (رحمه الله تعالى) في صحيحه عن عامر بن سعد عن أبيه (رضي الله عنه) قال:قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم [:«من اصطبح كل يوم بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم إلىالليل سم ولا سحر». قال ابن حجر في الفتح: العجوة ضرب من أجود تمر المدينة وألينه. وقال الدوادي: هو من وسط التمر. وقال ابن الأثير: العجوة ضرب من التمر أكبر منالصيحاني يضرب إلى السواد وهو مما غرسه النبي [. وقوله «من اصطبح» وفي رواية لأبيأسامة «من تصبح» بمعنى التناول صباحاً.

وأما الغاية من قوله (إلى الليل) فمفهومه أن السر الذي في العجوة من دفع ضرر السحر والسم يرتفع إذا دخل الليل فيحق من تناوله من أول النهار. ولم أقف في شيء من الطرق على حكم من تناول ذلك فيأول الليل، هل يكون كمن تناوله أول النهار حتى يندفع عنه ضرر السم والسحر إلىالصباح، والذي يظهر خصوصية ذلك بالتناول أول النهار؛ لأنه حينئذ يكون الغالب أنتناوله يقع على الريق، فيحتمل أن يلحق به من تناول على الريق كالصائم، وظاهرالإطلاق أيضاً المواظبة على ذلك. قال الخطابي: كوز العجوة تنفع من السم والسحر إنماهو ببركة دعوة النبي [ لتمر المدينة لخاصية فيه وقيل : يحتمل أن يكونالمراد نخلاً خاصاً بالمدينة لا يعرف الآن. ويحتمل أن يكون ذلكخاصاً بزمانه [.

وأما خصوصية السبع فالظاهر أنه لسر فيها،وإلا فيستحب أن يكون ذلك وتراً، وما جاء في هذا العدد في معرض التداوي فذلك لخاصيةلا يعلمها إلا الله أو من أطلعه على ذلك. وقال ابن القيم: عجوة المدينة من أنفع تمرالحجاز، وهو صنف كريم ملزز متين الجسم والقوة، وهو من ألين التمر وألذه. والتمر فيالأصل من أكثر الثمار تغذية لما فيه من الجوهر الحار الرطب وأكله على الريق يقتلالديدان لما فيه من القوة الترياقية، فإذا أديم أكله على الريق جفف مادة الدودوأضعفه أو قتله.

قال سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز مفتي الديارالسعودية السابق - يرحمه الله - في تعليقه على هذا الحديث: والذي يظهر أنه يشملالتمر كله، ولذا ينبغي لكل مسلم أن يتصبح بسبع تمرات كل يوم.

عشبة الجنسنج: مفيدة ولكن!

لتحسين مستوى البكتيريا المفيدة في الأحشاء يجب تناول الحبوبوالفواكه والخضراوات الطازجة أو عصيرها، بالإضافة إلى تناول اللبن الزبادي واللبنالحامض، ولكن لزيادة مفعول تلك الأطعمة يمكن القيام بالتالي: تناول نصف كوب شايالجنسنج مع الأطعمة السائلة، أو تناول 2 إلى 3 كبسولات الجنسنج مع الثوم مع الأطعمةالصلبة. وقد وُجد عدد كبير من الدراسات التي تؤيد مدى فعالية إضافة الجنسنج إلىالأطعمة الصحية الأخرى في تحسين قدرة الأمعاء على هضم وتمثيل الطعام، وبالتاليالوصول إلى الصحة المثلى.

محاذير

-
لا تأخذه بانتظام لفترات طويلة،لأن الاستمرار في تناوله يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والشعور بالتوتر والأرق. كمايمكن أن يؤدي الإدمان على الجنسنج إلى الإصابة بالفشل الكلوي المزمن، وذلك بسببوجود عنصر (الجيرمانيوم) أحد عناصر المقادير الضئيلة) في أغلب مستحضرات الجنسنج،والذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث مقاومة غير مطلوبة للعقاقير المدرة للبول التي يصفهاالأطباء لمن يعانون النقرس أو الاستسقاء أو هبوط القلب الاحتقاني أو ارتفاع ضغطالدم.

وللاحتياط يجب استشارة الطبيب عند الرغبة في أخذ أي منتج من منتجاتالأعشاب، وإن فعلت ذلك فتناوله باعتدال.

وحذر المشتري

-
أما المشكلةالثانية التي يمكن أن تواجه الراغب في تناول الجنسنج فهي المنتج الذي يحتوي بالفعلعلى جنسنج حقيقي. فالجنسنج الحقيقي غالي الثمن (وإن كانت تتوفر في الأسواق منتجاترخيصة الثمن تدَّعي بأنها جنسنج) لقد جرى التدقيق في 54 منتجاً يحتوي على الجنسنج،ووجد أن 60% منها ليست له أيةقيمة، كما أن 25% منها ليس فيها أي جنسنج علىالإطلاق.

وهناك عدة نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراءالجنسنج:

انتبه إلى الشركة المنتجة، هل توجد دراسات علمية تدعم مركزهاومنتجاتها؟ أم أن ما تدعيه هو مجرد أفكار تسويقية؟

اقرأ التعليمات علىالعبوة. هل تذكر وجود الجنسنج فقط، أم تذكر الاسم العلمي له Panax ginseng بالتحديد؟

وانتبه كذلك إلى سعر المنتج فإذا كان السعر مرتفعاً دل ذلك علىوجود الجنسنج الحقيقي.

هل تعليمات العبوة تذكر وجود ال Panax ginseng أمتذكر وجود خلاصة ال Panax ginseng ؟ لأن خلاصة الجنسنج الحقيقي تحتوي علىجيننجونوسيدات أكثر وبالتالي تعتبر أكثر فعالية من الجذور نفسها.

وإذا كنتتريد الأفضل فحاول الحصول على الجنسنج من محلات بيع الأعشاب العطرية الصينية فيالمدن الكبرى، أو حاول الحصول عليه من خلال شركات يملكها ويديرهاشرقيون.

وإذا لم تكن متأكداً مما حصلت عليه فإن عدم تناولهأفضل.
الشاي يساعد النساء على الإنجاب

اكتشف باحثونأميركيون أن تناول نصف كوب من الشاي يومياً يضاعف قابلية المرأة علىالحمل.

وقد قام العلماء في ولاية كاليفورنيا بدراسة شملت أكثر من 200 امرأةكن يحاولن الإنجاب ونجحن فيه، ووجدوا أن اللواتي يتناولن الشاي منهن يزداد عددهنإلى الضعف بالمقارنة مع اللواتي يتناولن القهوة أو المشروبات الكحولية.

لكنالعلماء لم يستطيعوا تفسير هذه الظاهرة بشكل قاطع وهم يعتقدون أن الشاي يحتوي علىعناصر حيوية تساعد البويضة الملقحة على الديمومة خلال الأسابيع الأولى الحاسمةلها.

وقد أجريت الدراسة على مدى 12 شهراً ، قام النساء خلالها بملء استماراتمن الأسئلة حول تناولهن للشاي والقهوة والمشروبات الغازية إضافة إلى عاداتهن الأخرىالتي قد تؤثر على عملية الإنجاب، مثل التدخين وممارسة التمارينالرياضية.

وبعد انتهاء الفترة تبين أن 118 من النسوة قد ولدن، وظهر أنأعدادهن من اللواتي تناولن الشاي تبلغ ضعف أعدادهن من الذين تناولن القهوةوالمشروبات الأخرى، وقال الباحثون: إن دراستهم تشير إلى تأثير عناصر الشاي علىخصوبة المرأة وتعمل على زيادة نضوج البويضة لدى النساء.

وقد أشارت دراساتسابقة إلى الفوائد الصحية للشاي، منها تأثيره الجيد لمنع حدوث سرطان الحنجرة،والمعدة وتقليله لحوادث الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومنعه لتآكلالأسنان، كما وجدت الدراسة الجديدة أن الرجال الذين يتناولون أكثر من سبعة أكواب منالقهوة يومياً هم أقل خصوبة من أقرانهم بسبب زيادة مستوى الكافيين الذي يقود إلىتقليل حركية الحيوانات المنوية.

الحنظل.. فوائد جمة محاطة بسمزعاف!!

الحنظل عشب معمر زاحف، أحادي المسكن تمتد سيقانه زاحفة على الأرضبطول مترين، ويمتد بشكل زوايا خشنة الملمس مع شعيرات حادة. أوراقه مثلثة الشكل ذاتفصوص ريشية خشنة الملمس. والثمرة كبيرة كروية الشكل تشبه البرتقالة في شكلهاوحجمها، ذات لون ضارب إلى الخضرة مع خطوط صفراء. ويتغير لونها إلى الأصفر عندنضجها، والثمرة لا تنفتح إلا إذا دهس عليها. تحتوي بذوراً كثيرة بيضاوية الشكلمنضغطة، لونها بني ضارب إلى الصفرة، ناعمة. تحتوي الثمرة على لب إسفنجي شديدالمرارة. ينمو بشكل طبيعي في مختلف مناطق السعودية، وفي دول الخليج العربي الأخرى،وفي دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

هل يعرف الحنظل بأسماء أخرى؟

-
نعم يعرف بعدة أسماء مثل العلقم، الشري، الصادي، حدج، مرارة الصحاري، التفاح المر،القرع أو اليقطين البري.

عرف قديماً..وتحدثوا عنه

يستخدم الحنظل منمئات السنين. فقد استخدم قدماء المصريين ثمار الحنظل في علاج حالات الإمساك والحمىوالاستسقاء شراباً، وكذلك لطرد الديدان من الأمعاء ولتخفيف الآلام الظاهرة. وضمنلبخة موضعية لخرّاج الثدي والأصابع، ولعلاج الحروق دهاناً، وكذلك ضد الحكة مسحوقاًللرش، وللسان مضمضة، وللسيلان حقنة، وللإجهاض لبوس مهبلي أو حقنة مهبلية. واستخدمالحنظل أيضاً لعلاج الصداع والكبد والشرج والبول الدموي، والتهابات المثانة والقيءوفقر الدم والتهابات العظام والأورام، بينما استخدم زيت البذور لعلاج الأمراضالجلدية.

وقال عنه ابن سينا «زيت بذور الحنظل يفيد علاج المفاصل وعرق النسادهاناً، وشحمه يسهل البلغم شراباً. نافع لداء الثعلبة والجذام، ورقه الغض يقطعالنزيف ويحلل الأورام.. نافع لأوجاع العصب والمفاصل والنقرس.. يمزج أصله (جذوره) معالخل ويتمضمض به لأوجاع الأسنان، وكذلك بخور البذور لآلام الأسنان.. إذا طبخ معالزيت ينفع في أمراض الكلى والمثانة.. وهو من أنفع الأدوية للدغ العقرب طلاء، وهويقطع نزف الدم ويشفي الجذام وداء الفيل والأورام والبثور وآلام المفاصل ويصلحللبواسير».

وقال عنه ابن البيطار: «ورق الحنظل يقطع النزف، نافع لأوجاعالعصب والمفاصل وعرق النسا والنقرس ويسهل البلغم الغليظ..وهو أنفع الأدوية للذعالعقرب. ويجب الاحتراس من الإفراط في تناوله لأنه مسهل شديد».

وقال داودالأنطاكي: «الحنظل يسهل البلغم بسائر أنواعه.. ينفع من الفالج- الشلل- وعرق النساوالمفاصل والنقرس وأوجاع الظهر شراباً وضماداً إذا دلكت به القدمان، والركبتينويشفي الصداع والاستسقاء».

والأجزاء المستعملة من نبات الحنظل لب ثمرةالحنظل والأوراق والسيقان وزيت البذور وجذوره.

ويحتوي لب ثمرة الحنظل علىمواد راتنجية مثل (الاسترولول والالتيارين) وغيرهما، ومواد مرة مثل (كولسنثين) ومشتقات حمض الكافين، وحمض (اللورجنيك) وزيوت ثابتة، بالإضافة إلى بعض المعادنوالمواد الصابونية.

وقالوا فيه حديثاً

ويستخدم الحنظل لعلاج الإمساكالمزمن والحاد، كما يعالج اضطرابات الكبد والمرارة.

وتشير الأبحاث الحديثةإلى أن الحنظل سيكون له استخدامات كثيرة من أهمها علاج السرطان نظراً لاحتوائه على (الجلوكوزيدات) وكذلك لعلاج أمراض الروماتزم نظراً لوجود مواد تذيب (حمضالبوليك).

الاستعمالات الداخلية

وللحنظل استعمالات كثيرة في الطبالشعبي حيث يستعمل داخلياً وخارجياً في حالات هي:

-
إذا أخذت كمية صغيرة (مثل حبة الفلفل الأسود) من لب ثمرة الحنظل مع الحليب أو الماء فإنها تسُهل، ويجبعدم الإكثار من لب الحنظل عند استعماله كمسهل وهناك قصة طريفة لكنها في الوقت نفسهمحزنة وقعت قبل عدة سنوات وهي: «أن رجلاً كان يعاني الإمساك فاشتكى إلى صديقه عنحالته فنصحه بأن يستعمل الحنظل لأنه مفيد للإمساك. فذهب الرجل يبحث عن الحنظل حتىوجده ثم أخذ ثمرة كاملة وقسمها إلى عدة أقسام وأكلها جميعاً وبعد لحظات حصل لهإسهال شديد وقيء وأخذ الرجل إلى المستشفى وتوفي على أثر ذلك!».

-
يستعمل لبالحنظل كمدر للبول، حيث تؤخذ كمية بسيطة جداً على رأس الإصبع، وإذا زيدت الكمية فقديصاب المتعاطي بالتهابات معوية.

-
إذا غُلي ساق نبات الحنظل وشرب فإنه يفيدفي علاج الاستسقاء وأيضاً ضد لدغ العقارب.

-
تستعمل بذور الحنظل كغذاءوللتسلية، وقد اعتاد أهالي منطقة القصيم في السعودية أكل بذور الحنظل بعد معالجتها،حيث تجمع ثمار الحنظل الناضجة ويتم تجفيفها، ثم هرسها وإخراج البذور منها وغربلتها،ثم وضعها في أكياس من الخيش، ثم وضعها في ساقية ماء، حيث يمر عليها أسبوع، ثم توضعهذه الأكياس بعد ذلك في حفر رملية وتسقى بالماء لمدة أسبوع آخر، ثم تخرج وتجفف، وقدزالت مرارتها الشديدة، وبعد ذلك تحمص مع الملح (ملح الشقة) بالمقرصة حتى تتفتحفتصبح حباً لذيذ الطعم هش المأكل غنياً بالزيت الثابت والبروتين فيأكله الناسللتسلية مثله مثل الفصفص ويسمى في منطقة نجد في السعودية بالهبود أوالهبيد.

ويستعمل شعبياً في الخارج

-
يستعمل زيت بذور الحنظل دهاناًللقروح وبعض الأمراض الجلدية.

-
يستعمل لب الحنظل قبل النضج لعلاج البواسيردهاناً.

-
يستعمل ورق الحنظل الطازج لوقف نزف الدم، حيث تفرم الأوراق، ثمتوضع على مكان النزف. كما يقوم على تحليل الأورام ونضجها.

-
يستعمل مطبوخنبات الحنظل مع الخل لعلاج وجع الأسنان كمضمضة.

-
تستعمل أوراق وسيقانالحنظل مطبوخة في الزيت على هيئة قطرات لعلاج طنين الأذن، وأيضاً تستعمل عند حالةخلع الأسنان حيث يسهل خلعها.

-
تستعمل الأوراق الطازجة مفرومة ضد لدغالعقارب.

-
تستعمل الثمرة كاملة بعد شوائها لعلاج الروماتزم حيث توضع علىالمكان المصاب.

-
يمكن أن يحدث الإسهال عن طريق دهس ثمار الحنظل وخصوصاً إذاكانت معرضة للشمس أو لحرارة معينة.

-
يستعمل المنقوع المائي لثمار ولبالحنظل غسولاً للعين، حيث يقتل البكتيريا والفطريات العالقة بها. كما يفيد أيضاًغسولاً لبعض الأمراض الجلدية.

-
يستعمل زيت البذور في علاج الجرب عندالإنسان والحيوان، ويقتل القردان العالقة بجلود الحيوانات والمواشي الزراعيةوالطيور المنزلية والحيوانات الأليفة، وكمادة طاردة للحشرات بشكلعام.

محاذير استخدام الحنظل؟

-
يعتبر الحنظل من أشد المواد سمية إذالم يؤخذ باعتدال، حيث تسبب الجرعات العالية منه تهيجاً للمعدة والأمعاء مسببةًإسهالاً قوياً مصحوباً بدم. وتبدأ الجرعة القاتلة من لب الحنظل من 2جم.

وفيحالة التسمم بالحنظل يجب غسل المعدة لإخراج ما فيها بأسرع وقت، ثم يعطى المتسمم بعدالغسل جرعة من صبغة الأفيون عن طريق الفم أو الشرج، ثم تتبع بأحد المنبهات وأكل غنيبالمواد الهلامية.
الصبر: عشب مر بفوائد حلوة!

الصبر نبات عشبيمعمر يصل طوله إلى حوالي 50 سم، له أوراق خنجرية الشكل ممتلئة بعصارة مائية لا لونلها، حواف أوراقه مسننة شوكية وتُغمّد الأوراق ساق النبات وتنتهي قمة الورقة بشوكةحادة، وتخرج الأوراق من ساق النبات المتقزم في وضع حلزوني، أزهاره كبيرة الحجم،وتظهر على هيئة نوارة عنقودية الشكل نادرة التفرع وللأزهار ألوانمختلفة.

يعرف الصبر بعدة أسماء مثل الصبار والشطب ويوجد منه عدة أنواع إلاأن أهم أنواعه وأفضلها هي:

1-
الصبر العادي وموطن هذا النوع المناطقالاستوائية لقارة إفريقيا وأهم البلدان المنتجة له غينيا وجنوب إفريقيا وغاناوسومطرة «إندونيسيا» وبيرو «أمريكا اللاتينية» وأوغندة ومدغشقر وجزيرة سوقطرة «أهممركز تجاري له» والحجاز واليمن ويتميز بأزهاره الصفراء وأوراقه القصيرة.

2-
الصبر الإفريقي وهو يشبه النوع السابق إلا أن أوراقه قصيرة ولونها أخضر مائل للحمرةوأزهاره برتقالية اللون. وموطن هذا النوع في شبه الجزيرة العربية.

3-
الصبرالآسيوي ويتميز هذا النوع بالساق الطويلة التي تصل إلى حوالي 3.5متر وأوراقه كثيرةالعدد طولها حوالى 60سم وعرضها 3.5 سم وسطحها العلوي لونه أخضر غامق والسفلي أزرقمخضر وحافتها عليها أشواك رفيعة والنوارة الزهرية متفرعة عكس الأنواع السابقةوالأزهار كثيفة برتقالية أو بيضاء اللون.

وتتبع جميع الأنواع الثلاثة لفصيلةالزنبقية «Liliaceae».

نبات الجفاف

يزرع الصبر في المناطق الجافةويتحمل العطش أو نزول المطر، وجميع أنواعه تجود زراعتها في معظم الأراضي المختلفةحتى الكلسية والصخرية إلا أنها تفضل الأراضي الخفيفة. ويزرع الصبر في أي وقت منالسنة عدا شهر يناير وتفضل زراعته أول الربيع والصيف.

ويحضر الصبر بعدةطرائق منها القديمة ومنها الحديثة:

الطريقة القديمة:

تحفر حفرة عميقةفي الأرض حوالي متر ونصف المتر إلى مترين وقطرها كذلك ثم تغطى جدران وأرضية الحفرةبجلود الماعز النظيفة أو البلاستيك النظيف وتقطع الأوراق من عند قاعدتها وتنكس فيالحفرة، أي يكون الجزء المقطوع مرتكزاً على أرض الحفرة حيث تستنزف العصارة اللزجةوتغطى الحفرة حتى يتم خروج المادة اللزجة، ثم يزال غطاء الحفرة وتترك العصارةاللزجة تجف تحت أشعة الشمس وبعد ذلك تلف بالجلد أو البلاستيك المبطن للحفرة ويعتبرالنوع الذي يحضر بهذه الطريقة هو أجود أنواع الصبر.

الطريقةالمجزأة:

تقطع الأوراق إلى أجزاء صغيرة وتوضع في أوعية من العاج أو القصديرذات ثقوب في قاعدتها لتسيل العصارة من خلالها وتستقبل في أوعية أخرى وتتكرر هذهالعملية كل يومين ثم تتجدد بأوراق أخرى، بعد ذلك تجفف العصارة وتحفظ في أسطوانات منالمعدن.

طريقة العصر البارد:

تجزأ الأوراق المقطوفة إلى أجزاء صغيرةبواسطة آلات خاصة بذلك، ثم تعصر آلياً مع وجود الماء حتى نحصل على عصارة لزجة. وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرائق لإنتاج كميات كبيرة من عصارة الصبر، تمررالعصارة بعد ذلك على أوعية مخرمة «غربال» لتنقية العصارة من أجزاء الأوراق ويتركالعصير النقي يتبخر حتى يكون خالياً من الماء ويكون على هيئة كتلة صلبة.

كماأن هناك طرائق أخرى لتحضير الصبر تعطي منتجاً أقل جودة من السابق مثل طرائقالاستخلاص المائي، وكذا فإن هناك طرائق آلية حديثة لتحضيره تحفظ أكبر قدر ممكن منالمواد المفيدة في الصبر.

فوائد ومزايا

يحتوي الصبر على (جلكوزيداتانتراكينونية) وتختلف هذه المواد الفعالة في نسبة تكوينها وأنواعها حسب نوع الصبر،فمثلاً نجد أن الصبر الآسيوي لا يحتوي إلا على مركب (جلكوزيدي) واحد هو( الوئين) Aloinفيما تحتوي الأنواع الأخرى على (الوئين وباربالوئين) وكذلك كمية من مركب يسمى (الوئيمودين) وغير ذلك.

أما فوائد الصبر فهي عديدة فهو يستعمل منذ آلافالسنين لعلاج كثير من الأمراض وقد ورد ذكره في كتاب الطب النبوي ومن ذلك ما روى أبوداود في كتاب المراسيل من حديث قيس بن راقع القيسي رضي الله عنه أن رسول الله صقال: «ماذا في الأمرَّين من الشفاء؟ الصبر والثُفَّاء» وفي السنة لأبي داود من حديثأم سلمة قالت: «دخل عليّ رسول الله ص حين توفي أبو سلمة- وقد جعلت عليّ صبراً،فقال: ماذا يا أم سلمة؟ فقلت: إنما هو صبر يا رسول الله ليس فيه طيب، قال: إنه يشبالوجه، فلا تجعليه إلا بالليل. ونهى عنه بالنهار».

وذكر في الطب النبوي أنالصبر مفيد إذا دهن على الجبهة بدهن الورد لعلاج الصداع، وينفع في قروح الأنفوالفم، وقد قال ابن البيطار عن الصبر: «إنه يدمل الداحس وينفع الأورام والبثوروأوجاع المفاصل وقروح الأنف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً» أماالأنطاكي فقال عنه: «الصبر من الأدوية المفيدة لأوجاع الصدر وأمراض المعدة ويقويأفعال الأدوية ويذهب الحكة والقروح والحمرة طلاءً بالعسل، والاكتحال به يحد البصر،إن طُبخ بماء الكراث أبرأ أمراض المعدة وأسقط البواسير».

وله استعمالاتداخلية

يؤخذ الصبر بمقدار 50 إلى 100 ملجم كمقوٍّ ومليّن لحالات الإمساكوالمغص وحالات سوء الهضم. كما يؤخذ بمقدار 100 إلى 500 ملجم كمسهل.

-
لهمفعول مفيد لقرحة المعدة والأمعاء وللزائدة الدودية، ويجب أخذ الحيطة عند إعطائهللحوامل ومرضى البواسير لأنه يحدث احتقاناً في أعضاء الحوض.

-
يخفض سكر الدمبمقادير بسيطة.

..
واستعمالات خارجية

-
يستعمل عصير أوراق الصبرطازجاً في دهان بشرة الجلد المحترقة من أشعة الشمس وخصوصاً أثناء الصيف على الشواطئوغيرها.

-
يخفف آلام الحروق الجلدية المختلفة ويستخدم في التئام الجروح وبعضالأمراض الجلدية وتستخدمه النساء لترطيب وتنعيم بشرة الوجه والأطراف.

-
يستعمل كدهان لتهدئة آلام المفاصل.

-
يدخل في كثير من مقويات الشعروالشامبوهات.

-
تدخل مكونات الصبر في مستحضرات التجميل لترطيب وتنعيم بشرةالجلد وتفيد في سرعة التئام الجروح وإزالة البثور.

-
تستخدم النساء في جنوبالمملكة عصارة الأوراق لفطام الأطفال حيث تدهن حلمة الثدي بالعصارة ونظراً لشدةمرارتها فإن الطفل عندما يلتقم حلمة الثدي يشعر بالمرارة الشديدة فلا يعاودالاقتراب من الثدي وبذلك ينفطم الطفل، وهذه المرارة تذكرنا بالأبياتالتالية:

أتاني ودوني الرائيان كلاهما

بدجلة أنباء أمر منالصبر

لا تحسب المجد تمراً أنت آكله

لن تبلغ المجد حتى تلعقالصبر
[/center]
*************
T@rekT0P
دراسة طبية في الصين تؤكد أن قشر البطيخ يعالج خمسة امراض





أكدت نتائج دراسة طبية صينية ان قشر البطيخ يتسم بفعالية كبيرة في علاج خمسة أمراض هي ارتفاع ضغط الدم المزمن والتهاب الكلي واحتباس البول والاستسقاء والامساك المزمن.

وحسب الدراسة التي اعدها معهد الطب الحيوي ونشرتها مجلة الابحاث الطبية الصينية المعنية بالشؤون الطبية، فقد تم استخلاص النتيجة بعد ابحاث وتجارب اجريت علي مدار ثلاثة اعوام وشملت نحو تسعة ملايين مريض من المقاطعات الصينية الاحدي والثلاثين . وتنصح الدراسة مرضي ارتفاع ضغط الدم بتجفيف قشر البطيخ ثم طحنه حتي يتحول الي مسحوق يؤخذ منه عشرون جراما ويقلب جيدا في الماء حتي يصل الي درجة الغليان ثم يحتسيه المريض يوميا لمدة لا تقل عن شهر دون توقف. اما مرضي التهاب الكلي فتنصحهم الدراسة بتقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة جدا ووضعها في الماء وتقليبها علي النار حتي تتحول الي عينة تحفظ في وعاء زجاجي محكم الاغلاق ويتناول منه المريض ملعقة واحدة علي الريق لمدة لا تقل عن ثلاثة اسابيع.

وبالنسبة لمرضي الاحتباس البولي والاستسقاء والامساك فعليهم تقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة ووضعها في الماء مع اضافة شرائح رقيقة من البندورة او بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار واثناء ذلك يتم تقليبه علي النار مدة خمس دقائق ثم يشرب باردا يوميا لمدة خمسة اسابيع. واكدت الدراسة ان الالفية الجديدة ستشهد عودة قسرية الي الطب الحيوي التقليدي لتفادي المشاكل الكثيرة والاعراض الجانبية الناجمة عن التداوي بالطب الكيماوي الغربي

مع تمنياتي بالصحه للجميع

*************
T@rekT0P
الفوائد الطبية للبكاء:


1_يحتوي الدمع على عناصر مناعية دفاعية وهي الجلوبيولينات المناعية ودورها معروف في الدفاع عن الجسم ضد الأخطار الخارجية كالجراثيم والفيروسات.

2_يحتوي الدمع على إنزيمات هاضمة التي تتميز بالقدرة الكبيرة على مجابهة البكتيريا والجراثيم المختلفة.

3_يعمل الدمع على الحفاظ على الدرجة السطحية الحرارية للعين ويحميها من الجفاف.

ولو أخفى الإنسان البكاء بداع من الرجولة عندها تكمن الخطورة وتزداد الإحتمالية بالإصابة بكثير من المعاناة:
1_اضطرابات نفسية وعصبية.
2_ارتفاع ضغط الدم.
3_الإصابة بمرض السكر.
4_إمكانية الإصابة بالتهابات القولون وقرحة المعدة

*************
T@rekT0P
الموالح والخضر للحمايه من امراض القلب


أظهرت الأبحاث الطبية أن زيادة تناول كميات الموالح والخضر من الفصيلة الصليبية ك"الكرنب" و"القرنبيط" مرتبطة بتقليل خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية.

كذلك اكد باحثون في مجالي الطب والتغذية إن تناول البرتقال والخضر يقلل من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم بل وربما يحمي القلب منها.

وهناك أدلة تشير إلى أن المركبات الغذائية التي يحتوي عليها عصير البرتقال والمتمثلة في البوتاسيوم وحامض الفوليك والفيتامين"c" ربما توفر حماية ضد الإصابة بأمراض الأوعية الدموية القلبية.

وأثبتت إدارة أبحاث الموالح بولاية فلوريدا أن عصير البرتقال يحتوي على مواد لها خصائص مضادات الأكسدة والسرطان والفيروسات والحساسية والالتهابات إضافة إلى أنة يوفر حماية من الإصابة بجلطات الدم وترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية.

*************
T@rekT0P
فوائد الفواكه في كل يوم


:: فوائد الفواكه في كل يوم ::

على رغم ان الجميع يتحدث عن الفواكه واهميتها، وضرورة ان يتضمن اي غذاء متوازن خمس
حصص منها يوميا فإننا في الغالب لا نعرف على وجه الدقة اهمية كل نوع من انواع الفاكهة.
خاصة ان لكل نوع منها اهمية تختلف تماما عن النوع الآخر.
ففوائد الخوخ مثلا تختلف عن فوائد الموز التي تختلف بدورها عن فوائد المانغا وهكذا.

فما اهمية كل نوع من انواع الفاكهة..؟

البرتقال :

يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10% الياف و5% مواد معدنية
واحماض، وحوالي 3% سكريات وفيتامين، فهو يحتوي على الغلوكوز والفوسفور وفيتامين
B2-b1 والنياسين وفيتامين C.

فوائده:
-1 تناول برتقالة بعد الطعام يساعد على الهضم.
-2 غناه بفيتامين C يساعد على تثبيت الكالسيوم في الطعام.
-3 منشط للدورة الدموية ويقوي الكبد.
-4 يفيد المصابين بأمراض عصبية والمصابين بالسكر او باضطرابات معدية او كبدية.

الخوخ :
الخوخ فاكهة حلوة المذاق ذات رائحه عطرية زكية ومغذية تحتوي على ماء بنسبة 81% وسكر بنسبة
5% وحمضيات بنسبة 1% ونشويات بنسبة 50% وسيليوليوز بنسبة 6%، وعلى مقادير عالية من فيتامين
C وفيتامين B وفيتامين B2.

فوائده:
- مقو للاعصاب والامعاء.
- مفيد للشعر والجلد.
- يقوي عضلات الأمعاء ويساعد على مكافحة الامساك.
- ملين ومدر ونافع في علاج حصيات المثانة والكلى.
- يحافظ على قلوية الدم ويسهل الهضم.

المشمش :
من اشهر فواكه الصيف، فالمائة غرام من المشمش تحتوي على املاح معدنية كثيرة وخصوصا
الفوسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين C، ويوجد في
المشمش 13 غراما من السكر و1 غرام بروتين و30 مليغرام دهون و20 غرام كالسيوم و20 مليغرام
حديد والياف.

فوائده:
- يفيد في تعديل الحموضة الضارة الباقية في الجسم من بعض الاغذية.
- من اقوى العوامل النباتية في تقوية العظام والانسجة لأنه يزيد من نشاطها ونموها.
- يزيد من قوة الجسم الدفاعية للأمراض.
- مفيد في حالة فقر الدم وينشط وظائف الكبد والاعصاب ويقوي الشعر.

العنب :

تحتوي المائة غرام من العنب على 75% من وزنه ماء و7 غرامات غلوكوز وغرام دهون و16 غراما
كربوهيدرات ونصف غرام بروتين وعشرين مليغرام فيتامين C وافضل انواع العنب كبير الحجم
وابيض اللون.

فوائده:
- منشط للعضلات والاعصاب ومجدد للخلايا وطارد للسموم.
- غذاء سريع الهضم.
- مفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية.
- منشط قوي لوظائف الكبد.
- قشرة العنب من المواد المفيدة في تنظيف الامعاء.
- يفيد العنب في الوقاية من السرطان.
- للمصابين بالنحافة يفيد في زيادة الوزن.

التفاح :
يحتوي عصير التفاح على 10% من سكر و9% سكر بسيط وهو سكر الفاكهة او سكر العنب ويحتوي
على فيتامين C وفيتامين B المفيد لعمل الجهاز العصبي.

فوائده:
- التفاحة تساعد على الهضم بكثرة اللعاب الذي تزيد إفرازه.
- تقاوم الغازات والامساك بسبب وجود البكتين.
- تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.
- مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الجوافة :
من الثمار الحمضية نوعا ما وتحتوي على نسبة من السكر تصل الى 17% وهي غنية بفيتامين B1
و A وc. ان قشرة الجوافة والطبقة الخارجية اغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر به بالبذور.

فوائدها:
- تعتبر الثمرة بالغة النضج مستودعا للبوتاسيوم والصوديوم والحديد.
- الثمرة غير الناضجة تكون ضارة بالصحة.
- الثمرة الصالحة للأكل هي الطازجة ذات القشرة المتماسكة، وإذا كانت رخوة وذات لون متغير فإنها
غير مستحبة فهي ضارة ويجب عدم تناولها.

الكرز :
ثمرة أنيقة ذات قشرة لامعة وهي من الثمار الحمضية وتحتوي على نسبة عالية من فيتامين C
وحامض التفاح، ومشتقات السايسلات.

فوائده :
- له القدرة على مقاومة الالتهابات وبالذات اذا أخذ بكميات كبيرة.
- مفيد في حالات الاصابات الحادة.

الموز :
تحتوي المائة غرام من الموز على 70% من وزنه ماء وحوالي 25% نشا و2% من وزنه سكر عنب وسكر
قصب ودهون والياف وبروتين - ومن الاملاح المعدنية 60 مليغرام حديد وحوالي 40 مليغرام كالسيوم
وبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B2.

فوائده:
- يستعمل في مكافحة زيادة املاح الصوديوم.
- يمنع تصلب الكلى والشرايين.
مقاوم للإسهال.
- يحمي الجسم من فقر الدم ويساعده في افراز الملح نظرا الى وجود البوتاسيوم فيه.
- مزج عصير الموز مع الحليب يساعد على تهدئة قرح المعدة.
والكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن والحليب.

الفراولة :
تلك الفاكهة بالغة الأناقة والفخامة والجمال التي لا تكاد تظهر في السوق حتى تختفي. أهم ما يميزها
غناها بالسكر والأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفوسفور والحديد ويوجد البروتين في حبيباتها
الصغيرة، وتحتوي على حامض السايسلات الطبيعي.

فوائدها:
- توصف لمرضى النقرس وآفات الكبد.
- تفيد في امراض اللثة.
- للفراولة خاصية تخفيف كميات حامض البول.
- تعتبر مهدئا للاعصاب ومسكنا للآلام.

الكيوي :

فاكهة غنية جدا بفيتامين C حيث تحتوي الثمرة الواحدة على نسبة عالية منه تتراوح ما بين 200
إلى 300 ملغم لكل مائة غرام اي حوالي وزن ثمرتين متوسطتي الحجم.

فوائدها:
- تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعرة حرارية نظرا الى
انها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
- مفيدة جدا للنظم الغذائية الخاصة بعمليات انقاص الوزن لانها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.
- ينصح بتناول الكيوي للمساعدة على مقاومة التهابات الانسجة والتخلص من حالات الرشح الشديد.
- تساعد في عمليات الهضم وفي تطهير وتخفيض معدل الكوليسترول في الدم.

المانجا :
تحتوي ثمرة المانغا على 20% مواد سكرية ذائبة و1% بروتين و1% دهون و1% من الاحماض العضوية
و1% مواد معدنية وبعض الفيتامينات وهي غنية بالألياف المفيدة لتنشيط حركة الامعاء والوقاية من بعض
الامراض المزمنة وغنية بفيتامين A وc.

فوائدها :
- تساعد على النمو.
- تقي من امراض السرطان.
- تحافظ على اللثة.
- شراب المانجا ملين للقناة الهضمية.

.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.